روابط للدخول

وزارة الكهرباء توضح اسباب انقطاع الكهرباء عن حقول الشمال ومصفى بيحي


فارس عمر

قالت وزارة الكهرباء اليوم الخميس ان وقف تركيا امدادات الكهرباء الى العراق وعدم توفر الوقود لمحطات التوليد هما المسؤولان عن انقطاع التيار الكهربائي في حقول النفط الشمالية.
وتسبب انقطاع التيار الكهربائي في تعطل ضخ النفط الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وتوقف عمليات التكرير في مصفى بيجي. ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان قوله ان الوزارة لن تكون قادرة على توفير الكهرباء بصورة متواصلة للمنشآت النفطية إذا لم تزودها وزارة النفط بالوقود لامداد محطات الطاقة. واضاف سلطان ان توقف تركيا عن تزويد العراق بالكهرباء أثر بشدة على استقرار التيار الكهربائي في المنطقة الشمالية ومنها كركوك.

قالت مصادر الشرطة ان ثمانية اشخاص قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب خمسة عشر آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف قرب مسجد في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى.
في غضون ذلك ازدحمت شوارع مدينة كربلاء بآلاف الزوار الذين توافدوا من انحاء العالم الاسلامي لاحياء ذكرى عاشوراء يوم السبت المقبل.
وقال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي ان اكثر من ثلاثة آلاف واربعمئة زائر اجنبي وصلوا الى المدينة من دول مثل الهند وباكستان وتنزانيا. كما تستضيف كربلاء خمسة عشر الف ايراني على الاقل. وتوقع المحافظ في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان يرتفع زوار المدينة من عراقيين واجانب الى نحو مليوني شخص بحلول يوم عاشوراء.
وكانت الحكومة فرضت حظر التجوال على المركبات في تسع محافظات في وسط وجنوب العراق بالاضافة الى محافظة ديالى ابتداء من مساء اليوم الخميس وحتى مساء السبت.

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الخميس ان كل الدلائل تشير الى ان الولايات المتحدة ستكون قادرة على سحب خمسة الوية قتالية من العراق حتى نهاية النصف الاول من العام الحالي بناء على التوصية التي قدمها قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس في ايلول الماضي.
وبرحيل الالوية الخمسة سينخفض حجم القوات الاميركية الى نحو مئة وثلاثين الف جندي.
واشار غيتس الى انه اوضح للجنرال ديفيد بترايوس ان الظروف على الارض هي التي ستحدد امكانية القيام بسحب مزيد من القوات حتى نهاية 2008. واضاف وزير الدفاع انه سينتظر تقرير الجنرال بترايوس في آذار المقبل لتحديد ما يمكن عمله في تموز.

اعلنت حركة "حماس" ان قياديا في لجان المقاومة الشعبية وزوجته قُتلا اليوم الخميس في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.
في غضون ذلك توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بمواصلة عمليات الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة لوقف اطلاق القذائف الصاروخية على اسرائيل
((....))
"نحن لا يمكن ان نسكت ولن نسكت على هذه النيران المتواصلة التي تُطلق على مواطنينا من غزة. لذا سنواصل العمل بحكمة وجرأة ، وبدقة متناهية ستمكننا من ضرب الذين يريدون مهاجمَتَنا".
وكان مسلحون فلسطينيون اطلقوا نحو سبعين صاروخا على جنوب اسرائيل خلال اليومين الماضيين.

قال مسؤول يمني ان المتمردين الحوثيين قتلوا اليوم الخميس جنديين في كمين بعد معارك متقطعة مع قوات الجيش اليمني. واكد المسؤول في تصريح لوكالة رويترز ان انصار عبد الملك الحوثي قتلوا اثنين من افراد القوات المسلحة في هجوم وقع صباح اليوم وان سبعة عشر جنديا أُصيبوا في الهجوم. واضاف المسؤول ان عشرات قُتلوا أو أُصيبوا من الجانبين في المعارك التي دارت مؤخرا في محافظة صعدة شمالي اليمن.
وكان انصار الحوثي وافقوا في حزيران الماضي على هدنة في النزاع المستمر منذ عام 2004 مع حكومة صنعاء.

اجتمع القادة اللبنانيون من قوى الاكثرية والمعارضة لأول مرة منذ ثلاثة اشهر اليوم الخميس في اطار الجهود التي يبذلها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى لحل ازمة الرئاسة.
والتقى في مبنى البرلمان زعيم الاكثرية النيابية سعد الحريري وزعيم اليتار الوطني الحر ميشيل عون ، احد اقطاب المعارضة. وانضم اليمها موسى والرئيس اللبناني الأسبق امين الجميل.
واعلن موسى في اعقاب اللقاء الآفاق تتفتح "ونعمل كل ما بوسعنا للتوصل الى حل" ، بحسب تعبيره. ومن المقرر ان يعقد البرلمان يوم الاثنين المقبل جلسة لانتخاب رئيس جديد بعد تأجيلها للمرة الثالثة عشرة.


قال مسؤول باكستاني ان تسعة اشخاص على الاقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب خمسة وعشرون آخرون عندما فجر انتحاري مراهق نفسه داخل حسينية في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول المحلي غلام علي ان الهجوم قد يكون مؤامرة لاشعال فتنة بين المسلمين. واضاف ان السلطات نقلت عشر جثث احداها جثة الانتحاري الذي قالت وزارة الداخلية انه في السادسة عشرة من العمر.


اعلن مسؤول اليوم الخميس ان وزارة النفط قررت وقف التعاون مع شركات النفط العالمية التي توقع عقودَ مشاركة في الانتاج مع حكومة اقليم كردستان.
وكانت وزارة النفط انهت في الحادي والثلاثين من كانون الاول الماضي عقداً مع شركة كورية جنوبية بعدما رفضت الشركة الغاء مشروعها للتنقيب عن النفط في اقليم كردستان. ويأتي قرار الوزارة ردا على توقيع شركات اجنبية عقود تنقيب ومشاركة في الانتاج مع حكومة الاقليم فيما وقعت وزارة النفط نفسُها مذكرات تفاهم مع نحو اربعين شركة اجنبية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول العراقي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان هذه ايضا ستُلغى.


وافق مجلس النواب الاميركي على قانون يستثني العراق من الملاحقة القانونية في قضايا يعود تاريخها الى فترة النظام السابق. ونال القانون موافقة النواب بأغلبية ساحقة. ومن المتوقع ان يوافق مجلس الشيوخ ايضا على القانون عندما يعود من عطلته الاسبوع المقبل.

قالت مصادر طبية وأمنية ان شخصين قُتلا وأُصيب آخران اليوم الخميس في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارة شمالي قطاع غزة. واعلنت حركة حماس ان القتيلين هما قيادي في لجان المقاومة الشعبية وزوجته.
في غضون ذلك اعلن نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون ان اسرائيل ستواصل ضغوطها العسكرية والاقتصادية على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس" لوقف اطلاق القذائف الصاروخية على اسرائيل.
وكان اربعة وعشرون فلسطينيا قتلوا خلال اليومين الماضيين في هجمات شنتها قوات الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة. رامون استبعد مرة اخرى اجراء محادثات مع "حماس".


واصل الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس لقاءاته مع القادة اللبنانيين من اجل التوصل الى حل لازمة الرئاسة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول قريب من قوى المعارضة ان موسى سيجمع في وقت لاحق من اليوم زعيم الاكثرية النيابية سعد الحريري وزعيم التيار الوطني الحر العميد ميشيل عون. واضاف المسؤول ان نجاح اللقاء يمكن ان يؤدي الى انتخاب رئيس جديد يوم الاثنين المقبل.
وكان رئيس المجلس النيابي نبيه بري ارجأ للمرة الثالثة عشرة جلسة البرلمان لانتخاب رئيس جديد الى الحادي والعشرين من كانون الثاني الجاري.

توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بمواصلة عمليات الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة لوقف اطلاق القذائف الصاروخية على اسرائيل. وقال اولمرت ان حربا تجري في جنوب اسرائيل كل يوم وكل ليلة. واكد ان هذه الحرب لن تتوقف قبل ان تتوقف الهجمات الصاروخية على اسرائيل. وكان مسلحون فلسطينيون اطلقوا نحو سبعين صاروخا على جنوب اسرائيل خلال اليومين الماضيين.


قالت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اسرائيل اختبرت اليوم الخميس اطلاق صاروخ فيما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية ان الصاروخ قادر على حمل شحنة غير تقليدية. ونقلت الاذاعة عن تقارير اجنبية لم تحدد مصادرها ان اسرائيل تعكف على تطوير صاروخ اريحا ـ 3 ارض ـ ارض بعيد المدى. كما اشارت الاذاعة الى ان اسرائيل تجري العديد من التجارب لتحسين منظوماتها المضادة للصواريخ لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى وبعيدة المدى.

وصل كبير المفاوضين الايرانيين في ملف ايران النووي سعيد جليلي الى بكين اليوم الخميس لاجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين تتركز على برنامج ايران النووي والعلاقات الثنائية. وتتزامن زيارة جليلي للعاصمة الصينية مع زيارة نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي. واعلن نيغروبونتي في تصريح للصحفيين في بكين ان من المهم ان يُصدِر مجلس الأمن الدولي قرارا بفرض عقوبات جديدة ضد ايران لتخلفها عن تنفيذ القرارات السابقة.
الصين من جهتها دعت ايران والقوى الغربية الى ابداء مرونة وايجاد حلول توافقية.

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الخميس ان وزارته لا تخطط لارسال قوات الى افغانستان أكثر من القوات التي وعدت وزارة الدفاع الاميركية هذا الاسبوع بارسالها.
واكد غيتس في حديث اذاعي انه طلب من الرئيس جورج بوش يوم الثلاثاء الماضي موافقته على ارسال ثلاثة آلاف ومئتي جندي اضافي بعدما اتضح ان الدول الاوروبية لن تزيد حجم قواتها في افغانستان.

واصلت قوى الأمن الباكستانية اليوم الخميس عملية البحث عن خمسة عشر جنديا فُقدوا عندما اقتحم مئات المسلحين موقعهم شمال غربي باكستان.
وقال الجيش الباكستاني ان نحو مئتي مسلح هاجموا حصن سارا روغا في اقليم جنوب وزيرستان على الحدود الافغانية يوم امس الاربعاء وسيطروا على الحصن بعد تفجير احد اسواره. واوضح الناطق باسم الجيش الباكستاني اللواء أَطهار عباس ان الجيش اعلن في البداية ان اربعين مسلحا قتلوا وفُقِد عشرون جنديا ولكن انباء ذكرت لاحقا ان خمسة من المفقودين تمكنوا من الوصول الى قرى في المنطقة. واضاف اللواء عباس ان خمسة عشر جنديا ما زالوا مفقودين.

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الخميس ان ارسال ثلاثة آلاف ومئتي جندي اميركي اضافي الى افغانستان سيتكفل باستمرار الضغط على طالبان وهو لا يعكس تذمرا من أداء قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان.
وكانت صحيفة "لوس انجيليس تايمز" نقلت يوم امس الاربعاء عن غيتس قوله ان القوات الاطلسية ليست مدربة لمكافحة حرب العصابات. غيتس قال في مؤتمر صحفي في مبنى البنتاغون اليوم ان قوات التحالف الاطلسي تقوم بدور مهم وفاعل في افغانستان.


دعا الرئيس الصربي بوريس تاديتش مجلس الأمن الدولي الى رفض أي اعلان لاستقلال اقليم كوسوفو من جانب واحد. وقال الرئيس الصربي في كلمة القاها في مجلس الأمن ان صربيا لن تعترف باستقلال الاقليم إذا اعلنه البان كوسوفو ولكنها لن تستخدم القوة ضد مثل هذه الخطوة
((....))
"ان صربيا لن تعترف ابدا باستقلال كوسوفو وستحافظ على وحدة اراضيها الاقليمية وسيادتها بكل الوسائل الديمقراطية والحجج القانونية والدبلوماسية. لذا اؤكد مرة اخرى ، سيداتي وسادتي ، ان صربيا لن تلجأ الى العنف والحرب".
في غضون ذلك قال رئيس حكومة الاقليم هاشم ثاتشي ان البان كوسوفو سيتخذون قرارهم بشأن الاستقلال في وقت قريب
((....))
"في وقت قريب جدا سنتخذ قرارا بشأن الاستقلال ، ونأمل بأن يعترف بنا المجتمع الدولي في وقت قريب جدا ، من واشنطن وبروكسل الى دول اخرى. وكل ما تفعله برشتينا ستفعله بالتعاون الوثيق مع واشنطن وبروكسل والدول الاخرى. وسنعمل ليتسنى استمرار العملية باسرع وقت ممكن. أنا واثق من اتخاذ القرار في وقت قريب جدا".

قال زعيم المعارضة الكينية رايلا اودينغو ان سبعة متظاهرين قُتلوا اليوم الخميس خلال اعمال الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس مواي كيباكي التي تواصلت لليوم الثاني في العاصمة نيروبي.
واكدت الشرطة الكينية مقتل شخصين في مصادمات مع انصار المعارضة فيما قال شهود ان قوات الشرطة استخدمت القنابل المسيِّلة للدموع واطلقت اعيرة نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين في احياء نيروبي الفقيرة.


اعلن المجلس الثقافي البريطاني اليوم الخميس انه قرر غلق فرعيه في مدينتي سانت بطرسبورغ ويكاتَرن بورغ لأن السلطات الروسية جعلت من المتعذر استمرار هذين الفرعين بالعمل. ودعا مدير المجلس الثقافي البريطاني مارتن ديفيدسن الى ابعاد العلاقات الثقافية عن الخلافات السياسية
((....))
"نحن منظمة غير سياسية ونسعى الى اقامة صلات بين البشر في كل انحاء العالم. ومن الخطأ ان تسعى السلطات الروسية الى ربط العلاقات الثقافية والمجلس الثقافي البريطاني بنزاع سياسي أكبر. أنا اشعر بخيبة امل مريرة لأن السلطات الروسية ، على ما يبدو ، تريد الحد من الاواصر الثقافية والتعليمية بين بلدينا في وقت يمكن لهذه الاواصر ان تكون ذات قيمة كبيرة".
وكانت روسيا امرت المجلس الثقافي البريطاني الشهر الماضي بغلق فرعيه في المدينتين قائلة انهما يعملان بصورة غير قانونية ولكن بريطانيا لم تنفذ الأمر.

على صلة

XS
SM
MD
LG