روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 17 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تنقل صحيفة الدستور عن وزير المالية الاردني ان لجنة عليا اردنية عراقية مشتركة ستجتمع في عمان الشهر المقبل لبحث الملف المالي العالق بينهما ومحاولة الانتهاء منه وتسوية كافة المطالبات التي يشتمل عليها. ويقدر الاردن حجم ديونه على العراق باكثر من مليار وربع المليار دولار وهو دين تجاري للبنك المركزي ناجم عن قيامه بتغطية مستحقات التجار الاردنيين مقابل البضائع التي تم تصديرها للعراق.

وتنقل الصحف الاردنية كافة نبا اقدام عراقي على الفرار بعد ان ادى صدمه لمواطن اردني الى وفاته وتقول ان مصدرا امنيا كشف ان تعميما وزع على جميع المراكز والمعابر الحدودية بمنع مغادرة عائلة مرتكب جريمة الدهس التي فر مرتكبها العراقي الجنسية الى سوريا. وشمل التعميم زوجة واولاد الجاني، الذين ما زالوا في عمان، والمقيمين بها منذ ثلاث سنوات تقريبا.

و تقول صحيفة الراي ان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أعربت عن تفاؤلها بشأن التطورات ومسار المصالحة في العراق.

وتقول الغد ان الناطق باسم الحكومة العراقية قال ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي تسعى لحل الازمة التي أخرت تنفيذ حكم اعدام علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين واثنين اخرين أدينا بارتكاب أعمال قتل جماعية واضاف ان المالكي "يحاول حل القضية بطريقة تضمن بان الثوابت التي يطالب بها من يعتقد ان تخفيف حكم الاعدام عن المدان سلطان تنفع مشروع المصالحة والمصلحة الوطنية وبين قرار المحكمة ". وقال الجيش الامريكي انه لن يسلم الرجال لاعدامهم قبل أن يتلقى "طلبا من الحكومة العراقية صاحبة السلطة".

وتنشر العرب اليوم تقريرا عن مدينة الرمادي تقول فيه ان اصحاب المحلات التجارية والاكشاك في سوق الملعب في الرمادي, يتفقون على ان الحياة عادت الى طبيعتها والحركة تحسنت لكنهم يختلفون حول بقاء القوات الامريكية او رحيلها. وتنقل عن احد السكان قوله ليست القضية رحيل او بقاء الامريكيين, نريد فقط السلام والتطور".بينما يرى ضابط برتبة رائد في الجيش العراقي المنحل, ان الوجود الامريكي يسبب مأزقا

على صلة

XS
SM
MD
LG