روابط للدخول

مجلس النواب يوافق على تغيير العلم العراق


فارس عمر

- وافق مجلس النواب اليوم الثلاثاء على تغيير العلم العراقي برفع النجوم الثلاث وإبقاء عبارة "الله أكبر" على ان تكون بالخط الكوفي.
واعلن رئيس المجلس محمود المشهداني اعتماد العلم بعد تغييره ابتداء من اليوم

(رئيس المجلس محمود المشهداني )

وصوت بالموافقة على تغيير العلم مئة وعشرة نواب من اصل مئة وخمسة وستين نائبا حضروا جلسة اليوم.
ويستمر استخدام هذا العلم لمدة عام الى حين اتخاذ قرار نهائي بشأن العلم العراقي. ويتكون العلم العراق حاليا من ثلاثة الوان رئيسية هي الأحمر والابيض والاسود تتوسط الابيض ثلاث نجوم خضراء وعبارة "الله أكبر" التي اضافها رئيس النظام السابق صدام حسين بعد غزو الكويت في عام 1990.

- قالت مصادر الشرطة ان قوى الامن عثرت اليوم الثلاثاء على جثث ستة اشخاص من عائلة واحدة في محافظة ديالى بعد يوم على خطفهم. ونقلت وكالة فرانس برس عن عقيد الشرطة نجم الصميدعي ان الجثث عثر عليها في احد البساتين على بعد عشرة كيلومترات جنوبي بعقوبة. واضاف ان ايدي الضحايا كانت مقيدة وانهم قتلوا بعيارات نارية في الرأس.

- سيخوض العراق مبارياته الثلاث التالية للتأهل الى نهائيات بطولة العالم بكرة القدم عام 2010 في دبي بالامارات العربية المتحدة. وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اليوم الثلاثاء ان القرار بخوض هذه المباريات في دبي اتخذ بناء على طلب العراق.

- بدأ مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الثلاثاء جلسة استثنائية لبحث الازمة الانسانية في قطاع غزة بسبب الحصار الذي فرضته اسرائيل منذ يوم الخميس الماضي. ويناقش المجلس مشروع بيان يدعو الى انهاء الحصار قدمته ليبيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن هذا الشهر. في غضون ذلك قررت اسرائيل تخفيف الحصار حيث دخلت القطاع صباح اليوم شاحنات محملة بالوقود لامداد محطة توليد الكهرباء. ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال ان تخفيف الحصار ليس كافيا.
وكان رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات وصف الاجراءات الاسرائيلية بالعقاب الجماعي

(رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقا)

"امدادات الغذاء والكهرباء والدواء والوقود يجب ألا تُمس. فهذا عقاب جماعي يجب ألا يسكت عنه أحد في المجتمع الدولي. ولا بد من تلبية احتياجات غزة كاملة لسكانها المليون ونصف ، ومعابر غزة يجب ان نتوصل الى صيغة لتشغيلها وفتحها بصورة طبيعية".
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من جهتها أكدت ان لا احد يريد ان يعاني الابرياء في غزة ولهذا السبب تحادثت مع الاسرائيليين مشددة على ضرورة منع حدوث ازمة انسانية في غزة.
وقال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية كنعان عبيد ان اسرائيل تعهدت بإيصال امدادات من الوقود تكفي لتشغيل محطة توليد الكهرباء الرئيسية مدة اسبوع.

- افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية في نبأ اليوم الثلاثاء ان الرئيس محمود احمدي نجاد اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره المصري حسني مبارك لأول مرة وان الرئيسين بحثا الوضع في قطاع غزة. واكدت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان احمدي نجاد ومبارك بحثا الأزمة في غزة ودعيا الى رفع الحصار عن القطاع وارسال الوقود والدواء الى الفلسطينيين.
وهذه اول محادثات مباشرة بين الرئيسين الايراني والمصري منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران والقاهرة في اعقاب الثورة الاسلامية عام 1979.

- قال الجيش الباكستاني ان خمسة من عناصر قوى الأمن قتلوا واصيب سبعة آخرون اليوم الثلاثاء عندما هاجم مسلحون موقعا لقوى الأمن في منطقة جنوب وزيرستان على الحدود الافغانية. واكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء أطهار عباس ان سبعة وثلاثين مسلحا قُتلوا في الهجوم على موقع مراقبة قرب حصن لادا مستخدمين اسلحة ثقيلة. واضاف ان القوات الباكستانية ردت على الهجوم بنيران المدفعية والهاون.

- قالت منظمة انسانية في تقرير اليوم الثلاثاء ان نحو خمسة ملايين واربعمئة الف شخص قتلوا في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ عام 1998 بسبب النزاع والازمة الانسانية في هذا البلد. واضاف التقرير الذي اصدرته لجنة الانقاذ الدولية ان نحو خمسة واربعين الف شخص يموتون كل شهر بسبب الفقر واستمرار القتال. وقال رئيس اللجنة جورج راب ان النزاع وما اوقعه من قتلى يفوق أي نزاع آخر منذ الحرب العالمية الثانية. واشار الى ان عدد القتلى في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال السنوات العشر الماضية يعادل سكان الدنمارك أو سكان ولاية كولورادو الاميركية.

- اعلنت وزارة النفط في بيان اليوم الثلاثاء تمديد الدعوة الموجهة الى شركات النفط العالمية لتقديم وثاق التسجيل التي تتيح لها التنافس على عقود لتطوير عدد من حقول العراق النفطية. واوضح البيان ان العراق قرر تمديد هذه الدعوة لغاية الثامن عشر من شباط المقبل بدلا من الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني الجاري. واشار البيان الى ان سبب التمديد هو عُطل رأس السنة الميلادية الجديدة والفترة المطلوبة لتهيئة وثائق التسجيل.
وكان مسؤولون نفطيون توقعوا دعوة الشركات العالمية لتقديم عروضها بشأن تطوير حقول نفطية ضخمة في مطلع العام.

- قالت مصادر برلمانية اليوم الثلاثاء ان اعضاء مجلس النواب رفضوا المصادقة على ميزانية 2008. وكان رئيس مجلس النواب محمود المشهداني دعا قادة الكتل السياسية الرئيسية الى اجتماع في مكتبه ليل امس الاثنين بعد امتناع النواب عن المصادقة على الميزانية التي بلغت اعتماداتها ثمانية واربعين مليار دولار. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب ان المشهداني دعا قادة الكتل الى الموافقة على ميزانية 2008 حين يلتئم البرلمان مجددا يوم الخميس. المشهداني حث جميع نواب الكتل وقادتها ممن لديهم تحفظات عن الميزانية على الاسراع بالموافقة عليها لتلبية احتياجات العراقيين الاساسية ، بحسب البيان الصادر عن مكتب المشهداني.

- قُتل شخص وأُصيب واحد وعشرون آخرون اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري وقع امام مدرسة ثانوية في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن طبيب في مستشفى بعقوبة العام ان الهجوم وقع في حوالي الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم عندما كان الطلاب متوجهين الى المدرسة مع بداية الدوام الصباحي. واضاف ان رجلا في الخامسة والعشرين قُتل وأُصيب اثنا عشر طالبا وثمانية مدرسين واحد افراد الشرطة.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليتهم قرب منطقة عرب جبور جنوبي بغداد يوم السبت الماضي.

- قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم الثلاثاء ان محادثات السلام مع اسرائيل يمكن ان تمضي قدما رغم الازمة الانسانية في قطاع غزة. واكد فياض في اعقاب محادثات اجراها مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في لندن ان السلطة الفلسطينية تبقى ملتزمة بالتوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل هذا العام. وقال فياض ان الحياة في قطاع غزة اصبحت لا تطاق وينبغي ألا يُسمح لهذا الوضع بالاستمرار. ولكنه اضاف ان المفاوضات يمكن ان تمضي في مسارها حتى في الوضع بالغ الصعوبة الذي نمر به الآن ، بحسب تعبير رئيس الوزراء الفلسطيني.
في غضون ذلك أُصيب خمسة اشخاص على الاقل في حادث اطلاق نار بين فلسطينيين وقوى الأمن المصرية خلال تظاهرة دعت اليها حركة "حماس" عند معبر رفح احتجاجا على الحصار الاسرائيلي.

- قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان اوامر صدرت الى الجيش الاسرائيلي بتدمير مؤسسات حركة "حماس" في قطاع غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الاسرائيلي قوله ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع ايهود باراك قرروا في اجتماع الاسبوع الماضي اصدار اوامر الى الجيش الاسرائيلي بتدمير رموز سلطة "حماس". واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان اسرائيل بدأت تستهدف الوزارات ومراكز الشرطة والجيش والمباني الحكومية التي تستخدمها "حماس" لاضعاف سلطتها. ومن الاجراءات الاسرائيلية الاخرى التي تستهدف سلطة "حماس" مواصلة الغارات الجوية والعمليات الارضية ضد الناشطين وخلايا اطلاق الصواريخ بالاضافة الى العقوبات الاقتصادية على القطاع.

- بدأت القوى الكبرى اليوم الثلاثاء محادثات في برلين بشأن البرنامج النووي الايراني.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان تقدما تحقق نحو الاتفاق على قرار اممي بفرض عقوبات جديدة على ايران.
ويشارك في اجتماع برلين وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والمانيا.
وقالت رايس ان ممثلي الدول الست على مستوى المديرين السياسيين حققوا بعض التقدم ولكن ما زالت هناك ثغرات تتطلب ردمَها.
ايران من جهتها اكدت ان أي عقوبات جديدة يفرضها مجلس الأمن الدولي لن تحمِلَها على وقف برنامجها النووي. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية غلام حسين الهام ان اصدار قرار جديد لن يكون له تأثير على الموقف الايراني.

- اعلنت وزارة الزراعة التركية اليوم الثلاثاء انها بدأت اعدام دواجن في قرية شمالي تركيا بعد اكتشاف اصابات بمرض انفلونزا الطيور. وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة تونج تونجيل لوكالة فرانس برس ان اعدام الدواجن بدأ منذ يوم الاثنين وان حجرا صحيا فُرض على القرية الواقعة في اقليم زونغولداك على الساحل الجنوبي للبحر الاسود. واكد المسؤول التركي تطويق المرض واستبعاد خطر انتشاره.

- قال مسؤول ان اربعة اشخاص قتلوا اليوم الثلاثاء بينهم عنصر سابق في طالبان ونجلاه عندما وقع انفجار داخل منزل في جنوب افغانستان. واوضح قائد شرطة اقليم هلمند محمد حسين انديوال ان الحادث الذي وقع في لاشكر غاه عاصمة الاقليم كان نتيجة انفجار حزام ناسف داخل المنزل بطريق الخطأ. واضاف ان اربعة اشخاص قتلوا في الانفجار الذي الحق اضرارا بالغة بالمنزل.

- افادت وكالة فرانس برس في نبأ من نيروبي ان قوات الشرطة استخدمت اليوم الثلاثاء القنابل المسيِّلة للدموع لتفريق متظاهرين من انصار الرئيس مواي كيباكي فيما تحدثت التقارير عن مقتل ثمانية اشخاص في اشتباكات اخرى عشية وصول الأمين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الى العاصمة الكينية في مهمة لحل الازمة.
في غضون ذلك هددت المعارضة والحكومة بتقديم دعاوى ضد احداهما الاخرى الى المحكمة الجزائية الدولية بشأن اعمال العنف التي اندلعت منذ ان رفضت المعارضة الاعتراف بفوز كيباكي بولاية ثانية في انتخابات الشهر الماضي.

- طلب رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم الثلاثاء تصويت مجلس النواب على الثقة بحكومة يسار الوسط التي يرأسها بعد عشرين شهرا على تشكيلها.
وكانت حكومة برودي فقدت الاغلبية في مجلس الشيوخ بعدما اعلن وزير العدل المستقيل تخلي حزبه الصغير عن دعمها.
برودي القى اليوم كلمة في البرلمان استعرض فيها انجازات حكومته الائتلافية التي تضم قوى مختلفة تمتد من شيوعيين متشددين الى كاثوليك وسطيين. وقال رئيس الوزراء الايطالي انه فخور بأداء حكومته.

على صلة

XS
SM
MD
LG