روابط للدخول

الدباغ: الألغام في العراق بعدد السكان


رواء حيدر

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن حوالى خمسة وعشرين مليون لغم ارضي أي بعدد سكان العراق تقريبا ما تزال مطمورة في أنحاء عديدة من البلاد وأوضح أنها تعيق تطوير حقول النفط وكذلك الأراضي الزراعية. الدباغ أضاف أن هذه الألغام من بقايا الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج الأولى ثم حرب عام 2003 ولاحظ أن الحرب ضد الإرهاب في العراق شغلت الحكومة عن الاهتمام بهذا الموضوع، حسب قول الدباغ في مؤتمر لمسؤولي الأمم المتحدة عقد في بغداد حول مشكلة الألغام.

محمود احمدي نجاد يوافق على دعوة لزيارة العراق
أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد وافق على دعوة وجهها رئيس الجمهورية جلال طلباني لزيارة بغداد، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية.
يذكر أن الرئيس طلباني زار طهران مرات عديدة حتى الآن وكانت آخر زيارة له في حزيران الماضي. أما رئيس الوزراء نوري المالكي فقام بزيارته الرسمية الأولى إلى طهران في أيلول من عام 2006 ثم زارها مرة أخرى في آب الماضي.

برهم صالح: يمكن الاستثمار في انحاء عديدة من العراق
خلال زيارته إلى هولندا، شارك نائب رئيس الوزراء برهم صالح في مؤتمر إعمار العراق الذي يعقد في العاصمة الهولندية لاهاي، وأكد في كلمةٍ له على أهمية العلاقات الإقتصادية بين العراق وهولندا، كما وتحدث عن الوضع في إقليم كردستان من النواحي السياسية والأمنية والإقتصادية ، وقال: " بالإمكان الإستثمار في العراق ، إبتداءاً من إقليم كردستان ".
وكان مؤتمر إعمار العراق الذي عقِد بإشراف برنامج التعاون التجاري بين هولندا والعراق ، وبحضور السيدة ماريا فان ديرهوفن وزيرة المالية والإقتصاد في هولندا وعدد من المسؤولين العراقيين ، قد بدأ بأعماله اليوم 22/1.
تحدث برهم صالح في المؤتمر حول الوضع الإقتصادي في العراق والتطورات السياسية ، مؤكداً على أهمية الإستثمار، مشيراً بشكل خاص إلى الوضع الملائم في عدد كبير من مناطق العراق من كافة النواحي السياسية والأمنية والإقتصادية.

الشهرستاني يشارك في منتدى دافوس الاقتصادي
يشارك وزير النفط حسين الشهرستاني في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا والذي سيبدأ اليوم بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال والقادة السياسيين ورؤساء أهم المنظمات غير الحكومية في العالم إضافة إلى مسؤولين عن وسائل اعلام وعن مؤسسات ثقافية ورجال دين.
من المتوقع أن يناقش الشهرستاني إمكانية ضخ الغاز من حقل عكاشات في غرب العراق إلى أوربا عبر سوريا، كما سيشارك في اجتماع الدول المصدرة للنفط اوبك والذي سينعقد في بداية الشهر المقبل في فيينا، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن بيان صدر عن وزارة النفط.
يناقش المنتدى مشاكل الاقتصاد العالمي غير انه سيتطرق هذا العام إلى قضايا أخرى مثل الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط إضافة إلى تأثير التكنولوجيا الحديثة على المجتمعات.

مسؤول أميركي: الصدريون يرغبون في التحاور مع أميركا
قال ديفيد ساترفيلد المسؤول البارز في وزارة الخارجية الأميركية إن قادة في جيش المهدي وساسة موالين لرجل الدين مقتدى الصدر يريدون فتح حوار مع الجيش الأميركي في العراق وذلك منذ أوائل عام 2006 وخلال 2007. ساترفيلد قال أيضا إن العديد من أعضاء جيش المهدي لا يرون مستقبلهم في العنف ثم عبر عن أمله في أن يكون لمقتدى الصدر رأي مشابه.
ساترفيلد عارض أيضا ما جاء على لسان ناطق باسم الجيش الأميركي في العراق يوم الأحد وقوله إن دفق المقاتلين الأجانب من سوريا إلى العراق قد انخفض نتيجة للاجراءات التي تتخذها سوريا.
ساترفيلد قال إن سبب هذا الانخفاض هو أن الوضع في العراق اصبح اصعب بالنسبة لهؤلاء المقاتلين حيث لا يمكنهم التحرك فيه.


أخبار أمنية:
* فتح مسلحون النار على نقطة سيطرة تابعة للجيش في باب المعظم فقتلوا ثلاثة جنود وأصابوا اثنين. وقع الحادث في الحادية عشرة صباحا.

* انفجرت سيارة مفخخة قرب كركوك اليوم فقتلت خمسة أشخاص بينهم امرأة وطفل كما أصابت عشرة آخرين. وقع الانفجار وسط أحد الأسواق في مدينة الدبس وهو أول انفجار في المدينة منذ عام 2003 حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن الضابط محمود خضير عبد الله.

* أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أحد جنوده إثر اصابته في حادث انقلاب عربته خلال عمليات عسكرية في كركوك.

* قتل مسلحون عميد كلية طب الاسنان في جامعة بغداد الدكتور منذر مهرج راضي خلال عودته من العمل اليوم.

* أدى انفجار في مبنى سكني في الموصل وقع بعد وصول رجال شرطة للتحقيق في معلومات عن وجود مخبأ للأسلحة فيه، أدى إلى مقتل تسعة أشخاص في الأقل وإصابة خمسة وسبعين، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم وزارة الداخلية. بين الضحايا نساء وأطفال. شهود عيان قالوا إنه واحد من اضخم الانفجارات التي تقع في الموصل حتى الآن. العميد عبد الكريم الجبوري مدير غرفة العمليات في قيادة شرطة الموصل قال إن الشرطة تلقت معلومات عن وجود أسلحة في المبنى وأضاف أن المتمردين فجروا المبنى كما يبدو عندما لاحظوا وصول القوات.

* أعلن الجيش الأميركي أن قواته مدعومة بطائرات مهاجمة قتلت عشرين من مسلحي تنظيم القاعدة في غارات نفذتها في ديالى على مدى اليومين الماضيين. يوم الأربعاء نفذت القوات الأميركية البرية عملية قرب بعقوبة فواجهت عددا من المسلحين الذين اتخذوا وضعا قتاليا فأطلقت النار في اتجاههم وبدعم من طائرات قتالية قتلت عشرة إرهابيين، بينما قتل ثلاثة آخرون في موقع قريب، حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي أضاف أن خمسة مسلحين من تنظيم القاعدة قتلوا أيضا في حمرين قرب سامراء.

مبارك يسمح للغزاويين بشراء احتياجاتهم من مصر
قال الرئيس المصري حسني مبارك إنه اصدر اوامر إلى القوات المصرية للسماح بالفلسطينيين بعبور الحدود إلى مصر بهدف شراء مواد غذائية شرط الا يكونوا مسلحين. وقد تدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين اليوم من قطاع غزة إلى مصر لشراء احتياجاتهم الأساسية بعد أن قام مسلحون بتدمير أجزاء من السور الحدودي.
مبارك قال في القاهرة إن سكان غزة يعانون من الموت جوعا بسبب الحصار الذي فرضته إسرائيل على القطاع الأسبوع الماضي.
هذا وقالت لجنة الصليب الأحمر الدولية في القاهرة إن الفوضى تسود على الحدود بين قطاع غزة ومصر.
الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية آري ميكل قال لإذاعة أوربا الحرة إن إعادة النظام إلى المنطقة الحدودية بين غزة ومصر من مسؤولية السلطات المصرية.
هذا وقد عبرت إسرائيل عن قلقها من احتمال تسرب مسلحين واسلحة إلى غزة في خضم هذه الفوضى.

نخب العالم تتوافد لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس
تتوافد نخب العالم في السياسة والاقتصاد على منتجع دافوس الشتوي لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستمر أعماله لمدة خمسة أيام ومن شأنه التركيز على احتمال دخول اقتصاد الولايات المتحدة في حالة كساد قد تؤدي إلى تباطؤ في الاقتصاد العالمي كما سيناقش جهود معالجة ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية. تلقي وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس كلمة في الجلسة الافتتاحية كما ستلتقي رئيس باكستان بيرفيز مشرف ورئيس أفغانستان حميد كرزاي وكذلك رئيس اوكرانيا فكتور يوشججنكو خلال المؤتمر.

بروكسل تقر خطة طموحة لمعالجة ارتفاع درجات الحرارة
أقرت المفوضية الأوربية اليوم خطة طموحة للحد من انبعاث الغازات الدفيئة التي تعتبر مسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية. تنص الخطة على نقاط سيكون على دول الاتحاد السبعة والعشرين تطبيقها بهدف التقليل من انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون بنسبة عشرين بالمائة اقل من النسبة المسجلة في عام 1990 وذلك بحلول عام 2020.
رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو قال إنه سيكون على الاوربيين دفع ثلاثة يوروات أسبوعيا كي يتم تطبيق الخطة التي سيكون على الدول الأعضاء والبرلمان الأوربي إقرارها أولا.

باكستان: إرسال تعزيزات إلى وزيرستان مع تصاعد الإرهاب
قال الجيش الباكستاني إنه أرسل تعزيزات إلى جنوب إقليم وزيرستان على الحدود الأفغانية إثر تصاعد هجمات المسلحين خلال الأسبوع الماضي.
ناطق باسم الجيش الميجور جنرال آثار عباس امتنع عن تحديد عدد القوات التي أرسلت غير أن الإعلان عن إرسال تعزيزات جاء بعد يوم واحد من قيام قائد الجيش الباكستاني الجديد اشفق بمناقشة الوضع الأمني مع الأميرال وليم فالون قائد القوات الأميركية المنطقة الوسطى في راؤول بندي.

أفغانستان: منظمات اعلامية تدين حكم الإعدام في حق طالب صحافة
قال معهد صحافة الحرب والسلام اليوم إن حكما بالإعدام صدر على طالب صحافة لتوزيعه مقالة زُعم أنها توجه اهانة إلى الإسلام جاء بسبب أخيه. اسم الطالب سيد برفيز كامباخش وقد صدر حكم الإعدام عليه يوم أمس الثلاثاء. المدير المسؤول عن أفغانستان في المعهد جاون ماكينزي قال إن كامباخش كان يكتب مقالات للمعهد عن انتهاكات يمارسها قادة الحرب في شمال أفغانستان. هذا وقد أدان الاتحاد الدولي للصحفيين محاكمة كامباخش بينما دعت منظمة مراسلون بلا حدود رئيس البلاد حميد كرزاي إلى التدخل.

موسكو: مشروع القرار الجديد حول إيران ليس صارما بما يكفي
قالت روسيا إن مشروع قرار الأمم المتحدة الجديد بشأن إيران لا ينص على فرض عقوبات صارمة على طهران. وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا، كانت قد اتفقت على مشروع قرار حول إيران بسبب برنامجها النووي.
وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قال اليوم:
" لا يدعو مشروع قرار مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات صارمة على إيران بل يدعو الدول إلى توخي الحذر خلال تطويرها علاقات تجارية واقتصادية وغيرها مع إيران كي لا تستخدم طهران هذه الاطر لنقل مواد محرمة يمكن استخدامها في برنامجها النووي ".
في بروكسل قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي إن طهران ذهبت ابعد من التزاماتها في ما يتعلق بملفها النووي وأضاف انه سيلتقي مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا في العاصمة البلجيكية في وقت لاحق اليوم.

أول زيارة لرئيس وزراء يوناني إلى تركيا منذ خمسين عاما
وصل رئيس وزراء اليونان كوستاس كارامانلس إلى تركيا اليوم في أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء يوناني منذ خمسين عاما.
يذكر أن عداءا يقوم بين البلدين منذ زمن بعيد وما تزال قضايا عديدة تثير التوتر بينهما منها قضية قبرص وتقاسم الحدود الجوية والبحرية في بحر أيجة غير أن العلاقات شهدت تحسنا كبيرا في غضون الأعوام السابقة. يذكر أن آخر رئيس وزراء يوناني زار تركيا كان عم رئيس الوزراء الحالي قسطنطين كارامانلس في عام 1959.

واشنطن: ما يزال الوقت مبكرا لحذف كوريا الشمالية من لائحة الدول الراعية للإرهاب
قال البيت الأبيض اليوم إن الوقت ما يزال مبكرا لحذف اسم كوريا الشمالية من لائحة الدول الراعية للإرهاب في العالم وحتى تعلن بشكل كامل عن نشاطاتها النووية السرية، حسب قول الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو. يذكر أن كوريا الشمالية وافقت في عام 2007 على معاهدة تشمل اطرافا ستة وتهدف إلى تفكيك منشآتها النووية غير أنها لم تلتزم بموعد الحادي والثلاثين من كانون الأول الماضي حيث كان عليها الإعلان بشكل كلي عن برامجها النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG