روابط للدخول

المالكي يتعهد بانهاء أزمة حكومته خلال الأسبوع الحالي


كفاح الحبيب

تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بانهاء الأزمة التي تواجهها حكومته بسبب انسحابات بعض الكتل السياسية منها ، وأكد ان التغيير سيكون خلال الأسبوع الحالي.
المالكي قال في مقابلة تلفزيونية ان العملية السياسية شهدت في الأيام القليلة الماضية حراكا سياسياً يعتز به ، مشيراً الى ان مجلس الرئاسة أمهله أسبوعين للانتهاء من تسمية الحكومة الجديدة إما بعودة الوزراء المنسحبين أو بإعادة تشكيلها من جديد.
رئيس الوزراء قال انه يتمنى عودة جميع الكتل السياسية التي انسحبت،لكنه لمح الى وجود مشاكل داخلية في هذه الكتل تحول دون عودتها الى الحكومة.

نفى المتحدث بإسم الحكومة علي الدباغ صحة المعلومات التي أفادت بأن نحوعشرين ألفا من المعتقلين سيتم إطلاق سراحهم من السجون التابعة لوزارات العدل والعمل والدفاع والداخلية.
الدباغ قال في بيان انه لا يمكن معرفة العدد الحقيقي أو التقريبي للذين سيطلق سراحهم قبل نفاذ القانون ، ونفى أن يكون مشروع قانون العفو العام قد أعيد إلى مجلس الوزراء مضيفاً أن القانون لا يزال قيد القراءة الثانية في مجلس النوّاب.
من جانب آخر قال الدباغ إنه ليس هناك دليل على وجود دعم دولي خارجي لجماعة أحمد اليماني التي دخلت في مواجهات مع قوات الأمن في مدينتي الناصرية والبصرة الأسبوع الماضي ، مشيرا إلى أن الجماعة ربما تلقت دعماً من أفراد خارج العراق.

قال مسؤولون أمنيون ان تعزيزات من القوات العراقية وصلت الى مدينة الموصل في حين يجري ارسال دبابات وطائرات هليكوبتر استعدادا لشن عملية كبيرة ضد مسلحي تنظيم القاعدة.
قائد العمليات العسكرية في محافظة نينوى اللواء رياض جلال توفيق أكد ان قوات اضافية وصلت من بغداد ، وقال ان من المتوقع وصول المزيد خلال الايام المقبلة ، فيما أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري الى ان دبابات ومدرعات وطائرات هليكوبتر وصلت الى الموصل استعدادا لشن هجوم سيبدأ قريبا جدا، مؤكداً أنه سيجري توفير كل شيء لازم لشن عملية كبيرة.
ولم يتضح الدور الذي ستقوم به القوات الاميركية في الهجوم الذي يبدو أنه عملية بقيادة عراقية.

أعلنت شرطة محافظة نينوى عن خطة لتجنيد ثلاثة الاف شرطي جديد لتعزيز الأمن في المحافظة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن قائد شرطة المحافظة بالوكالة العميد واثق الحمداني قوله ان وزير الداخلية جواد البولاني أمر بتجنيد ثلاثة آلاف شرطي لتعزيز قوة الشرطة المحلية .
واضاف الحمداني ان الفاً من المجندين الجدد سيشكلون وحدة تحرك سريع جديد للشرطة موضحاً إن الأولوية في عملية التجنيد ستمنح لأسر ضحايا الاعتداء الذي وقع الأربعاء.

قالت الشرطة ان مسلحين اقتحموا ليل السبت منزل عائلة في منطقة الطالبية شرق بغداد وذبحوا جميع افرادها وهم اب وام وولد وبنت.
الشرطة أوضحت ان دورياتها في المنطقة اقتحمت المنزل بناء على ورود معلومات ، وأشارت الى ان رب العائلة كان مديراً عاما في امانة بغداد في عهد النظام السابق وان الحادث الان قيد التحقيق من قبل الجهات المسؤولة.
وفي حي القاهرة قالت الشرطة ان ستة اشخاص بينهم ثلاثة جنود عراقيين أصيبوا بجروح في إنفجار قنبلة على جانب الطريق لدى مرور قافلتهم.

منعت اللجنة الانتخابية الروسية ميخائيل كاسيانوف المعارض للكرملين من ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة التي من المقرر أن تجرى في اذار لاختيار خليفة للرئيس فلاديمير بوتين.
اللجنة وافقت بالاجماع على رفض تسجيل اسم كاسيانوف بسبب أخطاء فنية بما في ذلك تزوير قالت اللجنة انه أُكتشِفَ في توقيعات لازمة لتسجيله في قائمة المرشحين لانتخابات الثاني من اذار.
يلينا ديكون الناطقة بإسم كاسيانوف قالت للقسم الروسي في إذاعة أوروبا الحرة :

(صوت يلينا ديكون الناطقة بإسم كاسيانوف)

" نحن على قناعة تامة بأن الحقيقة تقف الى جانبنا ، لجنة الأنتخابات المركزية أقرت بأن أكثر من مليوني مواطن وقعوا لصالح كاسيانوف ، وان تلك التواقيع حقيقية... جلّ إنتقادات اللجنة إستندت الى تفصيلات إجرائية مرتبطة بكيفية إتمام قوائم التواقيع ."

قال وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط ان بلاده ستتخذ خطوات للسيطرة على حدودها مع قطاع غزة بأسرع وقت ممكن.
بيان لوزارة الخارجية المصرية لم يذكر المزيد من التفاصيل ، لكنه أشار الى ان ابو الغيط ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ناقشا اقتراحاً قدمه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
من جانبه قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان مصر وافقت على خطة بالسيطرة على معابر غزة مع مصر مستبعدة حركة (حماس).
يذكر ان مصر حاولت دون نجاح اغلاق الحدود مع القطاع الساحلي بعد أن فجر ناشطون ثغرات في الحاجز الحدودي الاسبوع الماضي.
الى ذلك التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم في القدس لمناقشة امكانية نشر قوات تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

قال الجيش الباكستاني إن جنوداً مدعومين بطائرات هليكوبتر هجومية يقاتلون متشددين مؤيدين لحركة طالبان لاستعادة السيطرة على نفق مهم يؤدي الى الحزام القبلي المضطرب على الحدود الافغانية.
المتحدث باسم الجيش الباكستاني قال ان المتشددين لايزالون يسيطرون على النفق والمرتفعات المحيطة به ، مشيراً الى ان عملية لاستعادة السيطرة على النفق وتطهير المنطقة من المتشددين تنفذ حالياً ، فيما ذكر سكان أن طائرات الهليكوبتر الهجومية تقصف مواقع المتشددين في التلال.

لقي تسعة اشخاص حتفهم وأصيب أربعة عشر على الاقل بجروح عندما خرج قطار عن القضبان في منطقة غرب تركيا.
وكالة أنباء الاناضول التركية قالت ان الحادث وقع في الساعات الاولى من صباح اليوم بين مدينتي كوتاهيا وأفيون على بعد نحو مئتي كيلومتر الى الجنوب الغربي من العاصمة أنقرة .
الوكالة أشارت الى ان القطار كان متجها من اسطنبول الى مدينة دنيزلي وعلى متنه أكثر من أربعمئة شخص ، وأضافت أن خمسة من المصابين حالاتهم خطيرة.

قتل تسعة اشخاص في مواجهات جديدة إندلعت بين مجموعات من الشبان في مدينة نايفاشا الكينية .
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت ان مراسلها في المدينة الواقعة على بعد تسعين كيلومتراً شمال غرب العاصمة الكينية نيروبي ، أحصى خمس جثث متفحمة في منازل ، وثلاثاً أخرى تحمل آثار آلات حادة ، فيما قتل شرطي عرضاً على يد زميل له.
يذكر ان اكثر من مئة شخص قتلوا منذ الخميس في الوادي المتصدع غرب كينيا، ومنذ الاحد في نايفاشا.

على صلة

XS
SM
MD
LG