روابط للدخول

المالكي يشدد على الاقتصاد ورايس تشيد بتقدم المصالحة


فارس عمر

المالكي يشدد على الاقتصاد ورايس تشيد بتقدم المصالحة :::: قصف تركي يستهدف مناطق داخل الاراضي العراقية :::: الرئيس الفلسطيني يدين العملية الاسرائيلية في غزة :::: مقتل اربعة لبنانيين في عملية تفجير في بيروت.


اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء ان عملية المصالحة الوطنية حققت تقدما ملحوظا واشارت في هذا الاطار الى إقرار قانون المساءلة والعدالة مؤخرا.
وكانت رايس وصلت الى بغداد في زيارة لم يعلن عنها من قبل واجتمعت فور وصولها مع رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين. وقال المالكي خلال الاجتماع ان حكومته تركز جهودها في المرحلةى المقبلة على اعادة الاعمار وتحسين الخدمات بعد النجاحات الأمنية وتقدم العملية السياسية. واضاف ان الحكومة تعمل على تثبيت اساس الديمقراطية والحرية والعدالة وسيادة القانون واشاعة اجواء المصالحة الوطنية.
رايس نوهت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري بالمصالحة الجارية بين المواطنين العراقيين انفسهم

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس)

"منذ زيارتي قبل شهر شاهدت تقدما متواصلا على الجبهة السياسية ايضا ، وخاصة في المصالحة التي يحققها العراقيون انفسهم على مستوى القواعد. فنحن نرى مواطنين ينبرون بعزم لمحاربة المتطرفين والارهابيين والمقاتلين الاجانب".
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية انها لمست خلال لقاءاتها مع القادة العراقيين روح تعاون للتقدم على الصعيد الوطني.
واعلنت رايس اتفاق العراق والولايات المتحدة على ترتيبات لتنظيم العلاقات الثنائية على المدى البعيد

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس)

"اتفقت حكومة العراق المنتخبة ديمقراطيا والولايات المتحدة على اقامة علاقة طويلة الأمد بين البلدين. فنحن لدينا مصالح مشتركة مديدة ، أهمها بناء عراق موحد ، عراق قادر على الدفاع عن نفسه".
زيباري من جهته أوضح ان القرار النهائي يعود الى مجلس النواب

(صوت وزير الخارجية زيباري)

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية غادرت الرياض خلال زيارة الرئيس جورج بوش للعربية السعودية وتوجهت الى بغداد صباح اليوم.

افادت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الثلاثاء نقلا عن وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم بأن العراق سيكون قادرا على تولي مسؤولية الأمن كاملة في غضون اربع سنوات والدفاع عن حدوده بعد عشر سنوات.
واعتبرت الصحيفة ان تصريحات وزير الدفاع هي اكثر التوقعات تحديدا لفترة الوجود الاميركي في العراق.

اعلنت مصادر طبية فلسطينية ان تسعة عشر فلسطينيا قتلوا وأُصيب عشرات آخرون صباح اليوم الثلاثاء في عملية توغل اسرائيلية في قطاع غزة بمشاركة الطائرات الحربية والدبابات والجرافات.
ومن بين القتلى نجل القيادي البارز في حركة حماس ، محمود الزهار الى جانب عشرة على الأقل من عناصر كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة "حماس". وشارك آلاف الفلسطينيين في تشييع القتلى في مدنية غزة.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس استنكر العملية الاسرائيلية بوصفها "مجزرة". وقال عباس ان "ما جرى اليوم مجزرة ومذبحة ضد الشعب الفلسطيني". واكد ان الشعب الفلسطيني لا يمكن ان يسكت على هذه المجازر ، بحسب تعبيره.

قال مسؤول اميركي ان اربعة لبنانيين قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب لبناني يعمل في السفارة الاميركية في بيروت إثر عملية تفجير استهدفت سيارة تابعة للسفارة في شمال العاصمة اللبنانية. في واشنطن اكد الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان اثنين من اللبنانيين العاملين في السفارة احدهما السائق كانا في السيارة التي أُصيبت بأضرار. واضاف ماكورماك ان السائق أُصيب بجروح طفيفة والموظف الآخر بخير. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ان مواطنين أو دبلوماسيين اميركيين لم يكونوا في السيارة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر امني لبناني ان الهجوم الذي قُتل فيه اربعة لبنانيين وقع في منطقة الدورة ـ الكرنتينة ذات الغالبية المسيحية.

وقعت دولة الامارات العربية اليوم الثلاثاء اتفاقية مع فرنسا على انشاء قاعدة عسكرية فرنسية دائمة في اراضي دولة الامارات حيث سيتمركز نحو خمسمئة جندي فرنسي.
وجاء توقيع الاتفاقية بعد زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للامارات. كما وقع البلدان اتفاقية تعاون في المجال النووي واخرى في مجال النقل.
واشار ساركوزي في تصريح للصحفيين الى ان بين البلدين اتفاقية دفاعية وقعت في عام 1995.

قالت وزارة الدفاع الاميركية في بيان اليوم الثلاثاء ان الرئيس جورج بوش وافق على توصية وزير الدفاع روبرت غيتس بارسال نحو ثلاثة آلاف ومئتي جندي اميركي اضافي الى افغانستان في ربيع هذا العام. واشار البيان الى بقاء القوات الاضافية في افغانستان سبعة اشهر بناء على طلب من قوات التحالف. في غضون ذلك اعتقلت السلطات الافغانية اربعة اشخاص يُشتبه بضلوعهم في الهجوم الانتحاري على فندق فخم في وسط العاصمة كابول. واسفر الهجوم عن مقتل سبعة اشخاص ثلاثة منهم على الاقل اجانب. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

قال الجيش الباكستاني في بيان له ان انتحاريا فجر نفسه اليوم الثلاثاء امام موقع لقوى الأمن الباكستانية في منطقة القبائل قرب الحدود مع افغانستان. واضاف البيان ان ثلاثة مسلحين اقتربوا من الموقع وقام احدهم بتفجير عبوة ناسفة دون وقوع اضرار أو اصابات بين عناصر الأمن. واكد البيان مقتل احد المسلحين والقاء القبض على آخر.

انتُخب مرشح المعارضة لتولي منصب رئيس البرلمان الكيني في اول جلسة عقدها اليوم منذ الانتخابات الرئاسية في اواخر الشهر الماضي التي فجرت اعمال عنف اوقعت نحو ستمئة قتيل. وحضر الجلسة التي عقدت وسط اجراءات أمنية مشددة الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا الذي رفض الاعتراف بهزيمته في الانتخابات. وحصل مرشح المعارضة على مئة وخمسة اصوات مقابل مئة وصوت حصل عليها مرشح حزب الوحدة الوطنية بزعامة الرئيس كيباكي.
اكدت قيادة الجيش التركي ان الطائرات الحربية التركية قصفت مواقع قالت انها لحزب العمال الكردستاني ، في شمال العراق.
وكان مسؤول في حكومة اقليم كردستان اعلن ان الطائرات الحربية التركية ومدفعية الجيش التركي قصفت مناطق نائية شمال شرقي العراق ولكن لم ترد انباء عن وقوع اصابات أو اضرار كبيرة. وقال وكيل وزارة شؤون البشمركة في حكومة الاقليم جبار ياور ان المدفعية التركية بدأت القصف في محيط مدينة العمادية بمحافظة دهوك قبل ظهر اليوم. ثم قامت الطائرات التركية بقصف مناطق قرب المثلث الحدودي. وافادت وكالة رويترز ان طائرتين واربع دبابات تركية شوهدت متجهة نحو الحدود العراقية.

قال مسؤول عسكري اميركي ان القوات العراقية ستتولى الملف الأمني في محافظة الانبار في غضون ثلاثة اشهر. وأكد قائد القوات الاميركية في المنطقة العقيد جون تشارلتون في تصريح لوكالة فرانس برس ان محافظة الانبار ستعود رسميا الى السلطات العراقية في آذار أو نيسان المقبل. واضاف ان العراقيين سيكونون مسؤولين عن كل النواحي في المحافظة ، من الأمن الى ادارة المحافظة. واشار الى ان العملية بدأت منذ اشهر بالتقدم خطوة كل يوم نحو تسليم المحافظة الى العراقيين رسميا في آذار أو نيسان.

قال وزير النفط حسين الشهرستاني ان مروحية تابعة لقوات التحالف كانت سبب الحريق الذي أدى الى غلق مصفى الشعيبة في البصرة. ولكن ناطقا باسم الجيش البريطاني نفى اي علاقة لمروحيات التحالف بالحادث الذي وقع فجر اليوم. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في شركة نفط الجنوب ان الحريق اندلع بعد هجوم بقذائف الهاون على المصفى في حين اعلن الشهرستاني ان التقارير الاولية تشير الى ان سبب الحريق تحليق مروحية تابعة لقوات التحالف فوق المصفى متسببة في اندلاع حريق كبير وفقد كمية ضخمة من الغاز.
المصدر الذي تحدث من شركة نفط الجنوب اكد في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز اخماد الحريق واصابة عدة عمال بحروق.

قُتل ستة عشر فلسطينيا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون اليوم الثلاثاء في عملية توغل اسرائيلية في قطاع غزة بمشاركة الطائرات الحربية والدبابات والجرافات. ومن بين القتلى نجل القيادي البارز في حركة حماس ، محمود الزهار الى جانب عشرة على الأقل من عناصر كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة "حماس".

قال مسؤول امني لبناني ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الثلاثاء في عملية تفجير وقعت في احدى ضواحي بيروت وان سيارة تابعة للسفارة الاميركية كانت مستهدفة بالهجوم ولكن لم ترد انباء عن وقوع اصابات بين اميركيين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان الانفجار وقع عندما كانت سيارة السفارة الاميركية تسير بجانب سيارة اخرى تنقل مدنيين بين الدوارة ومنطقة الكرنتينة. واضاف ان اصابات لم تقع بين الاميركيين ولكن ثلاثة مدنيين قُتلوا في السيارة الاخرى. وافادت تقارير لبنانية بأن اميركيا في سيارة السفارة أُصيب في الهجوم.

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) الى زيادة انتاج النفط للحد من ارتفاع الاسعار. وقال بوش خلال اليوم الثاني من زيارته للعربية السعودية انه سيثير قضية اسعار النفط حين يلتقي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في وقت لاحق من اليوم

(صوت الرئيس الاميركي جورج بوش)

"سأتحدث مرة اخرى مع جلالته مساء اليوم بشأن حقيقة ان اسعار النفط مرتفعة للغاية ، بما يؤثر تأثيرا شديد الوطأة على اقتصادنا. وآمل ان تُدرك منظمة "اوبك" حين تنظر في مستويات الانتاج المختلفة انه إذا تضرر واحد من اكبر الاقتصادات الاستهلاكية فان ذلك سيعني مشترياتٍ أقل ، وبيعَ كميات اقل من النفط والغاز. لذا لدينا الكثير مما نتحادث بشأنه ولكني أُريد ان اؤكد لكم ان ذلك نابع من روح الصداقة".
في غضون ذلك اكد وزير النفط السعودي علي النعيمي ان العربية السعودية ستزيد انتاجها إذا كانت السوق تبرر مثل هذه الزيادة. واشار النعيمي الى ان اجتماع "اوبك" المقبل سيدرس القضة من كل جوانبها.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان السلطات الافغانية القت القبض على اربعة اشخاص يُشتبه بضلوعهم في الهجوم الذي استهدف فندقا فخما وسط العاصمة كابل يوم امس الاثنين. واعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان سبعة اشخاص بينهم ثلاثة اجانب على الاقل قُتلوا في الهجوم على فندق "سرينا". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر رسمية افغانية ان بين القتلى مواطنا اميركيا وصحفيا نرويجيا. وقال رئيس الاستخبارات الافغانية امر الله صالح ان اربعة مسلحين اقتحموا الفندق بينهم انتحاري فجر نفسه. وكان وزير الخارجية النرويجي وموظفون من السفارة الاسترالية في الفندق وقت الهجوم. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

توعدت طالبان اليوم الثلاثاء بموجة من الهجمات على المطاعم والفنادق التي يرتادها الاجانب الغربيون. وقالت وكالة فرانس برس ان متحدثا باسم طالبان وجه التهديد في اتصال هاتفي بعد يوم على مقتل سبعة اشخاص بينهم اميركي وصحفي نرويجي في هجوم انتحاري نفذه عناصر طالبان على فندق فخم في العاصمة كابول. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ان طالبان ستنفذ هجمات تستهدف المطاعم ودور الضيافة واي اماكن اخرى يرتادها الاجانب الذين يأتون الى افغانستان لمساعدة القوات الغازية ، بحسب تعبيره.
الناطق باسم قوات التحالف في افغانستان الجنرال كارلوس برانكو قال ان هذه التهديدات لن تغطي الهزائم التي منيت بها طالبان في النصف الثاني من العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG