روابط للدخول

الشأن العراقي كما تناولته الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 19 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمان

تقول الصحف الأردنية إن حوالي 200 شخص أحيوا ذكرى عاشوراء بالقرب من مقام الشهيد جعفر الطيار في المزار الجنوبي. وشهد موقع الاحتفال استعدادات مكثفة للأجهزة المختصة في استقبال أفواج الشيعة الذين زاروا المقام لتأدية طقوسهم الدينية. ومنعت الأجهزة المعنية الزوار من رفع أية أعلام أو صور باستثناء العلم الأردني وصور الملك عبد الله الثاني. واقتصرت مدة الزيارة على الأدعية والصلاة، كما اختفت هذا العام أية مظاهر مثل اللطم وضرب الصدور بناءً على اتفاق مسبق بين الأجهزة المعنية والزوار.
وتقول الغد إن وكيل المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني وجه دعوة أمس (الجمعة) إلى المسؤولين العراقيين إلى الابتعاد عن المنافع المادية. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي إنه يتعين على المسؤولين العراقيين الابتعاد عن المنافع المادية "سواء أكان لنفسه أو عائلته بسبب موقعه الوظيفي العالي، وعليه أن يشعر عامة المواطنين أن المستوى المعيشي الذي يعيشه مطابق للمستوى عامة المواطنين".

وتقول الدستور إن عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الموحد دعا أعضاء البرلمان العراقي إلى أن يكونوا "ممثلين حقيقيين" عن محافظاتهم التي انتخبتهم ومنحتهم الثقة لكي يدافعوا عن حقوقهم. كما وجه دعوة لأعضاء البرلمان بضرورة "الإسراع في إنجاز التشريعات المتأخرة كقانون الانتخابات وقانون المحافظات وقانون النفط والغاز".

وتنقل الرأي عن مسؤولين أميركيين أن الجيش العراقي والشرطة يمكن أن يصبحا مستعدَّيْن لتولي المسؤولية الأمنية في كل محافظات العراق الثماني عشرة بحلول نهاية العام مع تحرك الجيش الأميركي لتقليص دوره في البلاد.

ومن الأخبار الاقتصادية تقول الغد إنه أعلن في إقليم كردستان العراق أمس (الجمعة) توقيع حكومة الإقليم عقدا مع شركة أميركية للترويج لقانون الاستثمار الذي أقره المجلس الوطني لكردستان العراق في عام 2006.

وتنشر الدستور خبرا فنيا عن افتتاح الفنان العراقي محمد سامي معرضه المشترك مع الفنانـَيْن الألمانيَّيْن هما (أولريخ فيلهلم روبكه) والمهندس المعماري (راينهارد فروتشر) بعنوان (حقبات مؤثرة)، وذلك في الصالة الكبرى لمبنى المحكمة في مدينة (شتوتغارت) الألمانية - اتحاد السورياليين العالميين، من 25 كانون الثاني الحالي ولغاية 29 شباط.

على صلة

XS
SM
MD
LG