روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 30 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمان

تهتم كافة الصحف الاردنيه بشكل استثنائي بقضية السائق العراقي هشام جاسب سالم الذي تسبب بوفاة طالب اردني وفر الى دمشق قبل ان يستعيده الامن الاردني ويسلمه الى الجهات القضائية, وقد أوقف مدعي عام عمان الظنين 15 يوما ووجه له تهمتي "الدهس المسبب للوفاة"، و"مخالفة قانون السير"، المتمثلة بالفرار من مكان الحادث وعدم اعطاء اولوية المرور للمشاة
وتقول صحيفة الراي ان قادة وأعضاء الكتل السياسية الكبرى في العراق يخوضون مشاورات مكثفة لإنهاء أزمة الانسحابات من الحكومة العراقية والعمل على تشكيل حكومة جديدة تضم وزراء من التكنوقراط . وقال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ''إن الفرصة مواتية اليوم للتآلف والحوار الوطني خاصة وأن هناك أجواء جديدة يجب أن يِبنى عليها ، لأن العراق لن يبنى إلا بالثقة المشتركة''.

وتنقل الدستور عن مكتب المرجع الشيعي العراقي إسحاق الفياض أن الدعوة التي أطلقها رجل الدين أحمد الحسن حول قرب ظهور المهدي "باطلة وهزيلة ومخجلة".مؤكدا ضرورة "تكذيب هذه الدعاوى والابتعاد عن مطلقيها لأنهم منحرفون ويسيئون للمذهب وهدفهم استغلال البسطاء من الناس بالمال وزرع الفتنة والبلبلة في البلاد".".
وتقول الغد ان القائد الجديد للقوات الاميركية في بغداد يخطط لزيادة عدد الحاميات المحلية في انحاء العاصمة العراقية حتى مع تراجع مستويات القوات الاميركية في الشهور القادمة. وكان تحريك الجنود من قواعد آمنة نسبيا الى شوارع بغداد الخطرة عنصرا اساسيا في الاستراتيجية المضادة للتمرد التي نفذها قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بتريوس حين وصل قبل عام مضى.
وتنشر العرب اليوم تقريرا عن مدينة النجف الاشرف تقول فيه ان المدينة القديمة في النجف, تتميز بوجود شبكة انفاق وسراديب تم تشييدها في اوقات متفاوتة بهدف حماية السكان لكنها تحولت مع الوقت الى ملاذات تجنبهم قر الشتاء وحر الصيف. وباتت هذه السراديب والانفاق من السمات الاساسية للتركيبة العمرانية للمدينة القديمة بحيث تعتقد غالبية المؤرخين بان بداياتها تزامنت مع نشأة المدينة, وتنقسم السراديب الى نوعين وفقا لعمقها, فالنوع الاول اعتيادي لا يحفر في العمق اما النوع الثاني, وهو الاهم يطلق عليه النجفيون تسمية سراديب "السن" وهي طبقه صخرية صلبة تنكسر بصعوبة. وللسراديب فوائد عدة منها الهروب من الحر الى اجواء باردة في الصيف خصوصا وان النجف ذات مناخ صحراوي, وكذلك الهروب من البرد في فصل الشتاء لان السرداب يكون حارا شتاء وباردا صيفا.

على صلة

XS
SM
MD
LG