روابط للدخول

حكومة إقليم كردستان العراق تبرم عقدا مع شركة أمريكية للترويج لقانون الاستثمار


عبد الحميد زيباري - أربيل

في مدينة أربيل، قامت حكومة إقليم كردستان العراق بتوقيع اتفاقية مع شركة أمريكية لتأسيس مركز تجاري في الإقليم وإقامة المشاريع الاستثمارية والخدمية وتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال الغربيين على الاستثمار في الإقليم. محمد رؤوف وزير التجارة في حكومة الإقليم أكد أنه على الرغم من إقرار قانون الاستثمار في الإقليم منذ عام 2006 إلا أنه لم تكن هناك استجابة حقيقية من قبل الشركات الاستثمارية.

ذكر يوم الخميس وزير التجارة في حكومة إقليم كردستان العراق أن حكومة الإقليم أبرمت عقدا مع شركة أميركية للترويج لقانون الاستثمار الذي أقره المجلس الوطني لكردستان العراق في عام 2006. وبموجبه ستؤسس الشركة الأميركية مركزا تجاريا في إقليم كردستان يعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية للبلاد. وجرت مراسيم توقيع الاتفاقية في أربيل وسط حضور العديد من أصحاب الشركات ورجال الأعمال المحليين والأجانب.
وقال محمد رؤوف وزير التجارة في حكومة إقليم كردستان في تصريح لإذاعة العراق الحر عقب توقيعه علی الاتفاقية:
[[….]]
وأكد وزير التجارة على أن لهذه الاتفاقية جدوى اقتصادية وتمنوية لإقليم كردستان كون الشركة مدعومة من قبل الحكومة ووزارة الدفاع الأميركية، وقال:
[[….]]

من جانبه قال ستيفن أف آنجلس رئيس شركة (أنتيرا) إنهم سيعملون على جلب الاستثمارات الأوربية والأميركية إلى إقليم كردستان وإيجاد علاقة بين المستثمرين المحليين والأجانب:
[[….]]
وأشار إلى أنهم سينظمون مجموعة مؤتمرات في خارج البلاد للترويج لمشروعات استثمارية في إقليم كردستان، مشيرا إلى أنهم سيركزون على مجموعة قطاعات منها الزراعة والطاقة والاتصالات والمصارف والصحة والتعليم.

فيما يعتقد الخبراء الاقتصاديون أن هذه المحاولات لن تكون مجدية بدون وجود أنظمة مصرفية متطورة في البلاد وشركات تأمين تعطي الضمانات للشركات الأجنبية للعمل في إقليم كردستان العراق. أنس صادق المستشار الاقتصادي في مجموعة (ريكان) التجارية تحدث إلى إذاعة العراق الحر قائلا:
[[….]]

ويقدِّم قانون الاستثمار في إقليم كردستان العديد من التسهيلات للمستثمرين للعمل في إقليم كردستان، منها إعفاء المشروع من جميع الضرائب والرسوم غير الجمركية لمدة عشر سنوات اعتباراً من تاريخ بدء المشروع بتقديم الخدمات أو تاريخ الإنتاج الفعلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG