روابط للدخول

انخفاض التضخم وتأثيره في سياسة العراق النقدية، إعادة تأهيل مصانع الأسمنت العراقية


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع مستشار البنك المركزي العراقي الدكتور مظهر محمد صالح حول انخفاض معدل التضخم وتأثيره في مسار السياسة النقدية خلال المرحلة المقبلة.
كما نستمع إلى مقابلة مع وكيل وزارة الصناعة العراقية لشؤون التنمية والاستثمار عادل كريم عن خطةٍ لإعادة تأهيل وتشغيل مصانع الإسمنت الثلاثة الكبرى في العراق.

** *** **
انخفاض التضخم وتأثيره في سياسة العراق النقدية
أعلن البنك المركزي العراقي أخيراً أن معدل التضخم السنوي انخفض إلى 12% في شهر كانون الأول 2007 من 65% عما كان عليه في الشهر نفسه من العام 2006.
وأوضحَ في بيانٍ أصدره في العشرين من كانون الثاني 2008 بشأن التطورات السنوية في المستوى العام للأسعار وحالة التضخم للعام 2007 أوضح أن العراق لم يشهد مثل هذا الاتجاه الإيجابي والمشجّع منذ سبعة عشر عاما، بحسب تعبيره.
وذكر البنك أن هذا التحسن يشير في حالة استمراره إلى مسار جديد للسياسة النقدية أقل تشددا في الفترة المقبلة لكن بشرط الحفاظ على مستوى مرتفع من الانضباط في الإنفاق الحكومي.
وكنتيجةٍ مباشرة لهذا التحسن وما صاحبه من ارتفاع في القوة الشرائية للدينار العراقي، تقرر خفض نسبة الفائدة المعتمدة لدى البنك المركزي العراقي إلى 19% بدلا من 20% وذلك اعتباراً من شباط 2008.
وفي تصريحاتٍ خاصة لبرنامج (التقرير الاقتصادي)، عزا مستشار البنك المركزي العراقي الدكتور مظهر محمد صالح انخفاض معدل التضخم بالدرجة الأولى إلى تحسّن قيمة الدينار العراقي.
وفي المقابلة التالية التي أُجريَت عبر الهاتف، تحدث أيضاً عن قضايا اقتصادية أخرى بينها دور نسبة الفائدة في تنشيط الاقتصاد المحلي.
(المقابلة مع مستشار البنك المركزي العراقي د. مظهر محمد صالح)

** *** **

إعادة تأهيل مصانع الأسمنت العراقية
في إطار الخطوات الرامية إلى تحديث المصانع التابعة للقطاع العام، تعاقدت وزارة الصناعة العراقية أخيراً مع عدد من الشركات المدعومة برؤوس أموال عربية وأجنبية لإعادة تأهيل وتشغيل أكبر ثلاثة مصانع للإسمنت في البلاد.
وفي تصريحاتٍ خاصة لبرنامج (التقرير الاقتصادي)، أوضح وكيل وزارة الصناعة لشؤون التنمية والاستثمار عادل كريم أن خطة إعادة تأهيل مصانع الإسمنت في القائم وكركوك والمثنى سوف تستغرق ثلاث سنوات وأن الشركات التي تم التعاقد معها وافقت على شروط المشاركة في الإنتاج مع الحكومة العراقية بنسبةٍ تراوح بين ثلاثين إلى خمسة وأربعين في المائة من إنتاج المصانع الثلاثة.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان بعد مراسم التوقيع على العقود مع الشركات العراقية الثلاث.
(المقابلة مع وكيل وزارة الصناعة العراقية لشؤون التنمية والاستثمار عادل كريم)

على صلة

XS
SM
MD
LG