روابط للدخول

طالباني يرحب بإقرار قانون المساءلة والعدالة


رواء حيدر


طالباني يرحب بإقرار قانون المساءلة والعدالة :::: الهاشمي يلمح إلى استعداد التوافق للعودة إلى الحكومة :::: اربيل تشهد مراسيم اعادة رفات المئات من ضحايا الانفال :::: أبو ريشة: انسحاب مبكر للقوات الأميركية سيكون كارثة :::: بوش في السعودية في محطة أخرى لجولته في المنطقة

طالباني يرحب بإقرار قانون المساءلة والعدالة


رحب رئيس الجمهورية جلال طلباني بإقرار مجلس النواب قانون المساءلة والعدالة وعبر عن أمله في أن يعتمد المجلس قانون المحافظات ثم قانون النفط.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده طلباني اليوم مع نائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس الوزراء نوري المالكي بعد عقد المسؤولين الأربعة اجتماعا ناقشوا فيه قضايا سياسية مهمة.

الهاشمي يلمح إلى استعداد التوافق للعودة إلى الحكومة


ألمح طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية ورئيس جبهة التوافق إلى استعداد الجبهة إلى العودة إلى الحكومة التي غادرتها منذ عدة اشهر.
الهاشمي قال إن الجبهة على استعداد للعودة إلى الحكومة غير أن لها عددا من المطالب ثم كشف عن لقاء وشيك مع رئيس الوزراء في وقت لاحق من هذا اليوم. الهاشمي أضاف: نحن في حقيقة الأمر مرنين في هذا الجانب ونعتقد أن مصلحة العراق تقتضي ليس فقط عودة جبهة التوافق ولكن كل الكتل السياسية التي تركت مقاعدها في الحكومة، حسب تعبيره.
تحدث الهاشمي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عبد العزيز الحكيم.

اربيل تشهد مراسيم اعادة رفات المئات من ضحايا الانفال


بدأت صباح اليوم الاثنين مراسيم تشييع لاعادة رفات 371 من ضحايا عمليات الانفال في أربيل بحضور رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني وعدد كبير من المسؤولين في الاقليم وفي حكومة العراق الاتحادية.
مسعود برزاني القى كلمة بهذه المناسبة قال فيها:

( صوت مسعود برزاني)


أبو ريشة: انسحاب مبكر للقوات الأميركية سيكون كارثة


نقلت وكالة فرانس بريس عن الشيخ احمد أبو ريشة رئيس مجلس صحوة الانبار قوله إن انسحابا مبكرا للقوات الأميركية سيؤدي إلى انتشار العنف الطائفي وإلى ضياع المكاسب الأمنية وأوضح أن الانسحاب المبكر سيمثل كارثة بالنسبة للعراق لعدم تهيؤ القوات العراقية لتسلم المهام بشكل كامل. الشيخ احمد أبو ريشة قال أيضا إن نفوذ تنظيم القاعدة في الانبار يقتصر حاليا على تنفيذ عمليات انتحارية وإنه لم يعد يملك شبكة أو نشاطا في المنطقة كما أشار إلى استمرار الحياة الطبيعية في المحافظة التي قال إنها تنتظر الاستثمارات الأجنبية لاعمارها.
الشيخ أبو ريشة قال أيضا إن السنة يريدون حصتهم في السلطة في العراق غير أن ذلك سيتم من خلال صناديق الاقتراع وليس من خلال القتال.

أخبار أمنية:


- قالت الشرطة إن مسلحين مجهولين قتلوا قاضي محكمة التمييز عامر جودت النائب بعد مغادرته منزله في طريقه إلى العمل في منطقة المنصور غرب بغداد. قتل في الحادث أيضا سائقه.

- قتل أربعة أشخاص بينهم فياض الموسوي أحد اتباع رجل الدين مقتدى الصدر في البصرة.
- في ديالى قتل حوالى عشرة من المشتبه بكونهم من عناصر تنظيم القاعدة وتم اعتقال ثلاثة وستين آخرين خلال عملية حصاد الاقوياء التي تنفذ في المحافظة.
- انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية للشرطة في الموصل فأصابت ستة أشخاص بينهم ثلاثة رجال شرطة.
- قتل سبعة رجال شرطة في انفجار منزل مفخخ في مدينة بهرز في محافظة ديالى ووقع الانفجار بعد دخول قوات عراقية المنزل بهدف تفتيشه.
- أعلن الجيش الأميركي أن قوات مشتركة أميركية وعراقية قتلت ستين مسلحا وعثرت على عشرات من مخابئ الأسلحة واعتقلت مائة وثلاثة وتسعين مشتبها به خلال الأسبوع الأول من عملية عسكرية واسعة ضد تنظيم القاعدة في العراق تشمل أنحاء مختلفة من العراق. هذا وقد فقد تسعة جنود أميركيين حياتهم منذ بداية العملية في الثامن من الشهر الجاري.

بوش في السعودية في محطة أخرى لجولته في المنطقة


يواصل الرئيس الأميركي جورج بوش جولته في منطقة الشرق الأوسط حيث وصل اليوم إلى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وسيستضيفه الملك عبد الله بن عبد العزيز في منزله خارج الرياض.
هذا ومن المتوقع أن يسعى الرئيس الأميركي إلى الحصول على دعم المملكة لخطة السلام في الشرق الأوسط ولمساعيه لعزل إيران.
خلال زيارته إلى الإمارات العربية المتحدة وصف بوش إيران بالدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم واعتبر أنها تمثل مع تنظيم القاعدة أكبر خطر على الاستقرار في منطقة الخليج.
بوش أكد أيضا على مساندة الولايات المتحدة نشر الحريات الديمقراطية التي وصفها بكونها سلاحا فعالا ضد الإرهاب والتطرف.

اوردغان: لا نعرف متى ستتوقف العمليات ضد حزب العمال الكردستاني

قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان اليوم إنه لا يعرف متى ستتوقف العمليات التركية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. اوردغان تحدث في العاصمة الإسبانية مدريد التي يزورها حاليا وأعرب عن أمله في نهاية قريبة للحرب على الإرهاب ثم كشف عن نية الحكومة الحصول على موافقة البرلمان لتمديد التفويض الممنوح لشن عمليات عسكرية في شمال العراق.
اوردغان قال أيضا إن هدف تركيا هو القضاء على حزب العمال الكردستاني المعروف باسم بي كي كي واوضح أن بلاده تفعل كل شئ من اجل عدم تعريض المدنيين إلى أذى.

مفاوضات الوضع النهائي تبدأ في القدس


بدأ مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون اليوم مفاوضات حول القضايا الجوهرية في عملية السلام في الشرق الأوسط. يترأس الجانب الإسرائيلي وزيرة الخارجية تزيبي ليفني والجانب الفلسطيني رئيس الوزراء السابق احمد قريع وستشمل المفاوضات قضايا مثل الحدود ومستقبل القدس واللاجئين الفلسطينيين.
يذكر أن مفاوضات سابقة بين الطرفين كانت قد توقفت بسبب هذه القضايا.
تأتي المحادثات إثر زيارة أجراها الرئيس الأميركي جورج بوش إلى إسرائيل والضفة الغربية في الأسبوع الماضي وتوقع خلالها توقيع اتفاق سلام بين الطرفين قبل أن يغادر منصبه في غضون عام.

اشتباكات في باكستان وانفجار في كراتشي


قالت الشرطة الباكستانية إن ثلاثة وعشرين مسلحا إسلاميا وسبعةَ جنود قتلوا في اشتباكات وقعت قرب الحدود مع أفغانستان إثر تعرض رتل عسكري إلى هجوم على يد مسلحين.
الشرطة الباكستانية قالت أيضا إن قنبلة انفجرت في شارع مزدحم في مدينة كراتشي اليوم أدى إلى إصابة عشرين شخصا.

انفجار قرب فندق فخم في كابول


قالت الشرطة الأفغانية إن انفجارا ضخما وقع قرب فندق مهم في العاصمة كابول يرتاده أجانب.
لم تتوفر تفاصيل وافية عن الانفجار غير أن الشرطة طوقت المنطقة وقال شهود عيان لإذاعة أفغانستان الحرة انهم سمعوا اطلاقات نارية داخل الفندق.

أسعار النفط تتجاوز مائة دولار للبرميل الواحد


سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا جديدا اليوم مع توقع سوء الاحوال الجوية في الولايات المتحدة وزيادة الطلب على الوقود. تزايد التوتر السياسي في منطقة الشرق الأوسط ساهم أيضا في هذا الارتفاع. هذا وقد تجاوز سعر برميل النفط الواحد مائة دولار اليوم.

موسكو تتهم بريطانيا بالتسبب في توتر العلاقات الثنائية


اتهمت وزارة الخارجية الروسية بريطانيا بالتسبب في توتر العلاقة بين البلدين من خلال فتحها مركزين ثقافيين بريطانيين خارج العاصمة موسكو في تحد لقرار أصدره الكرملن بمنع فتح هذه المراكز خارج العاصمة. هذا وقد قامت وزارة الخارجية الروسية باستدعاء السفير البريطاني اليوم وابلغته بانها ستوقف منح تأشيرات الدخول للعاملين في المركزين الجديدين في سانت بيترسبورغ وفي ييكاتيرنبورغ.
سفير بريطانيا توني برنتون قال بعد مغادرته مبنى وزارة الخارجية الروسية:
" سلمني نائب الوزير تيتوف ورقة طويلة شرح فيها وجهة النظر القانونية الروسية عن عمل المركز الثقافي البريطاني والسبل الممكنة في المستقبل ".

ماسنجر يدنو من عطارد اليوم


من المفترض أن تحلق مركبة ماسنجر الفضائية الأميركية قرب كوكب عطارد اليوم في أول زيارة إلى هذا الكوكب منذ ثلاثين عاما. من المتوقع أن تحلق ماسنجر على بعد مائتي كيلومتر من سطح الكوكب وهو الاصغر في منظومتنا الشمسية والاقرب إلى الشمس. وكانت آخر مركبة مرت بالكوكب في عام 1970 وأرسلت معلومات عن اجزاء منه بينما يأمل العلماء الآن في الحصول على معلومات أوسع عن عطارد.

على صلة

XS
SM
MD
LG