روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 15 كانون الثاني


محمد قادر

الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان ترى بان المشهد السياسي يواجه مفترق طرق حاسم يتأرجح بين انفراج وتعقيد، ففيما تحدث قياديون كبار عن امكان تحقيق تطورات في صالح العملية السياسية، اعرب آخرون عن تخوفهم من عواقب تأزم في العلاقة بين الحكومة المركزية والتحالف الكردستاني على خلفية التفاهم الجديد الذي اعلنته 12 كتلة برلمانية ازاء مطالب الاكراد.

من جانب آخر .. صحيفة المشرق المستقلة وفي صفحتها الاولى تحدثت عن الاتفاق على تشكيل المجلس التنفيذي المسمى (3+1) الذي يضم مجلس الرئاسة بأعضائه الثلاثة ورئيس الوزراء، بحسب ما اعلن عنه رئيس الجمهورية جلال طالباني. وليأتي بهدف إتخاذ القرارات المصيرية التي تهم البلاد. مضيفةً الصحيفة بان رئيس الوزراء نوري المالكي كان يتحفظ عليه لأنه يسحب جزءًا من صلاحياته لصالح مجلس الرئاسة.

وفي صفحة تقارير تناولت المشرق اوضاع اللاجئين العراقيين في مصر الذين تترواح اعدادهم بين 70 و 150 الف شخص. وبينما يأمل العراقيون أن تقوم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإعادة توطينهم، ليس بالضرورة في وقت قريب، إلا أن البعض منهم يقول أنهم سيعودون إلى بلادهم لأن أموالهم نضبت ولأن الحالة الأمنية في بلادهم قد تحسنت.
في حين تصف احدى العراقيات حالتها بانها معلقة بين الجنة والنار، لتقول إن تكاليف المعيشة في مصر باهظة وأنا خائفة من العودة.

وانتقالاً الى الصباح الصحيفة الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي .. وفيها ..
- سياسيون يرحبون بمقترح الرئيس الفرنسي ساركوزي لعقد مؤتمر وفاق وطني في باريس.
- كوردستان سترفع العلم الجديد بعد القبول بمقترح تغيير عبارة (الله أكبر) إلى الأصفر .. والتركمان يطالبون بإضافة اللون الأزرق.
وفي الصباح ايضاً
- مليار دينار مساعدات مالية للعوائل المهجرة
- فيما يطالب60 نائبا بعدم المساس بالبطاقة التموينية.

صحيفة المدى المستقلة من جهتها تنشر عن رئيس مجلس صحوة الانبار "ابو ربشة" قوله: نريد المشاركة في السلطة عبر صناديق الانتخابات وليس الحرب.

اما جريدة الصباح الجديد فعرضت خبراً عن تمكن ثلاثة من طلبة جامعة العراق في البصرة من انجاز ابتكار علمي متميز هو عبارة عن ذراع آلي متعدد الأغراض يستخدم في تفكيك العبوات الناسفة و يتم التحكم به عن بعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG