روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 24 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

- قالت صحيفة الدستور ان الملك عبد الله قال في مقابلة معها اننا في الاردن يهمنا أن يعود العراق قويا ومؤثرا في محيطه العربي والإقليمي..مؤكدا أن العراقيين أنفسهم هم الأقدر على تحقيق مصلحة بلدهم شريطة توحيد صفوفهم والوقوف ضد الأصوات الداعية لإثارة الفتن الطائفية وتأجيج حالة العنف والاقتتال، التي لا تخدم إلا أعداء العراق ووحدته وسيادته.

- وتقول الدستور ان الحكومة العراقية سمحت باستئناف استيراد لحوم الدواجن والبيض من الاردن اعتبارا من بداية الاسبوع الحالي بعد توقف دام اكثر من ثلاثة شهور

- وتنقل الراي عن الرئيس العراقي جلال طالباني إنه "تم الاتفاق في هيئة الرئاسة ومجلس الوزراء على إعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة نوري المالكي ورفدها بوزراء أكفاء يلتزمون بالبرنامج الوزاري للحكومة ومتجانسين في تنفيذ مهامهم على أكمل وجه وإن جهودا تبذل حاليا مع القادة العراقيين الآخرين "لإعادة وزراء الأطراف المنسحبة من الحكومة" .

- وتنقل الغدعن وزارة الخارجية العراقية ان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قبل دعوة لزيارة بغداد وهي رحلة تاريخية تجعله أول زعيم إيراني يزور العراق عدو إيران السابق. وقبل احمدي نجاد الدعوة في وقت تتركز فيه الاضواء على توترات بين إيران والولايات المتحدة التي قالت ان سفنها الحربية تعرضت لتهديد من جانب زوارق إيرانية في مضيق هرمز في وقت سابق هذا الشهر.

- وتقول العرب البيوم ان نصب الحرية" للفنان العراقي جواد سليم, والذي يعد أهم مَعْلَمٍ فني, ليس في العراق فحسب بل في المنطقة العربية, هو اليوم مهدّد بالانهيار"! ويرجع سبب ذلك الى كثرة التفجيرات التي تشهدها المنطقة التي يقع فيها النصب (ساحة التحرير) وسط العاصمة بغداد, وتعرضه لعصف هذه الانفجارات, ما أحدث تصدعات وشقوقاً في قاعدته تنذر بانهياره في أية لحظة.

- ومن الاخبار الثقافية ايضا تقول الغد ان مسرحية "تحت الصفر" التي عرضت أول من أمس على خشبة المسرح الوطني في بغداد تحض العراقيين على إذابة جليد الياس والاحباط والتمسك بالامل والحياة للخروج من آثار الحرب التي ألقت بظلالها القاتم عليهم منذ عام 2003.

على صلة

XS
SM
MD
LG