روابط للدخول

خليل زاد: الوضع في العراق تحسن بشكل كبير


رواء حيدر


خليل زاد: الوضع في العراق تحسن بشكل كبير :::: مجلس النواب يناقش مشروع قانون العفو العام :::: رئيس لجنة النزاهة: لا إرادة للقضاء على الفساد :::: مبعوث الأمم المتحدة يؤكد على ضرورة تحقيق التوافق في العراق :::: إقليم كردستان لم يحدد حتى الآن موعد زيارة وفده إلى بغداد

قال سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة زلماي خليل زاد إن الوضع في العراق تحسن بشكل كبير مع إضعاف تنظيم القاعدة وأن ذلك يعود جزئيا إلى تعاون العشائر السنية.
خليل زاد وصف تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة بكونه فعالا غير أنه لاحظ أن اهم عامل وراء اضعاف تنظيم القاعدة هي الستراتيجية الجديدة التي اتبعتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في قوات التحالف. خليل زاد اكد أيضا على ضرورة تحقيق تقدم سياسي وإعمار اقتصادي يواكبان التقدم المتحقق على الصعيد الأمني.

مجلس النواب يناقش مشروع قانون العفو العام
ناقش مجلس النواب في جلسته اليوم مشروع قانون العفو العام الذي اعلنه رئيس الوزراء نوري المالكي العام الماضي في اطار المصالحة الوطنية ومن شأن هذا القانون أن يمنح العفو العام عن آلاف المعتقلين في السجون الأميركية والعراقية دون توجيه تهم اليهم للاشتباه في دعمهم التمرد.
هذا وقال أعضاء في المجلس أن القانون في حالة اقراره لن ينطبق على المحكوم عليهم بالاعدام أو ثبتت ادانتهم بالارهاب أو بارتكاب جرائم قتل واختطاف وسرقة وتهريب مخدرات وتزوير واغتصاب وسرقة الاثار. كما لن ينطبق أيضا على أي شخص تمت توجيه تهم رسمية إليه بارتكاب إحدى هذه الجرائم، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

رئيس لجنة النزاهة: لا إرادة للقضاء على الفساد
قال القاضي رحيم العقيلي الذي حل محل راضي الراضي رئيسا لهيئة النزاهة إن السياسيين العراقيين لم يملكوا الارادة حتى الآن لمكافحة ما دعاه بسرطان الفساد كما أوضح في لقاء اجرته معه وكالة رويترز للأنباء إن هيئة النزاهة فشلت حتى الآن في القضاء على الفساد.
العقيلي قال أيضا إن مهمته الاولى بعد تسلم رئاسة الهيئة كانت مطالبة جميع الهيئات الحكومية بتزويد الهيئة بتفاصيل نفقاتها واوضح أن الخطوة التالية ستكون مطالبة أعضاء مجلس النواب بالكشف عن مدخولاتهم كما وصف العقيلي مجلس النواب بأنه لا يتمتع بالشفافية.

مبعوث الأمم المتحدة يؤكد على ضرورة تحقيق التوافق في العراق
رسم مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق ستيفان دي مستورا صورة مختلطة عن الوضع في العراق ولاحظ تحسن الوضع الأمني غير انه دعا العراقيين إلى التوصل إلى التوافق على الصعيد السياسي.
دي مستورا القى كلمة اليوم أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عزا فيه تحسن الأوضاع الأمنية إلى عدة عوامل منها إرسال قوات أميركية إضافية وتجميد جيش المهدي نشاطاته المسلحة وتعاون دول جوار العراق.
دي مستورا حذر من جانب آخر من أن انعدام التوافق السياسي قد يؤدي إلى عرقلة إيجاد حل دائم لمشكلة العنف في البلاد، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

إقليم كردستان لم يحدد حتى الآن موعد زيارة وفده إلى بغداد
قال فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كوردستان إنه لم يُحدَّد لحد الان موعد زيارة وفد أقليم كوردستان الى بغداد لحل المسائل العالقة بين حكومتي بغداد واربيل وأكد أن حكومة الاقليم ستسعى إلى حل الخلافات القائمة وهي خلافات مالية وتتعلق بالبيشمرغة والمادة مائة واربعين. يذكر أن وفدا تحت رئاسة نجيروان برزاني زار بغداد في وقت سابق لمناقشة قضايا عدة لا سيما مشكلة العقود النفطية وقانون النفط والغاز والموازنة المالية غير أن الزيارة لم تحقق نتائج تذكر، حسب نبأ نشر على موقع إقليم كردستان على الانترنيت.

انخفاض التضخم إلى ادنى مستوياته منذ سبعة عشر عاما
أصدر البنك المركزي بيانا أشار فيه إلى انخفاض معدل التضخم السنوي في العراق من خمسة وستين بالمائة قبل عام إلى 12 بالمائة في كانون الأول من العام الماضي. البنك لاحظ أن البلد لم يشهد مثل هذا الانخفاض منذ سبعة عشر عاما ووصفه بكونه اتجاها مشجعا وايجابيا.
وجاء في بيان البنك المركزي أنه في حالة تواصل هذا التحسن فإنه يمهد لمسار آخر ستتخذه السياسة النقدية يعد اقل تشددا في المرحلة المقبلة لكن شريطة أن يسجل الانفاق العام للدولة قدرا عاليا من الانضباط المالي والتقيد في الصرف.
يذكر أن البنك المركزي اتبع سياسة تهدف إلى رفع قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار بهدف خفض معدلات التضخم الشهرية.

** *** **

أخبار أمنية:
-
فجر انتحاري نفسه في مجلس عزاء في بيجي فقتل خمسة عشر شخصا واصاب عشرة.

-
قامت طائرات أميركية بتوجيه ضربات إلى مواقع لتنظيم القاعدة جنوب بغداد وللمرة الثالثة خلال هذا الشهر فأصابت اكثر من ثلاثين هدفا، حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي اليوم.

-
قامت الشرطة بتطويق عناصر مجلس صحوة في الفلوجة بعد تفجير انتحاري وقع يوم الأحد هو الثاني من نوعه خلال يومين وأدى إلى مقتل ستة أشخاص وأثار مخاوف من احتمال وجود مندسين داخل مجالس الصحوة. كان المفجر الانتحاري فتى يحمل علبة حلوى في تجمع لرجال الصحوة كانوا يحتفلون بإطلاق سراح قريب لهم كان قيد الاحتجاز لدى القوات الأميركية. القريب وخمسة أشخاص آخرين قتلوا في التفجير الذي وقع في مضافة عيفان العيساوي وهو شخصية بارزة في مجلس الصحوة. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن العيساوي اعتقاده أن التفجير استهدفه كما قال إنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها أقرباء لعناصر مجالس الصحوة باستهدافهم في المنطقة.

-
أصيب ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة في البلديات في بغداد.

-
قتل جنديان أميركيان في هجومين منفصلين في عطلة نهاية الأسبوع خلال عمليات عسكرية في الانبار يوم السبت وفي منطقة عرب جبور يوم الأحد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

-
انفجرت سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش في منطقة مزدحمة في الموصل فقتلت شخصين وأصابت تسعة، حسب قول الشرطة.

-
تم اعتقال مائتين واربعين مشتبها به لعلاقتهم باحداث العنف في جنوب العراق بينهم أطباء واكاديميون، مائة واربعون منهم في البصرة ومائة في ذي قار حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري قوله في مؤتمر صحفي.

-
قتلت قوات خاصة أميركية وعراقية قائدا شيعيا بارزا في مداهمة نفذتها في حي العامل وقال الجيش الأميركي إنه كان يدير شبكة من عشر مجموعات متورطة في جرائم قتل واختطاف ونشاطات ضد قوات الأمن العراقية وضد المدنيين. هذا ولم يذكر بيان الجيش الأميركي اسم القتيل.

** *** **

الدنمارك تحقق في احتمال تسريب مترجمين معلومات مهمة
أعلنت ناطقة باسم وزارة الدفاع الدنماركية إن الحكومة تحقق الآن في أنباء ذكرت أن مترجمين عملوا مع القوات الدنماركية في العراق سربوا معلومات سرية عن قوات التحالف إلى متمردين. كانت صحيفة دنماركية قد نقلت عن الميجور تورستن لند تومسون المسؤول السابق عن الاستخبارات العسكرية الدنماركي في العراق قوله إن التحقيق يتعلق بثلاثة مترجمين في الأقل. الناطقة ببيرنيل رودنير قالت إن التحقيق سيركز أولا على مصدر المعلومات التي نشرتها الصحيفة.

المجموعة الدولية تنتقد حصار غزة
انتقدت المجموعة الدولية الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع عشر من هذا الشهر ردا على تعرض أراضيها إلى هجمات صاروخية منطلقة من القطاع. اغلب اجزاء غزة تشهد انقطاعا في الطاقة الكهربائية بسبب نقص الوقود.
الاتحاد الأوربي قال إنه يتفهم حاجة إسرائيل إلى الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الصاروخية غير انه وصف الحصار بكونه عقابا جماعيا على شعب غزة وحث إسرائيل على استئناف تجهيزات الطاقة للقطاع.
وزير الدفاع البريطاني ديفيد ميليباند ووزير التنمية الدولية دوغلاس الكسندر حذرا من نتائج وخيمة لانقطاع الطاقة الكهربائية بينما دعت الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع طارئ.
رئيسة منظمة الصحة العالمية مارغريت ججان حذرت من احتمال انتشار الامراض ومن معاناة المصابين بالامراض المزمنة والمحتاجين إلى علاج عاجل.

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ
دعت الجامعة العربية مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع طارئ لمناقشة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والناجمة عن الحصار الذي فرضته إسرائيل عليه منذ السابع عشر من هذا الشهر ردا على تعرض أراضيها إلى صواريخ تنطلق من القطاع.
يذكر أن اجزاء واسعة من غزة ما تزال دون طاقة كهربائية بعد إغلاق محطة إنتاج الطاقة الرئيسية بسبب نقص الوقود.
هذا وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إنها ستضطر إلى وقف توزيع الاغذية على حوالى ثمانمائة وستين ألف فلسطيني في قطاع غزة إن لم تخفف إسرائيل من الحصار. الناطق بلسان الوكالة كرستوفر غونس قال إن نقص الوقود والعربات قد يؤدي إلى وقف توزيع الاغذية ليومي الأربعاء والخميس.
يذكر أن إسرائيل اغلقت جميع المعابر مع قطاع غزة منذ الخميس الماضي ردا على تعرضها إلى هجمات بالصواريخ تنطلق من القطاع.
من جانبها حثت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي بينيتا فيريرو والدنر إسرائيل اليوم على استئناف تجهيزات الوقود إلى غزة وفتح المعابر لايصال المواد الغذائية والتجارية.

دول العالم الكبرى الست تلتقي بشأن إيران
يعقد وزراء خارجية ست دول كبرى في العالم اجتماعا يوم غد الثلاثاء في برلين لمناقشة احتمال إصدار الأمم المتحدة قرارا ثالثا بفرض عقوبات على إيران لرفضها وقف نشاطاتها النووية. يجمع الاجتماع بين ممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا. دبلوماسي فرنسي بارز رفض الكشف عن اسمه قال اليوم إن الدول الستة ستتفق على مشروع قرار بهذا الشأن. يذكر أن واشنطن وحلفاءها الاوربيين يسعون إلى فرض عقوبات إضافية على إيران بينما اظهرت روسيا والصين نوعا من التردد في دعم هذه المساعي.

مشرف يبدأ جولة في أوربا
تعهد رئيس باكستان بيرفيز مشرف بان تكون الانتخابات العامة المقبلة حرة ونزيهة وشفافة. تحدث مشرف في بروكسل في بداية جولته الأوربية وقال إنه يتوقع من قادة الاتحاد الأوربي تفهما للمصاعب التي تواجهها بلاده وفي المقابل ستواصل باكستان سيرها في طريق الديمقراطية وحكم القانون.
مشرف التقى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا وقال بعد اللقاء إن باكستان ستواصل تعاونها مع الاتحاد ومع قوات حفظ السلام الدولية في أفغانستان:
" حربنا ضد الإرهاب والتطرف ستتواصل بعزيمة وإصرار كما سيتواصل تعاوننا مع الاتحاد الأوربي ومع قوات ايساف في أفغانستان بشكل دائم ".
تستمر جولة مشرف الأوربية ثمانية أيام وستشمل فرنسا وسويسرا وبريطانيا.

رئيس صربيا: البلاد تقف أمام خيارين
قال رئيس صربيا بوريس تاديتش إن البلاد تقف أمام خيار صعب بين الاقتراب من الاتحاد الأوربي والعودة إلى حالة العزلة.
يذكر أن نتائج الانتخابات الجزئية الرسمية والتي جرت يوم السبت الماضي اظهرت حصول تاديتش على خمسة وثلاثين بالمائة من الأصوات مقابل تسعة وثلاثين بالمائة لمنافسه توميسلاف نيكوليتش مما يستدعي تنظيم جولة انتخابية ثانية في شباط المقبل.
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا عبر عن أمله اليوم في أن يختار الناخبون الصرب علاقات اوثق مع أوربا.

كرزاي: الإرهاب هو التحدي الأكبر لأفغانستان
قال رئيس أفغانستان حميد كرزاي اليوم إن الإرهاب ما يزال يشكل التحدي الاكبر بالنسبة لبلاده وأضاف في كلمة ألقاها امام الجلسة الأولى للبرلمان منذ بداية هذا العام، أن استهداف مصادر الإرهاب وقطع موارده المالية ووقف انتشار التطرف أمور يجب أن تتضمنها سياسة مكافحة الإرهاب. كرزاي قال أيضا إن حوالى ثلاثمائة ألف طفل لا يمكنهم التردد إلى المدارس في الأقاليم الجنوبية من أفغانستان بسبب أعمال العنف أي بزيادة قدرها خمسون بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG