روابط للدخول

دوق النقد الدولي يتوقع تحسنا في أداء الاقتصاد العراقي


رواء حيدر

أبرز محاور ملف العراق الخباري ليوم الخميس 17 كانون الثاني:

- صندوق النقد الدولي يتوقع تحسنا في أداء الاقتصاد العراقي
- وتقرير لمنظمة بيت الحرية يعتبر العراق غير حر على صعيد ممارسة الحريات السياسية
- وقائد القوات الأميركية في العراق ينتقد إيران لاستمرارها في توفير تدريب لمسلحين عراقيين

توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد اقتصاد العراق نوعا من الاستقرار في الأعوام 2008 و 2009 رغم المشاكل السياسية والأمنية التي يعاني منها كما توقع عودة إنتاج النفط إلى وضعه الطبيعي وإدخال الحكومة عددا اكبر من الاصلاحات.
مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق محسن خان توقع أن يرتفع نمو اجمالي الناتج المحلي إلى سبعة بالمائة هذا العام وان يصل إلى ثمانية بالمائة في العام المقبل.
المسؤول في صندوق النقد الدولي توقع أيضا ارتفاع إنتاج النفط بمائتي ألف برميل يوميا في غضون هذا العام كما لاحظ تحقق تحسن في النشاطات الاقتصادية خلال النصف الأخير من العام المنصرم.

يذكر أن صندوق النقد الدولي أقر قرضا للعراق بقيمة 744 مليون دولار في التاسع عشر من كانون الأول الماضي وهدفه دعم البرامج الاقتصادية حتى آذار من العام المقبل غير أن المسؤول في الصندوق قال إن هذا المبلغ احتياطي وقد لا يستخدمه العراق.
محسن خان أشاد أيضا بالتقدم الكبير المتحقق على صعيد الاصلاحات الاقتصادية ويشمل ذلك تعزيز البنك المركزي واعادة هيكلة البنوك التابعة للدولة والحد من التضخم الذي بلغ نسبة خمسة وستين بالمائة في عام 2006.
صندوق النقد الدولي لاحظ أيضا ارتفاع أسعار السلع البضائع المخصصة للاستهلاك بنسبة أربعة بالمائة.
إذاعة العراق الحر سألت المتخصص الاقتصادي اسعد العاقولي عن وضع الاقتصاد العراقي وهل يتوافق مع ما ورد في توقعات صندوق النقد الدولي فقال:

( مقابلة مع المتخصص الاقتصادي اسعد العاقولي )
***

أظهر تقرير جديد صدر عن منظمة بيت الحرية التي تتابع حقوق الإنسان في العالم ومقرها نيويورك أن عام 2007 شهد تراجعا متواصلا في الحريات السياسية في أنحاء مختلفة من العالم.
قسمت المنظمة الدول إلى ثلاث فئات: دول حرة ودول حرة جزئيا ودول غير حرة. عدد الدول الحرة تسعون وعدد الدول غير الحرة ثلاثة واربعون وتضم ستة وثلاثين بالمائة من سكان العالم. المنظمة أشارت إلى تراجع عن الحرية والديمقراطية في خُمْس دول العالم.
العراق ورد في فئة الدول غير الحرة وعزا التقرير السبب إلى استمرار الصراع الطائفي الذي أدى إلى تسميم الحياة اليومية في اغلب أنحائه.
إذاعة العراق الحر تحدثت إلى المحلل السياسي هاشم الحبوبي الذي رأى أن قمع الحريات يمكن أن تمارسه جهات أخرى غير الدولة أي جهات قد لا تكون حاكمة أحيانا كما لاحظ أن العراق في حاجة إلى الموازنة بين السلطة والمعارضة:

( مقابلة مع المحلل السياسي هاشم الحبوبي )
***

قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس إن إيران ما تزال توفر تدريبا لمسلحين رغم تعهدها بوقف دعمها للتمرد في العراق. بيترايوس أضاف أنه غير متأكد من انخفاض دفق الأسلحة من إيران إلى العراق.
تحدث بيترايوس خلال زيارة إلى منطقة زرباطية الحدودية شرق بغداد وأضاف إننا نأمل في أن تفي إيران بوعودها وان توقف دعمها الجماعات المتطرفة في العراق بالمال والاسلحة والتدريب.
إذاعة العراق الحر حاورت المحلل السياسي والمتخصص في الشؤون الإيرانية العراقية علي رضا نوري زادة فقال:

( مقابلة مع المحلل السياسي علي رضا نوري زادة )
***

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG