روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 18 كانون الثاني


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الرأي الرسمية إن الفرقة الثامنة في الجيش العراقي توصلت إلى اتفاق مع القوات المتعددة الجنسيات لضم 20% من عناصر مجالس (الصحوة) إلى قوات الجيش العراقي في مدينة الحلة جنوبي بغداد .ونقلت الصحيفة عن اللواء عثمان الغانمي قائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي قوله إن قوات التحالف والفرقة توصلتا إلى قرار بضم 20% من رجال الصحوة البالغ عددهم 2000 رجل في شمالي بابل إلى وحدات الفرقة الثامنة بعد إجراء الفحوصات المطلوبة. وأضاف أن رجال الصحوة يلعبون الدور الأكبر مع القوات الأمنية في حفظ الأمن في مدينة الحلة والصويرة وأن عملية ضمهم جاءت بأوامر من الحكومة.

من جانبها أشارت صحيفة الدستور إلى أن محافظة صلاح الدين وقعت مذكرات تفاهم استثمارية مع مجموعة شركات (غلوبال سيرفسيز) اللبنانية بقيمة تربو على نصف بليون دولار. ونقلت عن نائب محافظ صلاح الدين عبد الله حسين جبارة الذي وقع المذكرات في بيروت قوله إن "المذكرات تتضمن إنشاء مطار مدني في تكريت بمواصفات عالمية وبمساحة 18 كيلومترا مربعا على ثلاث مراحل فيما تتضمن المذكرات الأخرى قيام المجموعة بإنشاء معامل للإسمنت والزجاج ومواد البناء والجلود". وأضاف أن المرحلة الأولى من إنشاء المطار ستكتمل في غضون عام من بدء العمل فيها وذلك بعد "استكمال الترتيبات الأولية مع سلطات الطيران المدني العراقية على أن يتم البدء في مراحل التطوير الأخرى تباعا وبعد عامين من التشغيل الفعلي للمطار كي يستطيع استقبال الطائرات بمختلف الحمولات والأنواع".

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة الغد إن العراق تسلم 650 سيارة (هامفي) عسكرية أميركية الصنع تمثل دفعة أولى من أصل 8500 سيارة من هذا النوع تم التعاقد على شرائها من الولايات المتحدة. وأضافت الصحيفة بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع العراقية أن "الدفعة الأولى من هذه السيارات ستوزع على وزارتي الدفاع والداخلية"، وأن "تسلم القوات المسلحة العراقية لهذه السيارات ذات المواصفات القتالية العالية والقدرة على المناورة في مختلف الظروف والتضاريس سيسهم فى إكمال جاهزية الجيش العراقي".

** *** **

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة العرب اليوم: يخوض المنتخب الأردني الوطني لكرة القدم مباراة خيرية ودية أمام نظيره العراقي يوم الخميس المقبل في الإمارات يذهب ريعها لصالح مرضى السرطان من أطفال العراق. جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد في دبي بين رئيس وفد المنتخب الأردني جمال الداود ورئيس الاتحاد العراقي حسين سعيد.

وفي ذات الصحيفة أكد لاعب المنتخب العراقي لكرة القدم نشأت أكرم الفارق الشاسع بين الكرتين العربية والأوروبية بعد أن شارك فريق (مانشيستر سيتي) عددا من التدريبات عقب توقيعه عقدا رسميا للاحتراف في صفوف الفريق الإنكليزي. وقال أكرم في حديث للصحيفة إنه سيغادر إلى دبي لإنهاء بعض الأمور الشخصية، مؤكدا أنه لن يشارك المنتخب العراقي مباراته الودية أمام المنتخب الأردني والتي ستجري يوم 24 من الشهر الجاري في دبي، بسبب ارتباطاته مع فريق (مانشيستر سيتي) الذي سيلتحق به اللاعب في غضون الأيام القليلة المقبلة، بعد الحصول على ورقة العمل التي تصدرها الحكومة البريطانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG