روابط للدخول

الجيش الأميركي : عدد الاسلحة القادمة من ايران انخفض بشكل كبير، لكن التدريب والتمويل المقدمة للميليشيات لم يتراجعا.


كفاح الحبيب


الجيش الأميركي : عدد الاسلحة القادمة من ايران انخفض بشكل كبير، لكن التدريب والتمويل المقدمة للميليشيات لم يتراجعا :::: الجيش العراقي : مقتل 51 مسلحاً وإصابة 29 واعتقال 192 في معارك البصرة والناصرية :::: مكتب الهاشمي: اطلاق سراح 204 من المعتقلين في معسكرات القوات الاميركية خلال الاسبوع الماضي .


قال مسؤول رفيع المستوى في الجيش الأميركي ان نتائج العمليات العسكرية شمال بغداد اسفرت عن مقتل مئة وواحد وعشرين مسلحاً واعتقال ألف وثلاثة وعشرين من المشتبه بهم بينهم إثنان وتسعون من المطلوبين .
مسؤول الاتصالات في الجيش الامريكي الادميرال كريكوري سميث قال في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان قوات عراقية واميركية مشتركة عثرت أثناء تنفيذ ثماني عشرة غارة في عملية (شبح العنقاء) على ثلاثمئة وخمسين مخبأ للاسلحة ، واشار الى دخول خمسين مسلحا من الحدود السورية باتجاه العراق كل شهر.
سميث أعرب عن إعتقاده بان عدد الاسلحة القادمة من ايران الى العراق انخفض بشكل كبير، لكنه أكد ان معدلات التدريب ومستويات التمويل التي تقدمها إيران لميليشيات عراقية لا يمكن أن تكون قد تراجعت على الاطلاق.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع ان المعارك التي دارت خلال اليومين الماضيين مع مسلحين في محافظتي البصرة والناصرية ، أسفرت عن مقتل واحد وخمسين مسلحاً وإصابة تسعة وعشرين بجروح واعتقال مئة وإثنين وتسعين.
وأضاف المتحدث ان قوات الجيش والشرطة استولت على كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة.
من جهتها قالت الشرطة ان عناصرها قتلت بالرصاص سائق سيارة ملغومة أثناء محاولته شن هجوم على نقطة تفتيش تابعة لها في الموصل ، وأوضحت الشرطة ان السيارة انفجرت ما أسفر عن اصابة شخصين.

أكد مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اطلاق سراح مئتين وأربعة من المعتقلين في معسكرات القوات الاميركية خلال الاسبوع الماضي.
بيان أصدره مكتب الهاشمي أفاد بأن عمليات الافراج تندرج في اطار برنامج بدأ المكتب بتنفيذه بالتعاون مع الجيش الاميركي لاطلاق سراح معتقلين لم توجه تهم اليهم ، مشيراً الى ان عدد الذين اطلق سراحهم منذ بداية العام الماضي بلغ مئتين وإثنين وخمسين معتقلا .
يذكر ان القوات الاميركية تعتقل حوالي عشرين الف شخص في العراق معظمهم في معسكر بوكا قرب البصرة وفي معسكر كروبر قرب بغداد. ولم يتم توجيه التهم رسميا الى معظمهم .

أرجأ مجلس النواب اللبناني عقد الجلسة النيابية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية التي كانت مقررة غداً الإثنين الى الحادي عشر من الشهر المقبل .
الامانة العامة للمجلس قالت في بيان ان الإرجاء ، وهو الثالث عشر من نوعه ، جاء لإفساح المجال أمام الحوار القائم بين الاطراف بشأن المبادرة العربية.
واوضح البيان ان هذا الحوار انطلق الخميس الماضي في الاجتماع الرباعي بين النائب ميشال عون عن المعارضة والنائب سعد الحريري والرئيس السابق امين الجميل عن الاكثرية بحضور امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى.

عرض أمير سعودي على اسرائيل رؤية تتمثل في تعاون موسع مع العالم العربي وإقامة اتصالات بين الشعوب اذا وَقَعت معاهدة سلام وانسحبت من جميع الأراضي العربية التي تحتلها.
الأمير تركي الفيصل وهو سفير سابق الى الولايات المتحدة وبريطانيا ومستشار سابق للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ، قال في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء ان اسرائيل والعرب يمكن أن يتعاونوا في عدد من المجالات بينها المياه والزراعة والعلوم والتعليم.
وعندما سُئل عن طبيعة الرسالة التي يريد ان يبعثها الى الشعب الاسرائيلي قال ان العالم العربي تجاوز حد العداء تجاه اسرائيل من خلال مبادرة السلام العربية الى السلام معها ومد يد السلام لها .

بدأ الصرب اليوم بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية محتدمة من الممكن أن تحدد مستقبل العلاقات مع الغرب بعد الخسارة المتوقعة لاقليم كوسوفو الانفصالي.
يذكر نتائج استطلاعات الرأي التي أجريت قبل أول جولة من الانتخابات أظهرت تقدم المرشح المتشدد توميسلاف نيكوليتش من الحزب الراديكالي بفارق ضئيل على الرئيس الحالي الذي ينتمي الى الحزب الديمقراطي بوريس تاديتش.
تاديش الذي يعارض استقلال كوسوفو ويحبذ توقيع اتفاق مع الاتحاد الاوروبي حتى اذا تولى الاتحاد الاشراف على اقليم كوسوفو تمهيدا للاعتراف باستقلاله ، قال في بلغراد بعد الإدلاء بصوته :

(صوت Tadic)

" أنا متأكد من أن صربيا ستستمر في بقائها على الطريق الأوروبية في نهاية المطاف من أجل ضمان مستقبل هذه البلاد وبخاصة بالنسبة للأجيال الشابة."

رفضت اسرائيل إجراء مفاوضات حول رفات جنود لها سقطوا في لبنان بعد أن اكد امين عام حسن نصر الله وجود ذلك الرفات لدى حزبه.
وسائل اعلام اسرائيلية نقلت عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان نصر الله يتعرض لضغط واصفين تصريحاته بانها تثير الغثيان لانه يريد رفع الثمن في اطار تبادل محتمل للمعتقلين مقابل جنديين اسرائيليين خطفا في لبنان في 2006.
وكان نصر الله قد أكد في خطاب في نهاية مسيرة عاشوراء بضاحية بيروت ان لدى حزب الله اشلاء عدد كبير من الجنود الاسرائيليين جمعت خلال الحرب مع اسرائيل التي إندلعت صيف عام 2006.

قتل خمسة مدنيين افغان واصيب اثنان اخران في انفجار قنبلة زرعت على الطريق في جنوب افغانستان.
مسؤول أمني في منطقة بانجواي غرب مدينة قندهار الجنوبية أفاد بأن القنبلة أصابت سيارة يوم السبت ، مشيراً الى ان مقاتلي حركة طالبان زرعوا القنبلة لمهاجمة قوافل القوات الاجنبية او الافغانية في بانجواي ولكنها قتلت مدنيين بؤساء.
يشار الى ان تقريراً لمكتب السلام وهو منظمة غير حكومية افغانية ذكر ان متمردي طالبان قتلوا أكثر من تسعمئة وخمسين مدنيا العام الماضي في هجمات انتحارية وتفجيرات قنابل وهجمات برية.

قال قرويون باكستانيون ان طائرات هليكوبتر شنت هجمات اليوم الاحد على منطقة تعد معقلا لقائد من طالبان له صلة باغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو.
الهجوم الجوي جاء على مواقع يسيطر عليها مقاتلون موالون لبيت الله محسود ذي العلاقات الوثيقة بالقاعدة في اعقاب قصف ليلي للقرى الواقعة حول مدينة لادها جنوب منطقة وزيرستان.
يذكر ان مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية مايكل هايدن أيد في حديث نشرته صحيفة واشنطن بوست الجمعة السلطات الباكستانية بالقاء اللوم على محسود في اغتيال بوتو.

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في تصعيد جديد للعنف العرقي في كينيا بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي أعادت انتخاب الرئيس مواي كيباكي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصور يعمل بالقطعة قوله ان اشتباكات إندلعت بين قبيلتين متناحرتين في العاصمة الكينية نيروبي .
المصور قال ان لديه لقطات لواحدة من ثلاث ضحايا قتلوا بالمناجل ، وأكد ان الشرطة أخذت منه اللقطات الاخرى.

قال الجيش السريلانكي ان قواته هاجمت خمسة زوارق لجبهة نمور التاميل في الشمال قتلت واحداً وأربعين متمردا في هجوم منفصل .
متحدث بإسم المركز الاعلامي للأمن القومي السريلانكي قال ان القوات هاجمت العديد من مخابيء لمقاتلي الجبهة جنوب أدامبان تانك في مانار ودمرت تماما بين ستة وثمانية من هذه المخابيء.
يذكر ان هدنة مدتها ست سنوات بين الحكومة السريلانكية وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام انتهت رسميا يوم الاربعاء ما يمهد الطريق أمام تحرك الجيش باتجاه السيطرة على معقل النمور في الشمال وتصعيد دموي في حرب أهلية مستمرة منذ خمسة وعشرين عاما.

قال رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الروسية يوري باليوفسكي ان موسكو قد تستخدم الاسلحة النووية بشكل وقائي اذا تعرضت لتهديد خطير.
باليوفسكي قال خلال مؤتمر علمي في موسكو ان روسيا اعادت بناء دفاعاتها في ظل الرئيس فلاديمير بوتين بعد تراجعها في اعقاب انتهاء الحقبة السوفيتية مباشرة.
المسؤول الروسي أكد ان بلاده لن تهاجم احدا ، لكنه أعرب عن إعتقاده بان جميع شركائها في المجتمع الدولي لابد وان يفهموا بوضوح في ان روسيا ستستخدم قواتها المسلحة بما في ذلك الاسلحة النووية، واشار الى ان بوسعها ان تفعل ذلك بشكل وقائي من اجل حماية سيادتها وسيادة حلفائها ووحدة اراضيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG