روابط للدخول

هل سينهي قانون العفو العام معاناة آلاف المعتقلين؟


ديار بامرني

ازداد عدد المعتقلين في السجون العراقية والأمريكية منذ انطلاق الخطط الأمنية والعمليات العسكرية المشتركة بين القوات العراقية والمتعددة الجنسيات ضد المسلحين في الأشهر القليلة الأخيرة, وتقدر أخر الإحصائيات و منها الأرقام التي حصلت عليها وزارة حقوق الإنسان عدد المعتقلين بحوالي 48 ألف معتقل. جهات عدة رسمية وأحزاب سياسية ومنظمات إنسانية طالبت اكثر من مرة بمتابعة قضايا المعتقلين وتحسين أوضاعهم في السجون التي يفتقر العديد منها إلى ابسط الشروط الواجب توفرها وقبل هذا كله تشكيل لجان إضافية لمتابعة ملفات المعتقلين وإطلاق سراح الأبرياء منهم. العديد من المعتقلين يؤكدون براءتهم من التهم الموجهة لهم إن كانت هناك تهمة حيث أكد معظم السجناء أن عمليات الاعتقال تمت لا لسبب سوى وجودهم في المكان الخاطئ وفي وقت غير ملائم إثناء قيام تلك القوات بعملياتها العسكرية.

الحكومة العراقية ولغرض إنهاء ملف المعتقلات وكخطوة نحو تنفيذ خطتها في المصالحة كانت لها العديد من المشاريع التي نفذت بعضها والبعض الآخر ينتظر موافقة مجلس النواب ومن هذه المشاريع قانون عفو عام أقرته الحكومة يسمح في حال إقراره من قبل البرلمان, بالإفراج عن آلاف المحتجزين في السجون العراقية والأميركية والذين تم اعتقالهم بتهمة القيام بأنشطة مسلحة وتهديد أمن البلاد. القرار الجديد حدد الفئات المشمولة بالعفو وأقر بأحقية مرتكبي الجرائم البسيطة الحصول في العفو وإخراجهم من المعتقلات واستثنى مرتكبي الجرائم الكبرى والمتهمين بقضايا الإرهاب والقتل العمد.

الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسيات بدأت بعمليات إطلاق سراح المعتقلين ممن لم تثبت إدانتهم وأكد الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار أن مشروع القانون اقر بأحقية مرتكبي الجرائم البسيطة في الحصول على العفو وإخراجهم من المعتقلات، و أضاف في مقابلة أجرتها معه صحيفة الحياة ان اللجان المختصة تسعى لإنهاء ملفات المعتقلين ممن لم تثبت إدانتهم في السجون الأميركية بعد إطلاق القوات الأمريكية سراح حوالي 5000 معتقلً منذ تموز من العام الماضي ولغاية عيد الاضحى، و أشار إلى أن اللجنة ستستمر في عملها لحين إنهاء الملفات العالقة كافة. أما السلطات العراقية فقد بدأت بإطلاق سراح المعتقلين في خطة بدأت بتنفيذها منذ تموز الماضي حيث أفرجت عن ما يقارب 10000 معتقل.

مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد (ليث أحمد) رافق عملية إطلاق سراح وجبة جديدة من المعتقلين و أجرى لقاءات مع عدد منهم والذين أكد بعضهم أن سبب اعتقالهم كان الاشتباه في الأسماء و آخرون لا يعرفون حتى سبب اعتقالهم, مشيرين إلى قضائهم فترات طويلة في السجن وصلت إلى اكثر من ثلاث سنوات. إذاعة العراق الحر التقت أيضا بوزيرة حقوق الإنسان (وجدان سالم) التي تحدثت عن أعداد المعتقلين وعمل اللجان والآليات التي وضعتها في عمليات إطلاق السراح إضافة إلى الدورات التأهيلية التي تقام للأشخاص الذين يطلق سراحهم. من ناحيته أكد الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار ان قانون العفو سيطبق فقط على المعتقلين في السجون العراقية إضافة إلى متابعة قضايا المسجونين في المعتقلات الأمريكية.

*
تقرير ليث أحمد

من ناحيتها أشارت هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير لها أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعد بإصدار عفو عن كل من لم يتورط في جرائم خطيرة، وبإنشاء لجان لإطلاق سراح المعتقلين، شريطة أن ينبذوا العنف. التقرير أضاف أن المالكي أصر على أنه لا ينبغي قراءة الخطة على أنها مكافأة للقتلة والمجرمين أو القبول بأفعالهم معبرا عن أمله في أن تؤدي هذه المقترحات إلى إنهاء معاناة الشعب العراقي. من ناحيتها ذكرت صحيفة الحياة ان وزارة العدل العراقية أعلنت عن استعدادها لتسلم معتقلي بوكا، الذي يقع تحت سيطرة القوات الأميركية في البصرة، ومعتقل كروبر قرب مطار بغداد الدولي. وأكدت مصادر رسمية في الوزارة ان هناك اتفاقات مبدئية مع القوات الأميركية لتسليم المعتقلين المذكورين إلى وزارة العدل العراقية.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG