روابط للدخول

دورة تدريبية في كيفية إعداد الموازنة السنوية لوزارات إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

بغية تدريب موظفي قسم الحسابات في عدد من وزارات حكومة إقليم كردستان على كيفية إعداد الموازنة السنوية لوزاراتهم وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكلهم، نظم برنامج الحكومات المحلية في منظمة (يو أس أيد USAID) الأميركية يوم الاثنين دورة تدريبية لعدد من الوزارات. وقد أشار المستشار المالي في البرنامج (جيفري ليندمير) في مقابلة مع مراسلنا إلى أن الدورة تهدف إلى إيجاد أجواء مناسبة للمشاركين فيها لإجراء حوارات بشأن المشاكل الموجودة في الإقليم والمتعلقة بالموازنة السنوية. وقال المستشار الأميركي:
"الهدف من هذه الدورة فتح باب المناقشة للمشاركين حول المسائل المتعلقة بكردستان. ولست هنا لايجاد الحلول للمشاكل الموجودة في كردستان وإنما لمساعدتهم في إيجاد الحلول لكردستان ومساعدتهم ومشاركتهم في إيجاد الحلول لأنفسهم."
وأشار جيفري إلى أهمية مسألة إعداد الموازنة السنوية وقال:
"الميزانية مسألة خطيرة وهي خارطة الطريق ولها أهمية قصوى لأن المرء يجب أن يعرف طبيعة حاجات البلاد."

ومن جانبهم أشار عدد من المشاركين إلى أهمية مثل هذه الدورات للتعرف على طبيعة مشاكل الوزارات، مشيرا إلى أن أغلب المشاكل تتعلق بالتأخر الذي يحصل سنويا في التصديق على الموازنة السنوية للحكومة العراقية.

إسماعيل ياسين مدير حسابات وزارة التجارة في حكومة الإقليم قال في حديث مع إذاعة العراق الحر:
[[....]]

ومن جانبه أكد مهدي عبد الله مدير حسابات وزارة الكهرباء إلی أن المشاكل الموجودة بين الحكومتين العراقية والكردية في إقليم كردستان تؤثر على تحديد الموازنة السنوية للوزارات:
[[....]]
وأوضح أنهم يلجؤون إلى وزارة المالية في حكومة الإقليم لمعالجة المشاكل التي تواجههم نتيجة التأخر على الموازنة السنوية:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG