روابط للدخول

زيادة المراكز الأمنية المشتركة في بغداد وبوش يشيد بمجالس الصحوة


فارس عمر

قال قائد القوات الاميركية في محافظة نينوى الميجر جنرال مارك هيرتلنغ ان من السابق لأوانه وصف العمليات التي تُنفذ ضد تنظيم "القاعدة" في الموصل بأنها "المعركة الأخيرة". واوضح القائد العسكري الاميركي في مقابلة مع وكالة "رويترز" انه ما أن يقال ان هذه هي المعركة الأخيرة حتى يتسلل عناصر "القاعدة" الى اماكن اخرى ويعيدوا تجميع قواهم.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن الاسبوع الماضي ارسال قوات الى الموصل لخوض ما سماه "معركة حاسمة" ضد تنظيم "القاعدة".
الميجر جنرال هيرتلنغ قال انه لا يريد ان يختلف مع حكومة المالكي ولكن ليس لديه قناعة كافية بأن هذه هي المعركة الأخيرة. واضاف ان ما يمكن قوله ان تنظيم "القاعدة" قام بمحاولة للسيطرة على الموصل "وعلينا ألا نسمح له بامتلاك هذا المعقل" ، على حد تعبير القائد العسكري الاميركي.

قُتل مواطن عراقي على الأقل اليوم الثلاثاء وأُصيب نحوُ خمسة عشر آخرين في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف دورية اميركية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى. ويأتي هذه الهجوم بعد يوم على مقتل خمسة جنود اميركيين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في المدينة.
وفي بغداد قالت مصادر أمنية ان ثلاثة وعشرين شخصا على الأقل أُصيبوا في سلسلة من عمليات التفجير والهجمات بقذائف الهاون شهدتها مناطق مختلفة من العاصمة.
وفي محافظة ديالى قالت الشرطة انها عثرت على رفات تسعة عشر شخصا قرب مدينة المقدادية ، بما في ذلك عشر رؤوس مفصولة عن جثث اصحابها.

أكد مصدر في حركة "حماس" ان المسؤول القيادي في الحركة محمود الزهار سيرأس وفد الحركة الذي يتوجه يوم غد الاربعاء الى القاهرة لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول سبل ضبط الحدود بين قطاع غزة ومصر وقضية معبر رفح.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله ان الزهار "سيرأس وفد حركة "حماس" الى المحادثات التي ستجري في القاهرة يوم الاربعاء بناء على دعوة من السلطات المصرية". واضاف المصدر ان وفد"حماس" مستعد للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي من المقرر ان يتباحث مع الرئيس المصري حسني مبارك في مصر يوم غد الاربعاء ايضا.
وكان مئات الالوف عبروا من قطاع غزة الى مصر خلال الايام السبعة الماضية غالبيتهم لشراء مواد أساسية واحتياجات انسانية.

قُتل شخصان على الاقل وأُصيب عدد آخر اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركزا للشرطة في شمال الجزائر. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في مدينة ثانية التي تبعد نحو خمسين كيلومترا شرقي الجزائر العاصمة. وكان سبعة وثلاثون شخصا على الأقل قتلوا بينهم سبعة عشر من موظفي الامم المتحدة في هجومين استهدفا مكاتب المنظمة الدولية ومبنى حكوميا في الشهر الماضي.

قال مسؤولون ان القوات الباكستانية اشتبكت اليوم الثلاثاء مع مسلحين اسلاميين تحصنوا داخل منزل في مدينة كراجي وان اثنين من المسلحين على الأقل واثنين من عناصر الشرطة قُتلوا في المعركة. واضاف المسؤولون ان القوات الباكستانية القت القبض على اثنين آخرين من المسلحين واتضح انهما ينتميان الى جماعة ترتبط بتنظيم "القاعدة" وكانت مسؤولة عن هجوم استهدف ضابطا كبيرا في الجيش الباكستاني في مدينة كراجي عام 2004. وقتل في الهجوم احد عشر شخصا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في الشرطة ان ثمانية جهاديين كانوا في المنزل اطلقوا النار على القوات الباكستانية.

قال رئيس الوزراء الايطالي السابق وزعيم المعارضة سيلفيو برلوسكوني انه دعا خلال لقائه الرئيس جيورجيو نابوليتانو اليوم الثلاثاء الى اجراء انتخابات مبكرة في اقرب وقت ممكن. واكد برلوسكوني في تصريح للصحفيين عقب اللقاء ان لا حل سوى الاحتكام مجددا الى صناديق الاقتراع لمنح البلاد حكومة فعالة بأسرع وقت ممكن.
ويعارض برلوسكوني تشكيل حكومة انتقالية تقوم بتعديل قانون الانتخابات الايطالي قبل اجراء انتخابات جديدة على الضد من الرئيس نابوليتانو الذي يؤيد الفكرة.

بدأ الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان رسميا اليوم الثلاثاء وساطته لانهاء الازمة المستمرة في كينيا منذ الانتخابات الرئاسية في الشهر الماضي. وافتتح انان اجتماعا في العاصمة نيروبي حضره الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا. واعلن انان في جلسة الافتتاح ان للأزمة في كينيا تأثيرا بالغا وضارا على نسيجها الاجتماعي وعلى الاقتصاد الكيني.
وكانت القوى الغربية دعت الطرفين المتنازعين الى التباحث بجدية مهددة بوقف مساعداتها.

اعلن قائد القوات الاميركية الجديد في منطقة بغداد الميجر جنرال جيفري هاموند اليوم الثلاثاء زيادة عدد المراكز الأمنية المشتركة في احياء العاصمة.
وقال القائد العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي ان عدد المراكز الامنية المشتركة والمواقع القتالية في بغداد يبلغ حاليا خمسة وسبعين مركزا وموقعا وانه يخطط لاضافة اربعة وعشرين مركزا وموقعا جديدا.
وتتمركز القوات الاميركية في هذه المراكز مع القوات العراقية وتعمل بصورة مشتركة معها.
الميجر جنرال هاموند اوضح ان التوسع بهذه المراكز الأمنية المشتركة يهدف الى تغطية مناطق لم تكن مشمولة في السابق. واكد ان الهدف هو منع تنظيم "القاعدة" أو أي جماعة مسلحة من ايجاد موقع قدم لها في أي منطقة من بغداد بسبب اهمال هذه المنطقة.


أكد مكتب الامين العام للجامعة العربية اليوم الثلاثاء ان الحكومة العراقية قدمت مساهمة مالية في صندوق الجامعة لمساعدة اللاجئين العراقيين. ولكن الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في الشرق الاوسط لاحظت ان مساهمة الحكومة العراقية مساهمة رمزية أكثر منها خطوة حقيقية لمساعدة اللاجئين. التفاصيل من مراسل اذاعة العراق الحر في مصر احمد رجب

قال الجيش الاميركي ان خمسة من جنوده وثلاثة مدنيين عراقيين أُصيبوا اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة عند حاجز تفتيش في منطقة العامرية جنوب غرب بغداد. ولكن مسؤولين عراقيين قالوا ان الانفجار كان هجوما انتحاريا اسفر عن مقتل شخصين. واوضح المتحدث العسكري الاميركي سكوت راي ان التقارير الاولية تشير الى عبوة ناسفة تُركت عند الحاجز وفُجرت لاحقا. ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مسؤولين عراقيين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان انتحارية فجرت حزاما ناسفا أخفته تحت عباءتها. وقال شرطي ان عراقيين قُتلا في الهجوم.


قال مسؤولون في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء ان العراق اوقف صادراته النفطية احتجاجا على توقيع شركات كورية جنوبية عقدا نفطيا مع حكومة اقليم كردستان.
واعلنت وزارة الطاقة ان العراق منذ مطلع السنة الجديدة أوقف العمل بعقد سنوي مع شركة أس. كي. اينجري ، اكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية ، على تصدير تسعين الف برميل نفط يوميا. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الشركة قوله ان العراق ابلغها بأن تلغي العقد مع حكومة اقليم كردستان إذا كانت تريد استئناف العمل بعقدها مع بغداد.
وكانت مجموعة من الشركات الكورية الجنوبية وقعت في تشرين الثاني الماضي عقدا مع حكومة الاقليم لاستكشاف حقل بازيان الذي يُقدر بأن فيه خمسمئة مليون برميل من النفط الخام.


القى الرئيس الاميركي جورج بوش آخر خطاب في ولايته عن حالة الاتحاد اعلن فيه ان القوات الاميركية في العراق تنفذ استراتيجية لتحقيق النصر.
ونوه الرئيس الاميركي في خطابه بانخفاض اعمال العنف منذ ارسال قوات اضافية العام الماضي وبدور مجالس الصحوة في التصدي لتنظيم "القاعدة"
((....))
"اليوم تضم هذه الانطلاقة على مستوى القواعد اكثر من ثمانين الف مواطن عراقي يقاتلون الارهابيين. وتقدمت الحكومة العراقية ايضا لتساهم باضافة أكثر من مئة الف عنصر جديد من الجنود وافراد الشرطة العراقيين خلال العام الفائت. وفي حين ان العدو ما زال خطرا وما زال هناك الكثير مما ينبغي عمله فان زيادة القوات الاميركية والعراقية اسفرت عن نتائج كان قليلون منا يتخيلون قبل عام انها ستتحقق".
الرئيس بوش قال ان دور القوات الاميركية في العراق أخذ يتحول من قيادة العمليات الى المشاركة مع القوات العراقية وسيقتصر في النهاية على المتابعة بهدف الحماية.

قال مسؤول قيادي في حركة "حماس" اليوم الثلاثاء ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل يجري محادثات في العربية السعودية بشأن امكانية استئناف الحوار مع حركة فتح. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان مشعل اجرى يوم أمس الاثنين في الرياض محادثات مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل تناولت قضية استئناف الحوار الفلسطيني الفلسطيني.
كما بحث الامير الفصيل مع مشعل الوضع في قطاع غزة حيث اعادت السلطات المصرية غلق أجزاء من الجدار العازل بين القطاع مصر بعدما فجره مسلحون فلسطينيون قبل اسبوع. ومدت القوات المصرية اسلاكا شائكة على بعض الثغرات بين بوابتين فيما انتشرت قوات الشرطة المصرية على الطرق التي تربط مدينة رفح المصرية بالمعابر الحدودية.


قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان اسرائيل لن تعترض على تولي السلطة الفلسطينية ادارة معبر رفح الحدودي مع مصر في قطاع غزة. وكانت الجامعة العربية والولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي اعربت يوم امس الاثنين عن دعمها لتسلم السلطة الفلسطينية ادارة المعبر. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الاسرائيلي قوله ان اسرائيل لن تقف حائلا دون ذلك إذا كان الجميع يريدونه.
في غضون ذلك شهدت حدود غزة مع مصر توترا جديدا اليوم عندما حاولت القوات المصرية منع عربات فلسطينية من دخول مصر. واطلق مسلحون من عناصر حركة "حماس" النار في الهواء لتمكين العربات من المرور.


قُتل سبعة عشر مدنيا على الاقل وجنديان اثيوبيان في اشتباكات شهدتها العاصمة الصومالية مقديشو ليل الاثنين على الثلاثاء بين مسلحين اسلاميين وقوات الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية التي تساندها. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شهود ان المسلحين استخدموا الصواريخ وقذائف الهاون.
وكان ثلاثة من عمال الاغاثة وصحفي قُتلوا يوم أمس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة قرب مدينة كيسمايو جنوبي الصومال. وكان القتلى جميعهم يعملون مع الفرع الهولندي لمنظمة اطباء بلا حدود. واستنكر الامين العام للامم المتحدة بان كي موون الهجوم على عمال الاغاثة بوصفه عملا وحشيا.

قال مسؤولون ان اثني عشر شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء في غارة جوية على ما يُشتبه بأنه وكر للمسلحين الموالين لتنظيم "القاعدة" وطالبان في شمال غرب باكستان. واضاف المسؤولون ان الغارة شُنت بعد منتصف ليل أمس الاثنين على المخبأ الواقع في قرية خوشالي توريخل في منطقة شمال وزيرستان القبلية على الحدود مع افغانستان. من جهة اخرى قال الجيش الباكستاني اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل في اشتباكات بين القوات الباكستانية ومسلحين في مكان آخر من منطقة القبائل.

تظاهرت نحو خمسمئة امرأة في مدينة قندهار جنوبي افغانستان اليوم الثلاثاء احتجاجا على خطف مواطنة اميركية تعمل مع احدى المنظمات الانسانية. وقالت رئيسة رابطة المرأة في قندهار رونا تارين ان التظاهرة نُظمت تضامنا مع الاميركية المخطوفة ومطالبة المسؤولين بالعمل على تحريرها
((....))
"تجمُعنا هذا هو للتعبير عن التضامن مع السيدة الاميركية التي خُطفت في مدينتنا. ونطلب من الزعماء القبليين والمسؤولين ان يعملوا كلَّ ما بوسعهم لتأمين الافراج فورا عنها. ان خطف النساء يتنافى مع الثقافة الافغانية وقيم الاسلام".
وكان مجهولون خطفوا المواطنة الاميركية التي تعمل في منظمة للتنمية الريفية وسائقها يوم السبت الماضي في مدينة قندهار.

دعت افغانستان اليوم الثلاثاء الى زيادة المساعدات التي تقدمها الدول الغربية لتمكين قواتها من تصدر المعركة ضد مقاتلي طالبان. وقال وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم ورداك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الالماني فرانتس يوزيف يونغ في كابول ان الطريقة الناجعة الوحيدة لتأمين افغانستان بصورة دائمة هي تمكين الافغان أنفسهم من الدفاع عن بلدهم ضد كل التهديدات الخارجية والداخلية ، بحسب تعبيره.
واضاف ان افغانستان تتوقع من جميع الاصدقاء والحلفاء ان يساعدوا في تسريع برنامج بناء الجيش الافغاني وقوى الامن الافغانية عددا واعدادا.

على صلة

XS
SM
MD
LG