روابط للدخول

مجلس النواب يقر تغيير العلم برفع النجوم وتغيير خط عبارة الله اكبر إلى الخط الكوفي


رواء حيدر و نبيل الحيدري

اتخذ مجلس النواب قرارا يوم الثلاثاء بتغيير العلم العراقي حيث صوت مائة وعشرة نواب من مجموع مائة وخمسة وستين برفع الايدي لصالح التغيير الذي يتمثل في الغاء النجوم الثلاثة وتغيير خط عبارة الله اكبر إلى الخط الكوفي. هذا العلم سيرفع في العراق اعتبارا من تاريخ اتخاذ مجلس النواب هذا القرار أي من اليوم الثلاثاء حسب قول عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون في حديث خاص مع إذاعة العراق الحر:

( صوت محسن السعدون )

هذا ومن شأن مجلس النواب أن يصوت على قانون آخر لوضع علم جديد للدولة العراقية بعد مرور عام من الآن.
يذكر أن إقليم كردستان كان قد عارض الحفاظ على العلم العراقي الذي كان مستخدما أثناء فترة النظام السابق لكونه يرتبط بماض مؤلم.

كانت قضية العلم إحدى اسباب التوتر بين بغداد واربيل. ومن مسائل الخلاف الاخرى العقود النفطية التي وقعها إقليم كردستان مع عدد من الشركات النفطية الاجنبية دون الحصول على موافقة بغداد وهو ما دعا وزير النفط في بغداد حسين الشهرستاني إلى الإعلان عن حرمان الشركات التي وقعت عقودا مع اربيل من الحصول على عقود مع بغداد.
في سعي لحل الخلافات بين اربيل وبغداد كان وفد تحت رئاسة رئيس وزراء الاقليم نجيروان برزاني قد زار بغداد في نهاية العام الماضي غير أن الزيارة لم تؤد إلى نتائج تذكر. وينوي الاقليم الآن إرسال وفد آخر إلى بغداد لمناقشة مسائل الخلاف. فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كوردستان قال إن موعد الزيارة لم يتم تحديده بعد.

قال زعيم كتلة التوافق العراقي عدنان الدليمي ان الحكومة أبدت حسن نية من خلال تفهمها لمطالب التوافق واستعدادها لتلبيتها سواء في الوقت العاجل او الايام المقبلة ، وألمح الدليمي في تصريحات أدلى بها الى صحيفة الشرق الأوسط الدولية الثلاثاء الى احتمال عودة الجبهة الى الحكومة قريبا مشيرا الى ان اجتماعا سيعقد بين لجنة من التوافق واخرى من الحكومة لبحث المشاكل العالقة بين الجانبين ومنها عودة وزراء التوافق
عضو كتلة التوافق النائب عمر عبد الستار في حديث لاذاعة العراق الحر تحدث عن طبيعة مطالب الكتلة قائلا :

( صوت عمر عبد الستار )

وكان عدنان الدليمي قال في تصريحاته أن المطلب المهم لعودة جبهة التوافق الى الحكومة هو إصدار قانون العفو العام عن المعتقلين العراقيين في السجون الأمريكية والعراقية ، وقد قدم هذا المشروع الى مجلس النواب لمناقشته في جلسة يوم الاثنين حيث تمت القراءة الاولى لمواده ، وقد تضمنت المادة الثالثة منه وقفا للإجراءات القانونية بحق المتهمين في الجرائم باستثناء الواردة في المادة الثانية من مشروع القانون :

( صوت قراءة القانون )

النائب عمر عبد الستار أكد لإذاعة العراق الحر ان جبهة التوافق شكلت لجنة من قبلها للتباحث مع الحكومة وانهم وجدوا استعدادا لمشاركة واسعة في العملية السياسية :

( صوت عمر عبد الستار )

من جانبه أكد وليد الحلي القيادي في حزب الدعوة والمقرب من الحكومة في مقابلة خاصة بإذاعة العراق الحر إن الحكومة قامت بإجراءات عديدة تهدف الى خلق الأجواء المناسبة لانجاح النهج الذي دعا له رئيس الوزراء نوري المالكي بخصوص مشاركة جميع الكتل السياسية :

( مقابلة مع وليد الحلي )

فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه صباح الثلاثاء قرب مدرسة وسط مدينة بعقوبة مما اسفر عن مقتل واصابة عدد من الطلاب.
هذا التفجير الانتحاري هو الخامس الذي تشهده مدينة بعقوبة خلال الشهر الحالي ، وكان الناطق باسم الجيش الأمريكي الادميرال سمث جريجوري قال في مؤتمر صحفي الأحد ان اكثر من تسعين بالمائة من الذين ينفذون العمليات الانتحارية هم من الإرهابيين الأجانب بحسب تعبيره ، ولاحظ انخفاضا ملحوظا في عدد العمليات الانتحارية.

وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن خبراء استخبارييين عسكريين أمريكيين قالوا في بغداد أن الخسائر التي تكبدها تنظيم القاعدة وغيره من المسلحين جعلتهم يلجؤون الى الأعمال الانتحارية بعد تحجيم قدرتهم على شن هجمات ضخمة.

الصحفي نزار عبد الله من محافظة ديالى علق على لجوء تنظيم القاعدة الى العمليات الانتحارية قائلا :

( صوت نزار عبد الله )

من جانبه أوضح مشعان السعدي المنسق العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ديالى أن الانخفاض في عدد العمليات الانتحارية في محافظة ديالى يعود في بعض أسبابه الى أداء اللجان الشعبية و مجالس الصحوات منوها الى وجود عناصر للقاعدة على هيئة "خلايا نائمة" :

( صوت مشعان السعدي )

وحول ظاهرة اختراقات مجالس الصحوة واستهداف بعض قادتها وأعضائها في عدد من المحافظات قال مشعان السعدي :

( صوت مشعان السعدي )

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG