روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية الصادرية يوم الثلاثاء 22 كانون الثاني


محمد قادر

صحيفة المدى المستقلة وفي طليعة اخبارها نشرت ما اعلنته وزارة الداخلية من ان جهة دينية في دولة مجاورة هي التي تقف وراء أحداث البصرة والناصرية.
اما على صعيد آخر فقد اشارت الصحيفة الى ان الزعماء السياسيين يتفقون على إلغاء (11) وزارة من الحكومة.

فيما يدعو وزير المالية باقر جبر الزبيدي إلى إلغاء هيئة النزاهة معتبراً اياها مؤسسة تعرقل مسارات البناء، داعياً ايضاً الى تقليص رواتب المسؤولين.

وانتقالاً الى مانشيت صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية التي نقلت عن الرئيس الجديد لهيئة النزاهة رحيم العكيلي انه يعتزم مطالبة اعضاء مجلس النواب بحجم دخولهم وتبيان مصادر دخولهم بالتفصيل. معتبراً في حديث له مع وكالة رويترز للانباء ان مجلس النواب يفتقر للشفافية.

هذا وفي عنوان آخر للزمان نقرأ ان رجلاً إيزيدياً يبني مسجداً على نفقته الخاصة ويشرع بإنشاء صندوق للفقراء.

صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني نشرت ما قاله مسؤول مكتب كركوك للانتخابات بشأن استطاعتهم اجراء الاستفتاء في كركوك في غضون (45) يوماً.

وفي الصفحة الاولى ايضاً تقول التآخي إن مقترح نائب رئيس مجلس النواب العراقي السيد عارف طيفور لتغيير العلم العراقي يحظى بدعم معظم الكتل البرلمانية. اذ دعا طيفور الى رفع النجوم الثلاث من العلم وكتابة كلمتي الله اكبر باللون الاخضر وبالخط الكوفي مع اعتبار الالوان هي الوان رايات الدول الاسلامية.

اما في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي
- إرجاء اجتماع الحكومة والتوافق.. والعراقية تنضم إلى الأطراف المفاوضة
- والتجارة تبدأ حملة كبرى لدعم مفردات التموينية ومكافحة الفساد في تشكيلاتها

وعن كثرة العطلات الرسمية وغير الرسمية في العراق يكتب عادل العامل في الصحيفة مشيراً الى ان الايام التي يتوقف فيها الدوام وصلت لدرجة حيث ان بين كل عطلةٍ و عطلة هنالك عطلة.
و ينقلنا الكاتب الى حال العطلات في الجماهيرية الليبية .. مذكراً بانها ايضاً دولة عربية مسلمة و متخلفة مثلنا و ربما أكثر (بحسب وصفه). ليأخذ على سبيل المثال عيد الاضحى مشيراً الى ان مؤسسات الدولة لا تعطّل سوى يومين، أولهما يوم الوقوف على عَرَفة.
ويخلص الكاتب الى القول ..
لهذا، لا يستغرب أحدٌ إذا أصبحنا، في يومٍ قريب، نستورد التمر، و ربما التكنولوجيا أيضاً، من هذه الجماهيرية العظمى.

على صلة

XS
SM
MD
LG