روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرية يوم الاحد 20 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان ستة مراكز اقيمت خصيصا داخل العراق ستبدأ باستقبال طلبات التاشيرات للعراقيين الراغبين بزيارة المملكة من خلال ارسال تلك الطلبات الى الاردن بواسطة شركة البريد العالمية TNT .

وتقول الغد ان وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي بحث مع نظيرة الكردستاني الدكتور عبدالرحمن دلشاد أمس سبل تعزيز التعاون التربوي والتعليمي بين البلدين، وإمكانية الاستفادة من الخبرات الأردنية التربوية باعتبار النظام التعليمي الأردني من الأنظمة الرائدة على المستوى الإقليمي في المنطقة.

وتقول ايضا انه رغم بوادر التحسن الأمني الذي يشهده العراق خلال الاشهر الماضية، إلا أن العراقيين الذين هربوا من العنف الطائفي الى دول الجوار العربي بحثا عن الأمن المفقود في بلدهم، مازالوا مترددين في العودة الى الوطن، بانتظار ما ستحمله الايام المقبلة من بوادر أكيدة لتحسن الأوضاع الأمنية وغير مرتبطة بظروف طارئة. وطبقا لاحصائية لمنظمة عراقية تعنى بحقوق الإنسان فإن العراقيين الذين عادوا الى العراق عبر الحدود العراقية السورية لا يتجاوز عددهم الـ"20" الفا خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول الماضيين ..

وتقول الراي ان نقابة اصحاب السيارات الشاحنة بدأت اعداد الاوراق الثبوتية الخاصة بالشاحنات التي تعرضت للسلب او الحرق في الاراضي العراقية تمهيدا لتعويض اصحابها باعفاء جمركي اذا ما رغبوا بشراء شاحنات بديلة .

ومن الاخبار الرياضية تقول الدستور ان منتخبنا الوطني لكرة القدم يواصل تدريباته اليومية في المعسكر الذي يقيمه حاليا في دبي ، وذلك لخوض افتتاح تصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم حيث يصّعد منتخبنا الوطني من جرعاته التدريبية لمواجهة المنتخب العراقي في ختام المعسكر يوم (24) الحالي في دبي...

وتعيد الغد نشر مقال لمستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي يقول فيه أنه لاسبيل لترسخ جذور الديمقراطية التعددية، ما لم يعترف النظام السياسي، ويأخذ في اعتباره بكل هذه المخاوف والتطلعات التي يعبر عنها الشيعة والسنة والاكراد وليس من سبيل لحل هذه الخلافات، سوى إقامة نظام فاعل للفيدرالية الإقليمية، يتسم بالوضوح والقبول المتبادل لتوزيع السلطة بين الأقاليم والحكومة المركزية. ويصب هذا النظام في مصلحة العراقيين قاطبة، إن كان للعراق أن يتجنب ويلات التشرذم والانقسام، أو الانزلاق إلى مدى أبعد في الاحتراب الأهلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG