روابط للدخول

بوش يتهم إيران بإرسال أسلحة إلى مقاتلين شيعة في العراق


کفاح الحبيب


زيباري: العراق يأمل في إبرام تحالف مع الولايات المتحدة في تموز :::: كتل برلمانية تعبّرعن قلقها إزاء محاولات إبرام عقود نفطية بشكل منفرد :::: منع حركة الدراجات النارية في بغداد اعتباراً من صباح الاثنين


قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان ايران تمثل خطرا على أمن العالم وحث حلفاء الولايات المتحدة في الخليج على مواجهتها.
وفي كلمة ألقاها في أبوظبي ثالث محطة له في جولة بالدول العربية الحليفة في المنطقة وصف الرئيس بوش ايران بأنها أكبر راع للارهاب في العالم وإتهمها بانها تقوض امال تحقيق الامن في لبنان من خلال دعم حزب الله ، وبدعم حركة (حماس) الفلسطينية ، وبارسال أسلحة الى مقاتلين شيعة في العراق. وأضاف:
"ممارسات ايران تهدد أمن الدول في كل مكان ، لذا فان الولايات المتحدة تؤكد على التزاماتنا الامنية الثابتة منذ فترة طويلة تجاه أصدقائنا في الخليج ، وتحشد الاصدقاء في بقية أنحاء العالم لمواجهة هذا الخطر قبل فوات الاوان."
وقال بوش أيضا:
"سيأتي اليوم الذي يتوفّر فيه الشعب الإيراني على حكومة تتبنّى قيم الحرية والعدالة ، لتنضمّ إيران الى مجتمع الدول الحرة ... وحين يأتي هذا اليوم سوف لن يكون للإيرانيين صديق أفضل من الولايات المتحدة الأميركية."


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق يأمل في إبرام تحالف مع الولايات المتحدة بحلول شهر تموز.
زيباري أشار في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء الى أن محادثات فنية ستبدأ في بغداد بشأن تحالف يرسي أساس العلاقات الستراتيجية بين البلدين بمجرد انتهاء صلاحية التفويض الذي تمنحه الامم المتحدة للقوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بحلول نهاية 2008.
وزير الخارجية قال ان الحكومة العراقية ستدخل نهاية هذا الشهر في مفاوضات مصيرية ومهمة مع الإدارة الاميركية للوصول الى اتفاقية للتعاون والصداقة طويلتي الأمد.


عبّرت كتل برلمانية وسياسية عديدة عن قلقها الشديد ازاء محاولات ابرام عقود نفطية بشكل منفرد وبعيداً عن السياسة النفطية للحكومة المركزية في بغداد.
بيان وقعه عدد من الكتل البرلمانية والقوى السياسية قال ان ادارة الثروة النفطية من الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية بالتعاون مع السلطات الاقليمية وحسب الدستور.
وطالب البيان الذي ألقاه عضو مجلس النواب اسامة النجيفي باللجوء الى المؤسسات الدستورية والتنفيذية لحل اي خلاف يمكن ان ينشأ.
ومن بين الموقعين على البيان الكتلة الصدرية وحزب الدعوة الإسلامية ومجلس الحوار الوطني ومستقلون من جبهة التوافق والقائمة العراقية والجبهة العراقية للحوار الوطني والكتلة العربية المستقلة والحركة اليزيدية.


قررت قيادة عمليات بغداد منع حركة الدراجات النارية في العاصمة إعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين وحتى أشعار اخر.
الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا أوضح ان القرار جاء لمنع من سماهم بالارهابيين من استخدام ذلك النوع من الدراجات في الهجوم على مواكب العزاء المتوجهة الى الكاظمية للاحتفاء بالعاشر من محرم.
من جهتها أعلنت الشرطة ان شخصين أصيبا عندما سقطت قذيفتا مورتر على محطة وقود في مدينة الدورة ببغداد.
وفي مدينة الصدر أفادت الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا في إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق.


أعلن الجيش الاميركي أن قواته اعتقلت خمسة عشر مسلحا في عملية استمرت أربعة أيام استهدفت تنظيم القاعدة في محافظة ديالى ، وأشار الى ان تلك القوات عثرت على سجن ومكان للتعذيب.
وقال الجيش في بيان ان القوات الاميركية دمرت ثلاثة منازل يوجد فيها شراك خداعية في المحافظة ، كما أعلن أيضاً أن جنوده قتلوا مسلحا خلال عمليات في بغداد.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ان الرئيس الاميركي جورج بوش طمأن اسرائيل خلال زيارته الاخيرة بأنه سيتعين على الفلسطينيين أن يفوا بالتزاماتهم الامنية قبل تنفيذ أي اتفاق سلام.
أولمرت اوضح في الاجتماع الاسبوعي لحكومته أنه لن يكون هناك اندفاع متهور نحو اقامة دولة فلسطينية ، وقال ان الرئيس بوش أكد مجددا التزام الولايات المتحدة بعدم تنفيذ أي اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين قبل التطبيق الكامل لخارطة الطريق بجميع التزاماتها التي تدعو الفلسطينيين لكبح جماح الناشطين ، مشيراً الى ان تلك الإلتزامات لا تنطبق على الضفة الغربية حسب ، بل على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة (حماس).


حذر وزير الدفاع البريطاني ديس براون من ان القوات البريطانية قد تبقى في افغانستان لعقود عديدة.
وردا على سؤال عن موعد انسحاب الجنود البريطانيين من افغانستان قال براون في تصريحات صحفية انه لا يمكن لبريطانيا ان تخاطر مرة اخرى بان تصبح أفغانستان ملاذا غير خاضع للسيطرة لتدريب الارهابيين الذين يهددون المملكة المتحدة ، مشيراً الى ان ذلك التزام قد يستمر لعقود عديدة رغم انه سينخفض بمرور الوقت.
يذكر ان لبريطانيا سبعة آلاف وثمانمئة جندي في افغانستان ضمن قوة الاستقرار التابعة لحلف شمال الاطلسي البالغ قوامها أربعون الف جندي ، ومن المتوقع ان تزيد بريطانيا عديد هذه القوات مع انخفاض حجم قواتها في العراق .


قتل عشرة من رجال الشرطة الأفغانية في غارة شنها مسلحون من حركة طالبان على موقع بجنوب البلاد.
مسؤول أمني قال ان الهجوم وقع قبل فجر اليوم في قرية بمنطقة ميواند باقليم قندهار معقل حركة طالبان ، مشيراً الى ان الهجوم جاء بعد ساعات من تفجير انتحاري استهدف ضابط شرطة في الاقليم قتل فيه شرطي وأصيب ثمانية آخرون بجروح بينهم مدنيون.
يذكر ان طالبان ما زالت تشن هجمات يومية على القوات الافغانية والاجنبية في مناطق أكثر دفئاً في الجنوب ، حيث قتل جنديان هولنديان من القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي أمس خلال معركة مع مسلحين في منطقة أخرى بالجنوب.


قدم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم (وسام زايد) للرئيس الأميركي جورج بوش تكريماً وتعبيراً عن علاقات التعاون والصداقة الوثيقة التي تربط البلدين.


ارتفع عدد ضحايا انفجار وقع بمنجم أبايسكايا للفحم بقازاخستان الى ثلاثين قتيلا بعد أن أعلنت السلطات أنها فقدت الامل في انقاذ ثلاثة وعشرين عاملا كانوا محتجزين داخل المنجم.
وزارة الطوارئ في قازاخستان قالت في بيان ان ارتفاع درجات الحرارة والتركيز العالي لأوكسيد الكربون الناجم عن الانفجار جعل من نجاة العمال أمرا مستحيلا ، مشيرةً الى انها توقفت عن البحث عن ناجين وانها تقوم بملء أجزاء معينة في المنجم بالمياه لمنع انتشار النيران حيث لم يتمكن عمال الانقاذ من اخماد حريق اندلع تحت الارض بالمنجم.
وكانت تقارير أفادت في بادئ الأمر بأن سبعة من عمال المناجم لقوا حتفهم جراء الانفجار.

على صلة

XS
SM
MD
LG