روابط للدخول

اشتباكات في البصرة والناصرية بين قوات عراقية وجند السماء


رواء حيدر

اشتباكات في البصرة والناصرية بين قوات عراقية وجند السماء
اشتبكت قوات عراقية مع مسلحين ينتمون إلى جماعة جند السماء في البصرة والناصرية اليوم حيث سقط العشرات من القتلى وحوالى مائة جريح. قائد شرطة البصرة العميد عبد الجليل خلف قال لوكالة رويترز للأنباء إن العشرات قتلوا في الاشتباكات دون أن يعطي رقما محددا وأن بين القتلى قائد الجماعة المدعو أبو مصطفى الانصاري. خلف أضاف أن الشرطة تفرض سيطرتها الآن على البصرة ما عدا عدة شوارع كما قال إنه تم استدعاء مروحيات لمطاردة المسلحين.
في الناصرية قتل عشرة أشخاص في الأقل في اشتباكات مشابهة بينهم عميد وعقيدان، حسب مصادر في الشرطة أضافت أن عدد الجرحى بلغ ثلاثة وخمسين. وذكر شهود عيان أن مسلحين من جند السماء هاجموا أربعة مراكز شرطة في المدينة التي فرضت فيها السلطات حظرا للتجوال.
وقالت مصادر في الشرطة إن المسلحين موالون لاحمد حسني اليمني الذي تسلم قيادة جماعة جند السماء بعد مقتل القائد السابق في اشتباكات في النجف قبل عام تقريبا سقط فيها المئات.


فرض حظر التجول في البصرة والناصرية
اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم في الناصرية والبصرة بين قوات الأمن العراقية ومسلحين من جماعة تدعو نفسها جند السماء. وذكرت وكالات أنباء أن السلطات فرضت حظرا للتجول في المدينتين ووضعت قوات الأمن في حالة تأهب كما شددت من الإجراءات الأمنية في مدينة النجف. الشرطة قالت أيضا إن الاشتباكات أدت إلى مقتل ثلاثة رجال شرطة في البصرة وإصابة اثنين آخرين وكذلك إلى مقتل العشرات من المسلحين في البصرة بينهم قائد الجماعة أبو مصطفى الانصاري. وقال شهود عيان إن المسلحين هاجموا أيضا أربعة مراكز للشرطة في الناصرية. قائد شرطة البصرة عبد الجليل خلف قال إن اشتباكات عنيفة وقعت بين قوات الأمن ومسلحين في وسط البصرة وأضاف أن المسلحين كانوا يشنون الهجمات ثم يتراجعون وانهم استخدموا مدافع رشاشة من العيار الثقيل وقذائف هاون. هذه الاشتباكات هي الاعنف في البصرة منذ تسليم القوات البريطانية المهام الأمنية إلى القوات العراقية في الشهر الماضي. يذكر أن معارك وقعت قبل عام تقريبا بين قوات عراقية ومسلحين من هذه الجماعة في النجف الأشرف أدت إلى سقوط المئات من القتلى. في الناصرية قالت مصادر في الشرطة إن ثلاثة رجال شرطة قتلوا في الاشتباكات كما تم فرض حظر التجول في المدينة.


اكثر من مليوني شخص يتجمعون في كربلاء بمناسبة عاشوراء
تجمعت حشود تضم حوالى مليونين ونصف المليون من الزوار في كربلاء لاقامة ذكرى عاشوراء. هذا وقد فرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة لحماية المشاركين، منها فرض حظر على حركة المركبات ونشر حوالى خمسة وعشرين ألف من القوات إضافة إلى استخدام طائرات استطلاع عراقية ولاول مرة. واشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن بين المشاركين في مراسم عاشوراء عدد من الوافدين من دول الخليج لا سيما من الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين يدفعهم إلى ذلك تحسن الأوضاع الأمنية في العراق.

الصدر قد لا يمدد قرار تجميد جيش المهدي
نقلت وكالة فرانس بريس عن الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم رجل الدين مقتدى الصدر إنه قد يتم وقف العمل بقرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة الذي اعلنه الصدر في آب الماضي ولمدة ستة اشهر أي حتى نهاية شباط المقبل. العبيدي قال في بيان أصدره اليوم إن السبب هو استمرار وجود من دعاهم بالمجرمين في صفوف قوات الأمن في المحافظات ولعدم اتخاذ الحكومة الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم. غير أن الناطق دعا منتسبي جيش المهدي إلى الهدوء واحترام الضوابط القانونية حتى لو لم يتم تمديد العمل بقرار التجميد.


أخبار أمنية:
-
واصلت قوات أميركية قصفها أهدافا لتنظيم القاعدة في جنوب بغداد في إطار عملية شبح العنقاء العسكرية التي بدأت في الثامن من هذا الشهر. استهدف القصف منطقة عرب جبور.

-
أعلن الجيش الأميركي اليوم في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه قيام قواته بقتل ثلاثة عشر إرهابيا واعتقال ثلاثة آخرين يوم أمس الخميس في عمليات نفذتها في وسط وشمال العراق.

-
قتل رجلا شرطة واصيب اثنان آخران في هجوم شنه مسلحون على دوريتهم في شرق بعقوبة.

-
أعلن بيان للجيش الأميركي حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه قيام قوات التحالف بقتل أربعة إرهابيين يوم الثلاثاء في منطقة القلعة غرب المقدادية.

-
لاقت امرأة وطفل حتفيهما في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية أميركية في حي اور في بغداد.



الجيش التركي يعلن توجيه ضربات ناجحة إلى ستين موقعا لحزب بي كي كي يوم الثلاثاء الماضي
أعلن الجيش التركي أن قواته وجهت ضربات ناجحة إلى ستين موقعا تقريبا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق في عمليات نفذتها يوم الثلاثاء الماضي وأضاف أن الضربات أدت إلى تدمير خمسةِ مراكز للقيادة ومركزين للاتصالات وخمسة عشر مركزا للتدريب وثمانية عشر ملجأ وبطاريتين مضادتين للطائرات واربعةِ مستودعات للذخيرة كما تم تدمير كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية الأخرى. الجيش التركي أعلن أيضا أن عشرة انفصاليين أكراد سلموا أنفسهم إلى السلطات التركية بعد هذه الضربات.


نيكولاس بيرنز يستقيل من منصبه في وزارة الخارجية الأميركية
أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم إن ثالث أهم مسؤول في وزارة الخارجية نيكولاس بيرنز سيستقيل من منصبه لاسباب شخصية.
رايس أضافت في حديث للصحفيين أن بيرنز الذي يشغل حاليا منصب نائب وزيرة الخارجية للشؤون السياسية سيواصل عمله حتى آذار المقبل.

جليلي: وجهات نظر طهران وبكين متشابهة حول برنامج طهران النووي
قال كبير المفاوضين الإيرانيين النوويين سعيد جليلي اليوم إن لإيران والصين موقفا متشابها إزاء برنامج طهران النووي. تحدث جليل إثر محادثات أجراها مع مسؤولين صينيين في بكين اليوم وقال إن البلدين متفقان أيضا بشأن السيطرة على الأسلحة وحظر انتشار الأسلحة النووية واستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.
هذا وقد حثت الصين وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي وتملك حق النقض أو الفيتو، حثت إيران على الانصياع لمطالب الأمم المتحدة حول نشاطاتها النووية غير أنها امتنعت عن إعلان دعمها لمساعي الولايات المتحدة لفرض عقوبات إضافية على إيران.


إسرائيل تغلق جميع المعابر الحدودية مع القطاع
أصدرت إسرائيل أمرا بإغلاق جميع المعابر الحدودية مع قطاع غزة لفترة مؤقتة مع استمرار مسلحين في القطاع في توجيه صواريخهم إلى إسرائيل.
وقالت الأمم المتحدة إن هذا الإغلاق يشمل الامدادات الغذئية المخصصة للقطاع.
هذا وكانت إسرائيل قد وجهت ضربات صاروخية في وقت سابق من هذا اليوم أدى إلى مقتل مسلح وإصابة اثنين آخرين في غزة مع مواصلة إسرائيل عملياتها العسكرية الهادفة إلى وقف دفق الصواريخ الموجهة من غزة إلى أراضيها.
هذا وقد أدت غارات إسرائيلية منذ تصاعد أعمال العنف في الخامس عشر من هذا الشهر إلى مقتل ثلاثين فلسطينيا اغلبهم من المسلحين بينما قال الجيش الإسرائيلي إن أراضيها شهدت سقوط مائة وخمسين صاروخا وقذيفة هاون. اليوم أيضا قتل جنود إسرائيليون مسلحا بارزا في غارة على مدينة نابلس في الضفة الغربية.


مصر تنتقد قرارا للبرلمان الأوربي حول سجلها في مجال حقوق الإنسان
رفضت مصر اليوم قرارا للبرلمان الأوربي انتقد سجلها في مجال حقوق الإنسان وقال وزير الخارجية احمد أبو الغيط إن القرار يعبر عن غطرسة وعن جهل، حسب ما ورد في نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
وزارة الخارجية المصرية قالت أيضا إنها قد تعلن عن إلغاء المحادثات التي تنوي اجراءها مع الاتحاد الأوربي في الأسبوع المقبل في القاهرة بينما قال رئيس البرلمان فتحي سرور إن مصر ستقاطع اجتماعا للاتحاد يعقد يوم الأحد المقبل في بروكسل احتجاجا على هذا القرار.


مسلحون يقتلون سائحين بلجيكيين في اليمن
قتل مسلحون في اليمن سائحين بلجيكيين وأصابوا عددا آخر. وذكرت وكالات الأنباء أن السائحين كانوا في قافلة تضم خمس سيارات كانت تنقل السائحين في شرق البلاد عند تعرضهم إلى هجوم المسلحين. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات غير أن اليمن تشهد بين آونة وأخرى حالات هجوم واختطافات تستهدف السائحين عادة ما يقوم بها رجال القبائل في البلاد.


بوش يعلن خطة لاصلاح الاقتصاد
دعا الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم إلى تقليل ما قيمته مائة وخمسة واربعون مليار دولار من الضرائب عن المواطنين الأميركيين بهدف تنشيط الاقتصاد الأميركي وتجنب دخوله مرحلة الكساد. بوش قال إن على الكونغرس أن يعمل وبسرعة على وضع تشريع قادر على الحفاظ على معدل النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل وقال:

" يجب أن تكون حزمة النمو كبيرة بما يكفي كي تحدث تغييرا في اقتصاد ضخم وحيوي مثل اقتصادنا مما يعني انه يجب أن يشكل واحدا بالمائة من اجمالي الناتج القومي. ويجب أن تقوم هذه الحزمة على أساس اعفاءات ضريبية من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على النمو الاقتصادي " .
يذكر أن الحكومة الأميركية تسعى إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة ومنع سقوط اضخم اقتصاد في العالم في حالة الكساد.


باكستان تعلن قتل تسعين مسلحا
أعلن الجيش الباكستاني أن قواته قتلت تسعين مسلحا في معارك دارت قرب الحدود الأفغانية. وجاء في بيان أصدره الجيش إن القوات اشتبكت مع عدد كبير من المسلحين الذي تجمعوا لمهاجمة قاعدة عسكرية في جنوب وزيرستان. وفي حادث آخر قال الجيش إن مسلحين هاجموا قوات أمن باكستانية في المقاطعة نفسها وادت الاشتباكات إلى مقتل ثلاثين منهم.

بوتين يحذر من استقلال إقليم كوسوفو
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن إعلان إقليم كوسوفو استقلاله من طرف واحد واعتراف الدول الغربية به ستكون أمور غير قانونية ولا أخلاقية. إذ قال:

" نعتقد أن إعلان إقليم كوسوفو استقلاله من طرف واحد وحصول هذا الإعلان على دعم أعضاء آخرين في المجموعة الدولية هي أمور غير قانونية ولا أخلاقية. لا يمكن لروسيا أن تساند مثل هذا الحل ".
تحدث بوتين خلال زيارة إلى بلغاريا اليوم.
هذا ومن المتوقع أن يعلن الإقليم استقلاله في غضون الأسابيع المقبلة إثر فشل محادثات في نهاية الماضي مع بلغراد حول مستقبل الإقليم.


وفاة بطل الشطرنج العالمي بوبي فيشر
توفي بطل الشطرنج العالمي السابق، الأميركي بوبي فيشر في إحدى مستشفيات ريكافيك يوم أمس الخميس عن عمر الرابعة والستين، بسبب عجز في عمل الكلية. كان فيشر بطل الشطرنج الأميركي العالمي الوحيد بعد تمكنه من هزم بطل الشطرنج الروسي بوريس سباسكي في بطولة مهمة جرت في ريكافيك في عام 1972.
توقف فيشر عن المشاركة في المباريات العالمية بعد ذلك ثم تعرض إلى غضب السلطات الأميركية عليه لمواجهته سباسكي من جديد في يوغسلافيا في عام 1992 متحديا بذلك العقوبات الدولية.
حصل فيشر على الجنسية الايسلندية في عام 2005 بعد أن أمضى عدة اشهر في سجن في اليابان رافضا قرارا بترحيله إلى الولايات المتحدة.


موسكو تعلن انتصارها في خلافها مع بريطانيا حول المراكز الثقافية
أعلنت روسيا تحقيق نصر في خلافها مع بريطانيا بعد اتخاذ قرار بريطانيا قرارا بإغلاق المراكز الثقافية البريطانية خارج العاصمة موسكو.
كانت بريطانيا قد اتهمت روسيا باتباع تكتيكات كانت تمارس خلال الحرب الباردة باستدعائها الأجهزة الأمنية موظفي هذه المراكز واستجوابهم. غير أن أن وزارة الخارجية الروسية قالت اليوم إن محاولة تسييس هذا الموضوع لن يؤدي إلى تحسين العلاقات بين بلدين. يذكر أن موسكو كانت قد أصدرت امرا باغلاق المراكز الثقافية البريطانية خارج موسكو واعتبرت وجودها غير قانوني.

على صلة

XS
SM
MD
LG