روابط للدخول

المالكي: المصالحة الوطنية أصبحت أمراً واقعاً بين جميع مكوّنات الشعب العراقي


ناظم ياسين

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت أن المصالحة الوطنية أصبحت أمراً واقعاً بين جميع مكوّنات الشعب العراقي.
وأضاف المالكي خلال استقباله وفداً من جبهة التوافق العراقية في مجلس النواب برئاسة خلف العليان أن المصالحة ليست مشروعاً فوقياً وعلى السياسيين من جميع الكتل أن يدركوا حقيقة ما يجري على أرض الواقع.
وجاء في بيانٍ لمكتب رئيس الوزراء أن المالكي قال أثناء اللقاء إن الاستقرار الأمني الذي تشهده البلاد ساعَد في تقريب وجهات النظر ومزيد من التعاون والتنسيق بين القوى السياسية وهذا بحد ذاته يعطي انطباعا أن العراق يسير في الاتجاه الصحيح.
من جهته، أكد وفد جبهة التوافق العراقية دعمه الحكومة وإسنادها في إنجاح جميع مشاريعها الوطنية الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، بحسب تعبير البيان.


قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق السبت إن الشرطة الوطنية العراقية أصدرت 158 مذكرة اعتقال في الربع الأخير من عام 2007 عن جرائم إرهابية تضمنت جرائم القتل والاختطاف وسرقة الممتلكات.
وأوضح بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن هذا العدد يشكّل زيادة بنسبة 79 في المائة عن مذكرات الاعتقال التي أصدرتها الشرطة العراقية في الربع الثالث من العام الماضي عن جرائم إرهابية.
وأضاف البيان نقلا عن الضابط المسؤول عن قسم التحقيقات في مقر الشرطة الوطنية أن نوعية المحققين تحسنت بسبب ازدياد الدعاوى القضائية واحترام القانون في العراق والعلاقة المتنامية ذات الاحترام المشترك والثقة بين الشرطة ووزارة العدل.

وفي بيانٍ آخر تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه السبت، أعلنت القوات متعددة الجنسيات في العراق مقتل ثلاثة إرهابيين واعتقال اثنين من المشتبه فيهم خلال عمليات استهدفت تمزيق تنظيمات القاعدة في حوض نهر دجلة.
وجاء في البيان أن المعلومات الاستخبارية قادت قوات التحالف إلى القيام بعملية في جنوب غربي سامراء يوم الجمعة استهدفت عناصر من تنظيم القاعدة لها علاقة بأحد مواقع اجتماعات القاعدة.
ولاحظت القوات خلال العملية ثلاثة رجال مسلحين مشتبه بهم في المنطقة المستهدفة فقامت بإطلاق العيارات التحذيرية في محاولة منها لوقف تحركات الرجال المسلحين لكنهم لم يستجيبوا لتلك التحذيرات. ثم قامت القوات بقتل المسلحين الثلاثة وعثرت في المنطقة على بنادق آلية ومسدس وبرميلين من الذخيرة.

من شمال البلاد، أفاد مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك عبد الخالق سلطان نقلا عن سكان في القرى الحدودية القريبة من تركيا بأن طائرتين تركيتين اخترقتا المجال الجوي العراقي بعد ظهر السبت في مهمة استكشافية قبل أن تنضمّ إليهما طائرات أخرى قامت بقصف مواقع في شمال شرقي العمادية يُشتبه أنها لحزب العمال الكردستاني المحظور.
(رسالة صوتية من دهوك)

صرح وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سميث بأن بلاده لن تتراجع عن تعهد الحكومة الجديدة بسحب القوات الأسترالية من العراق بحلول منتصف العام الحالي.
وأضاف سميث في تصريحات أدلى بها في نيويورك الجمعة قبل بدء زيارةٍ إلى واشنطن في وقت لاحق من هذا الأسبوع انه لا يتوقع أن يؤثر انسحاب استراليا على التحالف القائم منذ فترة طويلة بين بلاده والولايات المتحدة.
وكان حزب العمال بزعامة رئيس الوزراء الأسترالي الجديد كيفن راد فاز بالسلطة في تشرين الثاني الماضي ووَعد بسحب نحو 500 جندي أسترالي مقاتل من العراق.
ونقلت رويترز عن سميث تصريحه بعد الاجتماع مع مسؤولين في الأمم المتحدة إن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش أخذت في حساباتها بالفعل انسحاب القوات الأسترالية من العراق.
وأضاف سميث انه سيناقش كيفية تنفيذ الانسحاب "بأسلوب منظّم" مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس يوم الاثنين.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت أنه قدّم إلى الجامعة العربية والأمم المتحدة مشروعا للحوار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران الماضي وفتح المعابر الحدودية مع مصر.
وأضاف عباس في تصريحاتٍ أدلى بها في مدينة رام الله:
_ صوت رئيس السلطة الفلسطينية _
"قدّمنا مشروعا متكاملا ......إلى كل دول العالم بما فيه الأمم المتحدة، بما فيه الجامعة العربية "
وأضاف رئيس السلطة الفلسطينية أن "هناك مشكلة على الحدود والمعابر ولكن هناك مشكلة قبلها حصلت في غزة وهي الانقلاب وهو جريمة حصلت ارتكبتها حركة حماس ويجب وضعها في الاعتبار"، بحسب تعبير عباس.

وفي القاهرة، أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط السبت أن بلاده ستوجّه دعوة إلى وفد من حماس بشكل عاجل لزيارة مصر والتباحث حول الأوضاع الحدودية بين مصر وقطاع غزة وستدعو أيضا بشكل منفصل وفدا من السلطة الفلسطينية لمحادثات حول الموضوع نفسه.
وقد أدلى أبو الغيط بهذا التصريح للصحافيين بعد أن شارك في اجتماع عقده الرئيس المصري حسني مبارك مع كبار مساعديه لبحث الأوضاع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

ذكرت الشرطة ومسعفون إسرائيليون أن الشرطة الإسرائيلية أطلقت الرصاص على فلسطيني طعن جنديا إسرائيليا قرب القدس يوم السبت.
ونُقل عن ناطق باسم الشرطة الإسرائيلية أن فلسطينيا طعن سائقا لسيارة جيب عسكرية إسرائيلية فأطلق جندي آخر النار عليه.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن الحادث وقع في منطقة في الضفة الغربية المحتلة قرب القدس التي تطلق عليها إسرائيل عطروت ويطلق عليها الفلسطينيون قلندية.

في بيروت، جرت السبت مراسم تشييع رئيس الفرع الفني في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني النقيب وسام عيد الذي رُقّيَ إلى رتبة رائد بعد مقتله الجمعة مع أربعة أشخاص آخرين في عملية تفجير.
وأُقيمت الصلاة عن نفس عيد ومرافقه الرقيب أسامة مرعب الذي رُقّيَ إلى رتبة معاون بعد مقتله.
وكان الجثمانان نُقلا في الصباح الباكر من المستشفى إلى المقر العام لقوى الأمن الداخلي في الأشرفية في شرق بيروت حيث جرت مراسم لتكريمهما قبل الجنازة.
يذكر أن ثلاثة مدنيين قُتلوا أيضا في الانفجار الناتج عن سيارة مفخخة بأكثر من خمسين كيلوغراماً من المتفجرات بحسب ما أفاد مصدر أمني.


من المقرر أن يجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الأحد لبحث أزمة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان وذلك في ضوء تقرير للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يوصي بأن تأخذ الجهود العربية لتسوية الأزمة في الاعتبار أبعادها العربية والإقليمية والدولية.
وسينعقد الاجتماع في ظل تصاعد الاحتقان السياسي في لبنان غداة الانفجار الذي أودى بحياة رئيس الفرع الفني في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي.
وكان موسى قام أخيراً بزيارات إلى لبنان في مسعى لحل الأزمة. كما زار أيضاً العاصمة السورية في إطار مبادرة عربية لحل الأزمة السياسية اللبنانية.

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن روسيا نقلت إلى إيران السبت شحنة سابعة من الوقود النووي لتكون بذلك سلّمت طهران تسعين في المائة من هذا الوقود المخصص لمحطة بوشهر الإيرانية.
وأضافت الوكالة أنه بموجب اتفاق ثنائي يُتوقع وصول شحنة أخيرة من الآن وحتى شباط تكون خاتمة سلسلة شحنات بدأت في 17 كانون الأول وتواصلت طوال شهر كانون الثاني الحالي.
وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أعلن في نهاية الشهر الماضي أن محطة بوشهر النووية البالغة قوتها ألف ميغاوات "ستنطلق بنصف قدرتها الصيف المقبل".
لكن ناطقاً باسم الشركة الروسية المكلفة بناء المحطة "اتومستروي اكسبورت" أعلن أن محطة بوشهر "لن تبدأ العمل قبل نهاية عام 2008.

في باريس، أفاد مصدر قضائي بأن جيروم كيرفييل الموظف الذي اتهمه بنك (سوسييتيه جنرال) الفرنسي بعملية احتيال أدت إلى خسارة البنك نحو خمسة مليارات يورو أدلى بأقواله السبت وهو قيد التوقيف الاحتياطي لدى الشرطة المالية.
وكيرفييل الذي يبلغ 31 عاما متهم من قبل بنك (سوسييتيه جنرال) بأنه مسؤول عن خسائر ضخمة بقيمة 4,9 مليارات يورو أعلنها البنك الخميس الماضي.
وكان الإدعاء العام الفرنسي الذي تتجمع لديه الشكاوى في عملية الاحتيال فتح أمس الأول تحقيقا أوليا في القضية عهَد به إلى الشرطة المالية.

دعا الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان إلى إجراء تحقيق فيما وصفها بالانتهاكات "الجسيمة والمنهجية" في كينيا بعد زيارة مناطق يوم السبت شهدت أعمال عنف إثر الانتخابات الأخيرة.
وأضاف أنان في تصريحاتٍ أدلى بها للصحافيين في نيروبي أنه "يتعين على الحكومة أن تفعل كل ما في وسعها لزيادة الأمن"، بحسب تعبيره.

وفي سياقٍ متصل، أعلنت الشرطة الكينية السبت مقتل 19 شخصا آخر خلال أعمال عنف في ناكورو بغرب البلاد ما يرفع إلى 45 حصيلة القتلى الذين سقطوا منذ مساء الخميس في هذه المدينة الواقعة في ولاية الوادي المتصدع.
يذكر أن اكثر من 800 شخص في كينيا قُتلوا فيما نزح نحو 250 ألفا نتيجة أعمال العنف التي اندلعت اثر إعلان فوز الرئيس مواي كيباكي في الانتخابات التي جرت في 27 كانون الأول وهو فوز رفضته المعارضة بقيادة المرشح رايلا اودينغا الذي حلّ ثانيا ويتهم الرئيس بسلبه الفوز.


أخيراً، وفي الصين، أدى سقوط الثلوج والأمطار بغزارة إلى غلق المطارات والطرق السريعة وتوقف حركة القطارات في وسط وشرق البلاد يوم السبت وتقطعت السبل بعشرات آلاف المسافرين وهددت بعرقلة إمدادات الغذاء.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن تساقط الثلوج منذ منتصف كانون الثاني كان "الأغزر في عشر سنوات" وأثّر على 32.9 مليون نسمة وسبب أضرارا تقدّر قيمتها بنحو 6.23 مليار يوان، أي ما يعادل نحو 865 مليون دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG