روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 27 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تنشر كافة الصحف الاردنية خبرا لوكالة الانباء الرسمية عن لقاء رئيس الوزراء نادر الذهبي مع وزير الداخلية العراقي جواد البولاني امس وبحثهما تنظيم دخول العراقيين الى المملكة.

وتقول ان اللقاء تطرق الى تنظيم دخول العراقيين الى الاردن بموجب تأشيرات دخول بناء على طلب من الجانب العراقي. وقال الذهبي انه سيتم دراسة ملف دخول العراقيين الى الاردن من خلال الاتفاق مع شركة في العراق تتولى عملية استقبال طلبات العراقيين الراغبين بالدخول الى الاردن وإرسال تلك الطلبات الى الجهات المعنية في الاردن لدراستها وتدقيقها وفقا للتعليمات النافذة ومن ثم إرجاعها الى الشركة متضمنة الاسماء الموافق عليها للدخول الى الاردن . وبخصوص رجال الاعمال العراقيين والاشخاص الذين لهم اقارب في المملكة وعد الذهبي بدراسة موضوعهم في أقرب فرصة ممكنة ليتمكنوا من دخول الاردن.

وتنشر الغد تاكيد وزير الداخلية العراقي أن حدود بلاده مع المملكة "مضبوطة"، وأن الحكومة العراقية لن " تسمح بأية خروقات حيالها". ، موضحا ان المباحثات مع رئيس الوزراء تركزت على تطورات الملف الأمني الذي يشهد حاليا تحسنا عاما، فضلا عن أوضاع العراقيين المقيمين في الاردن
صحيفة العرب اليوم تنشر تقريرا لدائرة الاحصاءات العامة يبين تراجع العراق من موقع الشريك التجاري الاول للاردن الى المرتبة الرابعه بعد ان تقدمت علية السعودية ومصر وسوريه وبلغت قيمة المبادلات التجاريه مع العراق حوالي 345 مليون دينار منها صادرات بقيمة 337 مليون دينار ومستوردات بحوالي تسعة ملايين دينار.

وتقول الصحيفة أن العراق كان ابرز الشركاء التجاريين للأردن قبل عام 2004 عربيا وأجنبيا إذ كان الأردن يعتمد على النفط العراقي فيما كانت السوق العراقية مفتوحة أمام المنتجات الأردنية وبخاصة في ظل برنامج الغذاء والدواء إبان الحصار الاقتصادي على العراق.

وتقول الراي ان مسؤول امن مجلس محافظة بغداد كشف انه ما زال هناك أكثر من 5 آلاف عائلة عربية تسكن اغلبها في بغداد والموصل وبعض المحافظات الأخرى. وأضاف انه من خلال الإحصائيات المتوفرة له عن العائلات العربية وبخاصة الفلسطينية والسورية والسودانية ما زالت مئات العائلات تسكن في بغداد وبنفس مناطقها السابقة

على صلة

XS
SM
MD
LG