روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الاربعاء 16 كانون الثاني


احمد رجب - القاهرة

قالت صحيفة المساء إن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس أشادت بالتحسن الأمني في العراق مجددة دعم بلادها للحكومة العراقية. ونقلت عن رايس قولها في مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري اليوم في بغداد "يبدو أن هناك روح تعاون تتحرك إلى الأمام على الجبهة الوطنية أيضاً. وأستطيع أن أقول لكم إن العمل الذي قمتم به لتحسين علاقة العراق مع جيرانه عرف الناس في المنطقة والعالم أن هذا يوم جديد للعراق. عراق يكون فيه قتال ضد الإرهاب ويكون مثالاً لدول الجوار. واهتمت الصحيفة المصرية بتأكيدات رايس أن العلاقات بين العراق وجيرانه تحسنت وأنه سيكون هناك المزيد من التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق خلال المرحلة المقبلة‏.‏ ومن جهتها نقلت الأخبار عن جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض في العاصمة السعودية الرياض ان الرئيس بوش والوزيرة رايس قررا ان هذه ستكون فرصة طيبة للوزيرة للذهاب الى بغداد للقاء المسئولين العراقيين للبناء على التقدم الذي تحقق والتشجيع على مزيد من المصالحة السياسية والعمل التشريعي، وقالت الأخبار إن زيارة رايس للعراق جاءت بعد ان اقر البرلمان العراقي في وقت سابق من الاسبوع قانون 'المساءلة والعدالة' الاصلاحي بدلا من قانون اجتثاث البعث الذي يعتبر من الخطوات الضرورية لتخطي الانقسامات الطائفية في البلاد وعلى صعيد آخر نقلت الأهرام عن وزير الدفاع العراقي عبدالقادر محمد جاسم العبيدي‏,‏ أن بلاده ستكون في حاجة للقوات الأجنبية لحماية حدودها لمدة عشر سنوات أخري حتي عام‏2020,‏ مضيفا أن قوات الأمن الحكومية لن يكون بوسعها تولى المسئولية الكاملة عن الأمن الداخلى قبل عام‏2012.‏

- وفي الشأن العراقي الداخلى تقول الجمهورية إن اندلاع حريق هائل في مصفاة الشعيبة للبترول جنوبي الموصل كشف عن وجود انهيار شديد لأمن منشآت البترول والطاقة في العراق بصورة حرمت أحياء من بغداد من الكهرباء لمدة خمسة أيام متواصلة في وقت وصلت فيه درجة الحرارة إلى ما دون درجة الصفر. وكان انقطاع التيار الكهربائي قد كشف عن تعرض قطاع الطاقة لهجمات شديدة من المسلحين. حيث أكد متحدث باسم وزارة الكهرباء أن خطوط الطاقة بين مدينة بيجي التي توجد بها أكبر مصافي البترول وبغداد قد خربت وأنه تتم دراسة سبل جديدة لحماية هذه الخطوط من الهجوم، كما تقول الصحيفة المصرية.

أخيرا تقول الوفد إن الرئيس الأميركي جورج بوش يقوم بزيارة لمصر وسط أجواء من الرفض الشعبي الجارف الذي عبرت عنه بيانات أحزاب المعارضة، واحتجاجات النقابات وممثلي القوي والتيارات السياسية المختلفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG