روابط للدخول

نائب رئيس الوزراء يعلن في المنتدى الاقتصادي العالمي ان السلام ممكن


فارس عمر

اعلن نائب رئيس الوزراء برهم صالح في كلمة القاها اليوم الخميس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منتجع دافوس السويسري ان تحسن الوضع الأمني في محافظة الانبار يؤكد امكانية تحقيق السلام في ربوع العراق بأسره. واشار صالح الى ان كثيرين فقدوا الأمل في استعادة الانبار من الجماعات الارهابية قبل عام. وقال نائب رئيس الوزراء: "إذا كان بمقدورنا استعادة الانبار فان بامكاننا استعادة العراق كله ايضا".
واوضح صالح ان ما تحقق في الانبار لم يكن نتيجة ارسال قوات اضافية فحسب بل كان ايضا قرار العشائر العربية في المحافظة بالتصدي لتنظيم "القاعدة". وقال نائب رئيس الوزراء ان تحديات الانتقال في العراق تتمثل بالانتقال من بلد حكمه الاستبداد طيلة عقود الى ديمقراطية ناجحة.

- اكد مسؤولون عراقيون والجيش الاميركي ان قائد شرطة الموصل العميد صالح محمد حسن قُتل اليوم الخميس في هجوم نفذه انتحاري يرتدي ملابس الشرطة اثناء تفقده موقع الانفجار الذي وقع في مدينة الموصل يوم امس الاربعاء.

- قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الخميس ان ايران هي المسؤولة عن التأخير في اجراء جولة جديدة من المحادثات بينها وبين الولايات المتحدة بشأن أمن العراق.
وكان من المقرر ان تُجرى جولة رابعة من المحادثات الاميركية الايرانية في بغداد في منتصف الشهر الماضي ولكنها أُرجئت.
كروكر قال في حديث مع وكالة "رويترز" ان الجانب الاميركي مستعد وابلغ العراقيين باستعداده لكن الايرانيين يتمنعون لسبب ما ، بحسب تعبيره.
واكد السفير الاميريكي ان الولايات المتحدة تريد اجراء هذه المحادثات التي توقفت بصورة مفاجئة.
وعن الزيارة المتوقع ان يقوم بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للعراق قال السفير الاميركي ان المهم ليس الزيارة أو ما سيقال خلال الزيارة إذا جرت بل ما سيحدث حقا على مستوى الافعال.

- قال مسؤول اسرائيلي اليوم الخميس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمعان يوم الأحد المقبل لبحث مفاوضات السلام بين الجانبين والوضع في قطاع غزة. واشار المسؤول الى ان الاجتماع الذي سيُعقد في القدس الغربية يأتي في اطار اللقاءت المنتظمة بين عباس واولمرت ولكنه سيركز ايضا على الوضع في غزة.
من جهة اخرى اعلنت منظمة المؤتمر الاسلامي في بيان اليوم ان وزراء الدول الاسلامية سيجتمعون في مدينة جدة في الثالث من شباط المقبل لبحث الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.
وكان آلاف الفلسطينيين عبروا خلال اليومين الماضيين من قطاع غزة الى مصر للتزود بالاحتياجات الانسانية على الجانب المصري من الحدود ، كما قال هذا الغزاوي..

(صوت مواطن من قطاع غزة)

- اعلن الجيش الباكستاني في بيان اليوم الخميس مقتل اربعين مسلحا وثمانية من جنوده في عمليات نفذتها قواته في اقليم جنوب وزيرستان على الحدود الافغانية. واضاف البيان ان القوات الباكستانية دمرت معاقل المسلحين الموالين لتنظيم "القاعدة" وطالباني في ثلاث مناطق من الاقليم. واكد البيان ان اربعين مسلحا قُتلوا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية وأُلقي القبض على ثلاثين آخرين فيما أُصيب عدة مسلحين بجروح. وبلغت خسائر القوات الباكستانية ثمانية جنود قتلى واثنين وثلاثين جريحا.

- تسلمت ايران اليوم الخميس شحنة سادسة من الوقود النووي الروسي لمحطة توليد الطاقة التي يجري بناؤها في ميناء بوشهر جنوبي البلاد. وبذلك تبقى شحنتان قبل استكمال الكمية المطلوبة لتشغيل المحطة العاملة بالوقود النووي. وتأتي الشحنة وهي الثالثة خلال خمسة ايام ، بعد يوم على تعهد القادة الايرانيين بأن أي عقوبات جديدة يفرضها مجلس الأمن الدولي لن تثنيهم عن مواصلة تنفيذ برنامج ايران النووي.

- قالت المعارضة الكينية اليوم الخميس ان تصريح الرئيس مواي كيباكي بعد محادثاته مع زعيم المعارضة رايلا اودينغا تبين ان ليس في نيته تمكين الوساطة الدولية من حل الازمة السياسية.
وكان الرئيس كيباكي وزعيم المعارضة اجتمعا اليوم لأول مرة منذ اندلاع اعمال العنف التي اوقعت مئات القتلى بعد الانتخابات الرئاسية التي رفضت المعارضة نتائجها. وتصافح كيباكي واودينغا امام الصحفيين بحضور الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان.
واعلنت المعارضة انها ترفض تصريح الرئيس كيباكي بعد المصافحة بأنه رئيس كينيا المنتخَب وان الازمة الحالية يمكن ان تُحل داخليا.

- اعلن نائب رئيس الوزراء برهم صالح في كلمة القاها اليوم الخميس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منتجع دافوس السويسري ان القوات الاميركية ستبقى في العراق فترة قادمة لضمان أمنه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن صالح قوله: "توقعاتنا هي اننا سنحتاج الى الاميركيين في دور مساند لبعض الوقت". واضاف ان العراق يحتاج الى اميركا لضمان أمنه في مواجهة ما سماها "ضواري اقليمية".
وقال نائب رئيس الوزراء ان الاعمال الارهابية في العراق انما هي محاولات يقوم بها متطرفون لمصادرة الاسلام.

- قالت وزارة النفط اليوم الخميس ان صادرات العراق النفطية ارتفعت بنسبة تزيد على تسعة في المئة العام الماضي. واوضحت الوزارة ان هذه الزيادة تحققت نتيجة تحسن الوضع الأمني الذي اتاح استئناف ضخ النفط من حقول الشمال الى ميناء جيهان التركي على المتوسط.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان اجمالي الصادرات النفطية في عام 2007 بلغ نحو ستمئة مليون برميل بمعدل مليون وستمئة مليون برميل يوميا. وتراوح سعر النفط المصدَّر في هذه الفترة بين ثمانية واربعين وثلاثة وثمانين دولارا للبرميل.

- قال رئيس مجلس محافظة نينوى هشام الحمداني اليوم الخميس ان عدد ضحايا الانفجار الذي دمر احد الأبنية في مدينة الموصل يوم امس الاربعاء ارتفع الى اربعة وثلاثين قتيلا ومئتين وسبعة عشر جريحا على الاقل. ونقلت وكالة فرانس برس عن الحمداني قوله ان اكثر من مئة منزل أُصيبت بأضرار نتيجة الانفجار. واضاف الحمداني ان عائلات كاملة اختفت وما زال هناك اشخاص تحت الانقاض ، متوقعا ارتفاع عدد الضحايا.
في غضون ذلك اكد مسؤولون عراقيون والجيش الاميركي ان قائد شرطة الموصل العميد صالح محمد حسن قُتل في هجوم نفذه انتحاري يرتدي ملابس الشرطة اثناء تفقده موقع الانفجار. كما قُتل في الهجوم اثنان من عناصر الشرطة وأُصيب خمسة آخرون وصحفي عراقي.
من جهة اخرى قالت مصادر امنية ان اثنين من عناصر الشرطة قتلا اليوم في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليتهما في منطقة الكرادة وسط بغداد.

- تواصل عبور الفلسطينيين من قطاع غزة الى الاراضي المصرية اليوم الخميس بعدما فجر مسلحون الجدار الحدودي الفاصل بين القطاع ومصر.
ويسعى الفلسطينيون القادمون من قطاع غزة الى التزود بالاحتياجات الانسانية في المدن المصرية الحدودية، كما قال هذا الغزاوي

(صوت مواطن من قطاع غزة)

- وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين التابعة للامم المتحدة "الانوروا" قدرت ان سبعمئة الف غزاوي عبروا الحدود الى مصر خلال اليومين الماضيين. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في "الاونروا" ان نحو اربعمئة الف شخص عبروا يوم امس الاربعاء وثلاثمئة الف على الأقل عبروا اليوم.
في غضون ذلك طالب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اليوم بانهاء الحصار الذي فرضته اسرائيل على القطاع منذ اسبوع.

اكد مسؤول عسكري اسرائيلي اليوم الخميس ان اسرائيل تريد الانفصال نهائيا عن قطاع غزة بعدما فجر مسلحون الجدار الحدودي الفاصل بين القطاع ومصر، الذي اعتبره هذا الغزاوي خطوة جريئة اتاحت له العبور الى مصر

((صوت مواطن من قطاع غزة)

- نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ماتان فيلناي قال لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "علينا ان نفهم بأنه عندما تكون غزة مفتوحة على الجانب الآخر فاننا نفقد مسؤوليتنا عنها. ولذلك نريد الانفصال عنها" ، بحسب تعبيره. واضاف نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ان اسرائيل بدأت تفك ارتباطها بالقطاع في عام 2005 برحيل قواتها ومستوطنيها.
وما زالت اسرائيل تسيطر على حدود غزة الشمالية والشرقية وعلى مجالها الجوي ومياهها الاقليمية.

- تسبب اضراب اعلنته نقابات لبنانية اليوم الخميس بتأييد من قوى المعارضة في قطع بعض الطرق في مناطق من البلاد فيما استمرت حركة المرور بصورة طبيعية في مناطق اخرى. وشهدت مناطق من بيروت انتشارا مكثفا لقوات الجيش والأمن المركزي اللبناني.
في غضون ذلك حذر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي يزور مصر من نقل النزاعات العمالية الى الشارع. ودعا السنيورة الى فصل السياسة عن المطالب العمالية وامتناع النقابات عن تسجيل مكاسب سياسية.

- اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بحثا الوضع في الشرق الاوسط في اتصال هاتفي اليوم الخميس. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان البحث تناول زيارة بوش الأخيرة للمنطقة والقضية الفلسطينية والوضع في لبنان. واكدت المسؤولة الاميركية ان الحديث تناول ايضا الوضع على الحدود بين قطاع غزة ومصر.
واصدر الديوان الملكي الاردني بيانا نقل فيه عن الملك عبد الله قوله خلال الاتصال الهاتفي ان على اسرائيل ان تمتنع عن أي اعمال احادية بما في ذلك فرض الحصار الاقتصادي وتصعيد العمليات العسكرية ضد الشعب الفلسطيني.
الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من جهته وصف الحصار الاسرائيلي على غزة بانه حملة تجويع. وقال موسى في تصريح للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري انه بعد شهرين على مؤتمر انابوليس لم يجر التفاوض بشان قضية واحدة فيما يستمر بناء المستوطنات الاسرائيلية.

- قال مسؤولون ان تسعة من عناصر الشرطة الافغانية قُتلوا اليوم الخميس في عملية ضد مقاتلي طالبان نفذتها قوات التحالف في وسط افغانستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر رسمي في اقليم غازني ان عناصر الشرطة التسعة قُتلوا خلال عملية شاركت فيها القوات الاميركية والطيران الحربي. كما قُتل مدنيان.
من جهة اخرى اكدت قوات التحالف مقتل جنديا من قوات حلف شمالي الاطلسي واصابة اثنين آخرين في عملية تفجير استهدفت دوريتهم جنوبي افغانستان.

- قالت مصادر امنية تركية اليوم الخميس ان ضابطا في الشرطة واثنين من المسلحين قُتلوا في اشتباك وقع خلال مداهمات استهدفت خلايا يُشتبه بأنها تابعة لجماعة اسلامية متطرفة في مدينة غازيانتيب جنوب شرقي تركيا وحولها. واضافت المصادر ان اربعة من عناصر الشرطة أُصيبوا في الاشتباك اصابة اثنين منهم خطيرة. وأُلقي القبض على ثمانية عشر شخصا.

- قالت الامم المتحدة انها سلمت الحكومة الافغانية اليوم الخميس اول سجن خاص بالنساء في البلاد. واوضح مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ان السجن أُنشأ في العاصمة كابول بدعم من الحكومة الايطالية. ويتسع السجن لثلاثمئة وثلاثين سجينة موزعات الآن في معتقلات مختلفة. والسجن الجديد مجهز بآلات خياطة وأثاث ومطبخ مع مطعم. وقال مدير السجون والمعتقلات عبد السلام عصمت ان هناك مئتين وخمسا وسبعين سجينة في مراكز الاعتقال الافغانية معهن مئة وخمسة وسبعون طفلا.

- قال رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي اليوم الخميس ان استقلال الاقليم ذي الاغلبية الالبانية عن صربيا هو مسألة ايام ، بحسب تعبيره. واكد ثاتشي في تصريح للصحفي عقب محادثاته مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في بروكسل ان اقليم كوسوفو جاهز في كل شيء لاعلان الاستقلال وانها قضية ايام.

- بدأت السلطات البولندية اليوم الخميس تحقيقا في تحطم طائرة نقل عسكرية ومقتل عشرين على الاقل من افراد السلاح الجوي البولندي مساء امس الاربعاء.
وكانت الطائرة تحطمت في منطقة غابات اثناء محاولتها الهبوط في مطار ميروسلافيك العسكري شمال غربي العاصمة وارسو.
وقُتل في الحادث افراد الطاقم الاربعة وستة عشر راكبا بينهم قائد عسكري برتبة عميد في سلاح الجو البولندي.

- اجتمع الرئيس الكيني مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا اليوم الخميس لأول مرة منذ اندلاع اعمال العنف التي اوقعت مئات القتلى بعد الانتخابات الرئاسية التي رفض مرشح المعارضة الاعتراف بنتائجها.
وتصافح الرئيس كيباكي وزعيم المعارضة بحضور الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان امام الصحفيين ومئات الاشخاص الذين استقبلوا المصافحة بالتصفيق والهتافات.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن احد حراس اودينغا قوله ان الاجتماع عقد بحضور الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الذي نجح في الجمع بين الرئيس الكيني وزعيم المعارضة بعدما اخفقت جميع الوساطات الدولية السابقة.
وكان الرئيس كيباكي اصر في البداية على اجراء محادثات مباشرة مع زعيم المعارضة فيما رفض اودينغا لقاءه من دون حضور وسيط.

على صلة

XS
SM
MD
LG