روابط للدخول

تفجير في الموصل اعقبه اغتيال مدير شرطة نينوى


رواء حيدر

ابرز محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم:

- تفجير في الموصل اعقبه اغتيال مدير شرطة نينوى
- سفير الولايات المتحدة في بغداد يلقي اللوم على إيران في تأخير عقد محادثات حول أمن العراق.
- في الملف أيضا تطور العملية السياسية وسنتطرق إلى أهمية مشروع لتصدير الغاز من حقول عكاشات

قتل العميد صالح حسن مدير شرطة نينوى يوم الخميس في انفجار نفذه مفجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وكان العميد يتفقد موقع انفجار وقع بعد ظهر يوم الأربعاء في منطقة الزنجيلي غرب الموصل.

إذاعة العراق الحر تحدثت إلى هشام الحمداني رئيس مجلس محافظة الموصل الذي وصف تفجير يوم الاربعاء بالشكل التالي:

( صوت رئيس مجلس محافظة الموصل هشام الحمداني )

مدير شرطة نينوى العميد صالح حسن راح أيضا ضحية عملية استهدفته صباح يوم الخميس خلال تفقده لموقع انفجار يوم الاربعاء. رئيس مجلس محافظة الموصل هشام الحمداني قال:

( صوت رئيس مجلس محافظة الموصل هشام الحمداني )

هذا وكان مسؤولون أميركيون وعراقيون قد قالوا إن الجماعات التي تنفذ عمليات إرهابية أصبحت تجد صعوبة في تنفيذ عمليات ضخمة وراحت تلجؤ إلى التفجيرات الانتحارية. رئيس مجلس محافظة الموصل هشام الحمداني رأى أن هؤلاء المنفذين اخذوا يغيرون تكتيكاتهم غير انه قال أيضا إن تفخيخ عمارة وتفجيرها ليس بالعملية السهلة ولا بد أنها كانت مخططة منذ زمن:

( صوت رئيس مجلس محافظة الموصل هشام الحمداني )
هشام الحمداني رئيس مجلس محافظة الموصل متحدثا إلى إذاعة العراق الحر.

هذا وكان مسؤولون عراقيون وأميركيون قد أشاروا إلى انخفاض معدلات الإرهاب مؤخرا في العراق.
إذاعة العراق الحر سألت أستاذ العلوم السياسية حازم الشمري عن رأيه في مدى إمكانية السيطرة على العمليات الإرهابية في العراق فقال:

( صوت المحلل السياسي حازم الشمري )

مسؤولون عراقيون وأميركيون كانوا قد قالوا أيضا إن العمليات العسكرية التي تم تنفيذها في العاصمة بغداد وفي محافظات أخرى دفعت الإرهابيين إلى اللجوء إلى مناطق أخرى ومنها مدينة الموصل. المحلل السياسي حازم الشمري رأى أن كون الصراع يقوم بين أجهزة نظامية واخرى غير نظامية يجعل تحرك المجموعة الأخيرة سهلا ما أن يتم الضغط عليها من جهة ما:
( صوت المحلل السياسي حازم الشمري )

أستاذ العلوم السياسية حازم الشمري متحدثا إلى إذاعة العراق الحر.

قال سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر إن الجانب الإيراني هو المسؤول عن تأخير عقد محادثات بين الطرفين حول أمن العراق. وكان من المفترض بجولة رابعة من المحادثات أن تعقد في أواسط كانون الأول الماضي غير أنها تأجلت ولم يتم حتى الآن تحديد موعد جديد لها.
كان كروكر قد عقد أول جولة من المحادثات مع نظيره الإيراني حول أمن العراق في آيار من العام الماضي وذلك بعد ثلاثين عاما من انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ثم عقد الجانبان آخر لقاء بينهما في آب الماضي في إطار لجنة أمنية للتباحث حول أمن العراق.
كروكر قال إنه لا يتوقع الكثير من زيارة مرتقبة قد يجريها رئيس إيران محمود احمدي نجاد في موعد لم يتم تحديده بعد. وكان وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي قد قال يوم الأربعاء إن احمدي نجاد قبل دعوة لزيارة العراق وجهها إليه رئيس الجمهورية جلال طلباني.
سفير الولايات المتحدة في بغداد أضاف في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء إن الاهمية لا تكمن في الزيارة نفسها ولا في ما سيقال أثناء هذه الزيارة بل المهم هو ما تفعله إيران.
يذكر أن الولايات المتحدة تتهم إيران بدعم جماعات مسلحة داخل العراق.

إذاعة العراق الحر سألت محلل الشؤون الإيرانية العراقية علي رضا نوري زادة عن أهمية زيارة رئيس إيران المتوقعة علما أنها الأولى لرئيس إيراني منذ الثورة الإسلامية في عام 1979 فقال:

( مقابلة مع علي رضا نوري زادة )

تشهد العملية السياسية في العراق تطورا منذ فترة تمثل في اعتماد قانون المساءلة والعدالة وهو أحد القوانين التي تعتبر على درجة كبيرة من الاهمية في إطار تحقيق المصالحة الوطنية. التطور تمثل أيضا في إعلان جبهة التوافق عن رغبتها في العودة إلى الحكومة التي غادرتها منذ اشهر.
عضو مجلس النواب عبد الكريم السامرائي أدلى بتصريح خاص بهذا الخصوص لمراسل إذاعة العراق الحر ليث احمد:

( تقرير من ليث احمد )

توجه وزير النفط حسين الشهرستاني إلى سويسرا لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في منتجع دافوس الشتوي. وذكرت الأنباء أن الشهرستاني سيطرح على مسؤولين أوربيين مشروع تصدير الغاز من حقل عكاشات غرب العراق عن طريق سوريا.
الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي اعتبر في حديث مع إذاعة العراق الحر أن هذا المشروع على قدر كبير من الاهمية:

( صوت الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي )

الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي متحدثا إلى إذاعة العراق الحر.

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG