روابط للدخول

الكهرباء لن تتحسن قبل ثلاثة أعوام أخرى والرئيس الإيراني يزور العراق


فارس عمر

استبعدت وزارة الكهرباء اليوم الاثنين ان يشهد العراق تحسنا كبيرا في انتاج الطاقة الكهربائية قبل عام 2011 بسبب الوضع الأمني وعدم توفر الوقود.
واعترف الناطق باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان بأن بعض مناطق بغداد لا تحصل على الكهرباء إلا ساعة واحدة في اليوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سلطان قوله ان ازمة الكهرباء في عموم البلد ستبقى قائمة خلال السنوات الثلاث القادمة بسبب اعمال التخريب المستمرة وامتناع الشركات الأجنبية عن العمل في اوضاع خطرة. واضاف ان غالبية انابيب النفط التي تنقل الوقود الى محطات التوليد تمر بمناطق ساخنة حيت تتعرض في احيان كثيرة الى هجمات المسلحين.


قال الجيش الاميركي ان خمسة من جنوده قُتلوا اليوم الاثنين في كمين محكم استهدف دوريتهم في مدينة الموصل بمحافظة نينوى. واضاف الجيش الاميركي ان عبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور دورية الجنود الاميركيين ثم تعرضوا الى نيران اسلحة خفيفة.


قالت وزارة الدفاع الاميركية اليوم الاثنين ان ادارة الرئيس جورج بوش ستطلب من الكونغرس الاسبوع المقبل تخصيص سبعين مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان وعمليات اخرى ذات صلة لجزء من السنة المالية القادمة. واعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع براين وتمان ان الادارة ستقدم ميزانية السنة المالية 2009 يوم الاثنين المقبل وسيكون فيها طلب بتخصيص اعتمادات طوارئ لدعم النشاطات المتعلقة بمكافحة الارهاب بمقدار سبعين مليار دولار.


حذر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض حركة "حماس" اليوم الاثنين من السعي الى التفاوض بشأن اتفاقيات جديدة لادارة الحدود بين قطاع غزة ومصر. واكد فياض ان الحدود من صلاحية حكومته.
وقال رئيس الوزر اء الفلسطيني في مؤتمر صحفي ان حكومته طالبت بأن لا يكون هناك تدخل من أي طرف فيما يتعلق بادارة المعابر ، وخاصة من حركة "حماس".
واضاف فياض ان السلطة الفلسطينية هي صاحبة السلطة القانونية لادارة المعابر. وشدد على ان هذا هو دور السلطة الفلسطينية وستقوم به.
مصر من جهته قالت اليوم انها تريد ان تتولى السلطة الفلسطينية ادارة المعابر الحدودية مع قطاع غزة.


قالت مصادر طبية فلسطينية ان فتى فلسطينيا قُتل اليوم الاثنين وأُصيب آخر في عملية توغل اسرائيلية في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. واضافت المصادر ان الجنود الاسرائيليين الذين كانوا يطوقون مبنى في المدينة بحثا عن مسلحين اطلقوا النار على الفتى فأصابوه في معدته.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود استخدموا في البداية وسائل غير فتاكة لتفريق المتظاهرين ولكنه لجأوا الى اطلاق النار على بعض المتظاهرين الذين هددوا حياة الجنود برشقهم بالحجارة والكتل الانشائية الكبيرة.


شُيع في العاصمة الاردنية عمان اليوم الاثنين مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش الذي وافته المنية مساء السبت عن اثنين وثمانين عاما.
وشارك في تشييع حبش آلاف الاشخاص حاملين الاعلام الفلسطينية وصور القائد الفلسطيني الراحل. كما شارك في مراسم التشييع الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة ونواب عرب في البرلمان الاسرائيلي وامين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون ممثلا للرئيس محمود عباس.


قال مسؤولون ان مسلحين اسلاميين احتجزوا اكثر من ثلاثمئة طفل رهائن داخل مدرسة في شمال غرب باكستان اليوم الاثنين ولكنهم أفرجوا عنهم بعد مفاوضات مكثفة مع زعماء قبليين في المنطقة. وأكد الرئيس الباكستاني برويز مشرف الافراج عن الاطفال في مؤتمر صحفي في لندن:
"أُفرج عن الاطفال ، وهذا ما جرى تأكيده الآن. والخاطفون عناصر متطرفة كانوا ملاحقين فلجأوا الى المدرسة. وبالتالي فانهم لم يدخلوا المدرسة لاحتجاز الاطفال رهائن. فهم دخلوا المدرسة عرضا للاختفاء فيها".
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الباكستانية جاويد اقبال تشيما في تصريح لوكالة فرانس برس ان المسلحين سلموا انفسهم مع اسلحتهم الى مجلس وجهاء المنطقة وافرجوا عن الاطفال.


قالت مصادر الشرطة الكينية اليوم الاثنين ان اربعة عشر شخصا قُتلوا في اشتباكات مع قوات الشرطة في مدن تقع غربي البلاد. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة في العاصمة نيروبي طلب عدم ذكر اسمه ان ثمانية اشخاص قُتلوا في مدينة ناكورو وخمسة في مدينة نايفاشا فيما قُتل شخص برصاصة طائشة. واضاف قائد الشرطة ان غالبيتهم قتلوا برصاص الشرطة عندما كانوا يحاولون اضرام النار في منازل اشخاص آخرين.


ألحق حريق شب فجر اليوم الاثنين في مبنى المصرف المركزي وسط بغداد اضرارا بالمبنى دون وقوع اصابات. وقالت مصادر الشرطة ان الحريق الذي لم تُعرف اسبابه الحق اضرارا بثلاثة طوابق من المبنى ذي الطوابق الستة ، بما في ذلك مكتب محافظ المصرف. واكد الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف في تصريح لاذاعة العراق الحر ان لجنة تحقيق بدأت العمل لمعرفة اسباب الحادث.


أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الاثنين ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيزور العراق في آذار المقبل. وقال متكي في مؤتمر صحفي ان موعد زيارة احمدي نجاد للعراق سيكون مع نهاية السنة الايرانية في العشرين من آذار. وسُيعلن تاريخ الزيارة على وجه التحديد قبل ايام من الزيارة. وستكون هذه اول زيارة يقوم بها رئيس دولة ايراني للعراق. وكان الرئيس جلال طالباني زار ايران عدة مرات آخرها في حزيران الماضي فيما زار رئيس الوزراء نوري المالكي ايران أول مرة في ايلول عام 2006 وزارها ثانية في آب الماضي.


قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الاثنين ان لدى ايران ملاحظات اثارتها مع الولايات المتحدة بشأن المحادثات حول أمن العراق. واكد متكي ان الجانب الايراني أبلغ الاميركيين بهذه الملاحظات وان الاميركيين ردوا عليها من خلال العراقيين. واضاف: "نحن الآن ندرس ردهم".
ولم يفصح متكي عن طبيعة الملاحظات الايرانية ولكنه قال ان ايران تريد من الولايات المتحدة أن تلتزم بالنتيجة التي تُسفر عنها المفاوضات.
وكان من المقرر ان تُجرى جولة اخرى من المحادثات الاميركية الايرانية حول أمن العراق في الثامن عشر من كانون الاول الماضي ولكنها أُرجئت دون تحديد موعد جديد.


قالت مصادر أمنية ان عبْوة ناسفة انفجرت اليوم الاثنين اثناء مرور حافلة صغيرة كانت تحمل جنازة واسفر انفجارها عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة عشرة آخرين. واضافت المصادر ان الهجوم وقع في منطقة بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة.
من جهة اخرى قالت جمعية الهلال الاحمر في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني ان ستين شخصا على الأقل قتلوا غالبيتهم من النساء والاطفال وأُصيب مئتان وثمانون آخرون في انفجار الموصل الذي وقع يوم الاربعاء الماضي.


اعلن وزراء الخارجية العرب اليوم الاثنين ان اسرائيل تتحمل كامل المسؤولية عن تردي الوضع في قطاع غزة. وقال بيان صدر في ختام الاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة ان اسرائيل بوصفها القوة المحتلة مسؤولة مسؤولية كاملة عن تردي الوضع في الاراضي الفلسطينية. وطالب البيان برفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية والسماح بمرور الامدادات الانسانية.
في غضون ذلك افادت وكالة فرانس برس بأن حركة عبور الفلسطينيين من القطاع الى مصر انحسرت اليوم بصورة ملحوظة. وكان مئات الالوف من سكان غزة عبروا الحدود الى مصر منذ ان فجَّر مسلحون فلسطينيون الجدار الحدودي العازل يوم الثلاثاء الماضي.


قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الاثنين ان ايران على وشك ان تعيد العلاقات الدبلوماسية مع مصر بعد نحو ثلاثين عاما على انقطاعها. واكد متكي في مؤتمر صحفي ان طهران على اعتاب اقامة علاقات دبلوماسية مع القاهرة. واضاف ان ايران بانتظار ان يُعلن الجانب المصري استعداده النهائي لاتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الشأن.
وكانت ايران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر بعد قيام الثورة الاسلامية في عام 1979.


وضعت قوات الجيش اللبناني في حالة تأهب في مناطق مختلفة من العاصمة بيروت اليوم الاثنين فيما أُقيمت مراسم تشييع لبعض ضحايا المواجهات التي اوقعت ستة قتلى على الاقل في الضاحية الجنوبية يوم أمس الأحد. واصدر رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بيانا اعلن فيه الاثنين يومَ حداد وطني ودعا الى غلق المدارس والجامعات.
في غضون ذلك طالب حزب الله بتحديد الجهة التي تقف وراء اطلاق الرصاص على المتظاهرين. وقال الحزب انه يحمِّل الحكومة مسؤولية كل قطرة تُسفك من الدماء ، بحسب تعبيره.


قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الاثنين ان الدول العربية تؤيد اتفاق السلطة الفلسطينية مع مصر على ادارة معابر غزة.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اقترح ان تتولى السلطة الفلسطينية ادارة الجانب الغزاوي من الحدود. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية الفلسطيني قوله ان حرس الحدود التابع للسلطة الفلسطينية سيحرص على عدم تمكن المسلحين والاموال غير المشروعة من العبور. واضاف ان هناك اجماعا عربيا على احياء اتفاق 2005 الذي يقضي بتسليم ادارة المعابر الى السلطة الفلسطينية ومصر ومراقبين اوروبيين. واعلن مسؤولون اوروبيون ان الاتحاد الاوروبي يدرس اعادة مراقبيه الى حدود غزة مع مصر شرط ان تقدم حركة "حماس" ضمانات بأنهم لن يتعرضوا الى الخطر.


قالت مصر اليوم الاثنين انها تريد ان تتولى السلطة الفلسطينية ادارة المعابر الحدودية مع قطاع غزة. وشدد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في اتصالات مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على ان من المهم ان تتعاون اسرائيل مع الجهود الرامية الى السيطرة على المعابر الحدودية بنشر قوات السلطة الفلسطينية ومراقبين اوروبيين. ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي قوله ان ابو الغيط اكد في رسائله واتصالاته ان مصر مصممة على ممارسة السيطرة على الحدود المصرية مع قطاع غزة بصورة تدريجية واعادة الوضع الى حال مقبولة.
في سياق متصل اعلن مسؤولون اوروبيون ان الاتحاد الاوروبي يدرس اعادة مراقبيه الى حدود غزة مع مصر شرط ان تقدم حركة "حماس" ضمانات بأنهم لن يتعرضوا الى الخطر.


اعلنت الحكومة الباكستانية ان المسلحين الذين احتجزوا مئتين وخمسين طفلا داخل مدرسة في شمال غرب باكستان اليوم الاثنين افرجوا عن الرهائن وسلموا أنفسهم لزعماء قبليين في المنطقة. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية جاويد اقبال تشيما ان الخاطفين افرجوا عن جميع الاطفال وسلموا انفسهم الى مجلس وجهاء المنطقة. واكد تشيما ان احدا من الاطفال لم يُصب بأذى.


قال الجيش السريلانكي اليوم الاثنين ان قواته قتلت ستة وثلاثين من متمردي نمور التاميل في شمال الجزيرة فيما قُتل ثلاثة جنود ليرتفع عدد القتلى في الاشتباكات العنيفة بين الجانبين الى تسعة وسبعين قتيلا منذ بداية الاسبوع.
من جهة اخرى قصف الطائرات الحربية السريلانكية موقعا لمدفعية المتمردين في منطقة بوونرين التي يسيطر عليها المتمردون في شمال البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG