روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 18 كانون الثاني


احمد رجب – القاهرة

نقلت صحيفة الأهرام المصرية شبه الرسمية إعلان الجنرال جورج كيسي قائد القوات البرية الأمريكية أن الأوضاع أصبحت مهيأة تماما لخفض عدد ألوية الجيش الأمريكي من‏20‏ إلی ‏15‏ لواء خلال الأشهر القليلة المقبلة‏.‏ وأضاف كيسي أن ذلك الخفض سيتيح زيادة فترات إجازات الجنود العاملين في العراق حاليا‏.‏ وقالت الصحيفة إنه، في غضون ذلك‏، أقر مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ‏369‏ صوتا مقابل اعتراض‏46‏ صوتا مشروع ميزانية الدفاع لعام ‏2008‏ بعد تعديل بند واحد كان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد استخدم الفيتو لرفض المشروع كله حتى يتم تغييره‏.‏ كما أشارت الصحيفة إلى أن الميزانية التي بلغت‏ 696‏ مليار دولار تضمنت زيادة بنسبة ‏3.5%‏ في مرتبات العسكريين بأثر رجعي اعتبارا من بداية العام و‏189‏ مليارا لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان‏.‏

من جهتها قالت صحيفة الأخبار إن الجيش الأمريكي كثف من غاراته الجوية ضد المسلحين في العراق مشيرا إلى أنه قام بغارات جوية عام 2007 تقدر بخمسة أمثال تلك التي نفذها عام 2006. ونقلت الأخبار عن صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن الغارات الجوية استهدفت مخابئ تنظيم القاعدة والمنشآت التي يضع فيها المسلحون القنابل ومخازن الأسلحة في ظل استراتيجية جديدة للقوات الأمريكية تهدف إلى سحق المسلحين بالضربات الجوية. ونقلت عن كبار قادة الجيش الأمريكي قولهم إن التحسن الذي طرأ في عمل المخابرات يسمح للجيش بتحديد معاقل المتطرفين وضربها بالقنابل والصواريخ من الجو. وتوقع القادة الأمريكيون أن تستمر الغارات المكثفة خلال العام الحالي.

على صعيد آخر قالت المصري اليوم إن المسؤولين بوزارة العدل الأمريكية أقروا بوجود صعوبات وعوائق تحول دون إقامة دعوی جنائية ضد العاملين في شركة (بلاك ووتر) الأمنية، المتورطين في قتل 17 مدنيا عراقيا في بغداد في أيلول / سبتمبر الماضي، بسبب الحصانة التي منحتها وزارة الخارجية الأمريكية للشركة.

ومن جهة أخری، نقلت صحيفة المصري اليوم المستقلة عن اللواء عثمان الغانمي، قائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي، التوصل إلى اتفاق مع القوات المتعددة الجنسيات لضم 20% من عناصر مجالس (الصحوة) إلى قوات الجيش العراقي في مدينة الحلة جنوب بغداد.

أخيرا تنقل الجمهورية عن مسئول عسكري أمريكي في العراق أن الهجمات بالقنابل الموجهة الخارقة للدروع "التي يعتقد أن مصدرها إيران" قد تزايدت بصورة كبيرة خلال الأيام العشرة الماضية، بعد تراجع استمر عدة أشهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG