روابط للدخول

حلقة اليوم تسلط الضوء على تاريخ رياضة المبارزة في العراق وأبرز ابطالها من الرواد


فريال حسين

سعدت اوقاتكم ايها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) وحلقة اليوم مخصصة لتسليط الضوء على تاريخ رياضة المبارزة في العراق وأبرز ابطالها من الرواد..

(فائقة رسول سرحان)

دخلت رياضة المبارزة للعراق في بداية السبعينات من القرن الماضي وساهم المصريون في ادخالها..وتشكل اول اتحاد للمبارزة عام 1974..وشهدت فترة السبعينات ازدهار هذه الرياضة بينما تراجعت في فترة الثمانينات والتسعينات..وعلى الرغم من المعوقات التي واجهت رياضة المبارزة منذ نشأتها، الا ان المبارزين العراقيين تمكنوا من الحصول على مراكز متقدمة في البطولات العربية والعالمية التي شاركوا فيها..
من ابرز نجوم رياضة المبارزة المدرب والمبارز (شريف راضي الربيعي) الذي شكل في بداية السبعينات مع مجموعة من المبارزين الشباب، اول فريق للمبارزة في العراق.. وكان يشرف على تدريبه، كما ساهم في تأسيس اتحاد المبارزة العراقي..وقد حاز المبارز( شريف الربيعي) على عدة جوائز عربية وعالمية..
مراسلتنا في عمان (فائقة رسول سرحان) التقته وسلط الضوء من خلال سرد ذكرياته عن هذه الرياضة التي اصبحت اليوم من الألعاب الأولمبية المهمة ،على معاناة المبارزين العراقيين والصعوبات التي تواجه جيل الشباب من المبارزين في العراق..

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG