روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 28 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد إن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي كشف عن وجود خمس جماعات تعمل حاليا على نفس طريقة جند السماء وجماعة أحمد الحسن اليماني للتبشير بظهور الإمام المهدي في العراق. وأضاف أن التحقيقات جارية وهناك معلومات خطيرة وامتدادات سياسية ربما داخل البلد لها علاقة وربما خارج البلاد ولا نريد التحدث عنها قبل أن يكتمل التحقيق وتتضح كامل الصورة. وقال رئيس الحكومة العراقية إن ظهور هذه الجماعات يحتاج إلى وقفة ليس أمنية فقط وإنما يحتاج إلى وقفة وعي للشباب وأن لا ينساقوا مع هذه الأفكار الضالة.

وتقول الرأي إن المؤتمر الآشورى الذى يضم مجموعة قوى سياسية وثقافية آشورية في العراق أعلن اعتراضه على التغيرات التي أجراها مجلس النواب العراقي قبل أسبوع على العلم العراقي. وقال إنه رغم الأزمات السياسية التي تهدد مصير العراق ووحدته نجد البرلمان العراقي مفتقدا للأولويات ونجده ينجر وراء الحملات الساعية إلى التشويش على بعض الأمور التي تمس الدولة العراقية .

وتقول الدستور إن الدكتور كاظم المقدادي الناشط العراقي في مجال البيئة حذر من احتمال حصول كارثة إنسانية بالغة الخطورة في المحافظات الجنوبية للعراق فيما إذا لم تتخذ السلطات العراقية والمجتمع الدولي إجراءات عاجلة لوقف مخاطر التلوث الإشعاعي وإنقاذ المنطقة من آفاتها المدمرة على حياة السكان .

وتنشر الغد مقالا للدكتور مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي الأسبق يقول فيه إن المشكلة الأمنية وغياب الاستقرار كانا من العوامل الرئيسية التي أدت إلى الكثير من الإخفاقات والانتكاسات على الصعيد الاقتصادي، وهي مسألة يجب الإقرار بها والبحث عن أفضل السبل لترسيخ الأمن والهدوء والاستقرار كشرط لا بد منه للنجاح في خطط البناء والتنمية. ومع التحسن الحاصل في الوضع الأمني تبرز الحاجة إلى التأكيد على الضمانات السياسية لتطبيع الحياة في البلاد والمحافظة على النجاحات المحرزة وأهمها معالجة أزمة الحكم وتحقيق توافق وطني حقيقي واستعادة هيبة ودور الدولة كسلطة حامية للمصالح الوطنية المشتركة وثروة البلاد وأمن المواطنين والمجتمع ورفض نظام المحاصصة الطائفية وإنهاء نفوذ الميليشيات وترسيخ حكم القانون والقضاء العادل والنزيه والتمهيد لإنهاء الوجود والنفوذ الأجنبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG