روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 16 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تنقل صحيفة الدستور عن بيتر يانسن المسؤول في مفوضية شؤون اللاجئين في عمان ان المفوضية تقوم بتسجيل حوالي 200 شخص من العراقيين بشكل اسبوعي ، مشيرا الى ان الرقم انخفض مما كان عليه في العام الماضي حيث كانت تستقبل اعدادا تزيد بحوالي ثلاثة اضعاف الرقم الحالي. وتؤكد المفوضية انها تركز دعمها على العراقيين المتواجدين في الاردن ، خاصة الفئة الاشد احتياجا منهم والفقراء ، دون اعتبار لكونهم مسجلين لدى المفوضية ام لا ، مؤكدا ان هدف المفوضية الوصول لتلك الفئات بهدف المساعدة وليس مجرد تسجيلهم ، مشيرا ان المفوضية تقوم بصرف مساعدات نقدية للفئات الاشد احتياجا حسبما تقتضيه الحاجة ، وان ذلك يتم بالتعاون مع الشركاء من منظمات غير حكومية محلية ودولية.

وتقول الغد ان الأردن والعراق إتفقا بشكل " مبدئي" على تسوية ملف الديون العالقة بينهما منذ العام 2003، على أن يكون التوقيع النهائي للإتفاقيات المبرمة قريبا في عمان، بحضور وزير المالية العراقي وذلك بحسب السفير العراقي في عمان الذي قال أن الأردن قدم ما لديه من وثائق بقيمة الودائع العراقية المجمدة في المصارف الأردنية، فضلا عن تقديمه لكشوفات تشتمل على مطالبات لجهات أردنية كانت تتعامل مع الحكومة العراقية السابقة، إلى جانب كشوفات القرض الأردني المقدم للعراق وفوائده المتراكمة.

وتقول صحيفة العرب اليوم ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس امتدحت قادة العراق بعد ان أقر البرلمان أول قانون من سلسلة قوانين تهدف الى المصالحة بين الفصائل العراقية المتناحرة.
وصرح مسؤولون بأن رايس عقدت فور وصولها الى بغداد اجتماعا مع نوري المالكي وهوشيار زيباري وجلال الطالباني وأيضا مع مسعود البرزاني.

وتنشر الراي تقريرا ثقافيا تقول فيه المقاهي الادبية الشهيرة في بغداد التي تقع جميعها في شارع الرشيد أصبحت امكنة مظلمة وملاذا لكبار السن والعاطلين عن العمل الذين يجدون فيها خلاصا من جحيم النهار. وتنقل الراي عن الشاعر والاعلامي عبد الزهرة زكي ان انحسار المقاهي الادبية وغيابها عن الاجواء الثقافية يعود للظروف الامنية وعزا ذلك الى حذر المثقفين من تجمعهم في مكان محدد ما سيجعلهم عرضة الى خطر الجماعات الارهابية التي ترصد مثل هذه الاماكن والملتقيات لذا عزف الكثير عن التوجه الى هذه المقاهي .

على صلة

XS
SM
MD
LG