روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 25 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

نقلت صحيفة الأهرام عن بيان للجيش لأميركي أن العميد صالح حسن الجبوري قائد شرطة الموصل واثنين من رجال الشرطة العراقية لقوا مصرعهم‏،‏ في تفجير انتحاري استهدف قائد شرطة المدينة لدی تفقده موقع انفجار كبير آخر ضرب الموصل. وأعطی رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أوامره بإرسال وفد أمني إلى الموصل للاطلاع على الوضع الأمني في المدينة‏، كما تقول الأهرام. وطالب المالكي بإعلان المنطقة منكوبة.‏ وطالبت السلطات بالمدينة الحكومة العراقية بتقديم المساعدات الإنسانية وإيصال المواد الغذائية بالسرعة الممكنة إلى العائلات التي تهدمت منازلها بالكامل من شدة الانفجار‏.‏

من جهتها نقلت صحيفة الجمهورية عن مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن الرئيس الإيراني سيزور العراق. لكنه أوضح أنه لم يتم الاتفاق على موعد الزيارة وستكون زيارة أحمدي نجاد للعراق هي أول زيارة لرئيس إيراني منذ الثورة الإسلامية في طهران. ويأتي الإعلان عن الزيارة في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران كما تقول الصحيفة المصرية.

من جهتها قالت صحيفة المصري اليوم إن البيت الأبيض أدان بشدة الدراسة التي اتهمت الرئيس الأميركي جورج بوش وكبار المسؤولين الأميركيين الآخرين بالتمهيد للحرب على العراق عبر حملة من الأكاذيب والمعلومات المضللة. ونقلت الصحيفة المصرية المستقلة عن المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو قولها إن "الدراسة لا تستحق إعطاءها وقتا"، متهمة معدي الدراسة بأنهم تجاهلوا التصريحات التي صدرت عن البرلمانيين الأميركيين و"الناس في العالم"، والتي تعكس توافقا بشأن امتلاك العراق أسلحة للدمار الشامل"، على حد قولها. وذكرت المصري اليوم أن تقريرا أميركيا جديدا أبرز العبء المالى لاستمرار القتال في العراق، والذي يسهم في تفاقم ديون الحكومة، حيث قال مكتب الميزانية بالكونغرس في تقرير له إن "تمويل العمليات الأميركية في العراق وأفغانستان وغيرها من الأنشطة في الحرب على الإرهاب زاد كثيرا في عام 2007".

على صلة

XS
SM
MD
LG