روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 15 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي لمح لاحتمال حدوث انفراج سياسي في العملية السياسية بما يمهد الطريق لعودة قريبة لجبهة التوافق السنية التي سبق ان انسحبت من الحكومة.
وقال الهاشمي انه بحث مع عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاسلامي العراقي الاعلى في كيفية دفع العملية السياسية الى الامام... وتحقيق دفع جديد في العملية السياسية وفي هذا الركود الذي لم يسبق له مثيل منذ سقوط النظام

وتقول العرب اليوم ان رئيس مجلس "صحوة الانبار" الذي يحارب تنظيم القاعدة حذر من ان انسحابا مبكرا للقوات الامريكية من البلاد قد يؤدي الى عودة العنف الطائفي ويسفر عن نتائج "كارثية" على العراق.
وقد يؤدي الى خسارة كل المكاسب التي تحققت خصوصا في المجال الامني خلال الفترة الماضية.

وتقول الغد ان قضية كركوك القت بظلالها على المشهد السياسي في العراق، فبعد ان اتفقت اطراف العملية السياسية على حل هذه القضية الخلافية في موعد اقصاه نهاية العام الماضي طبقاً للمادة 140 من الدستور العراقي، الا ان الخلاف على هويتها وعائديتها بين العرب والتركمان من جهة والاكراد من جهة اخرى، ادى الى تأجيل الاستفتاء على مصيرها لستة اشهر لتفادي مزيد من الاحتقان السياسي والامني بين الاطراف المتنازعة حول كركوك.

وتقول الدستور ان نوابا في البرلمان العراقي استبعدوا أن "يحظى قانون المساءلة والعدالة بالموافقة من قبل هيئة الرئاسة" للمصادقة عليه ، في حين رحب الرئيس العراقي جلال طالباني امس بإقرار مجلس النواب العراقي للقانون .

على صلة

XS
SM
MD
LG