روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الأحد 13 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

فيما اعتبرته صحيفة الأهرام خطوة مهمة على طريق المصالحة الوطنية في العراق‏،‏ قالت إن البرلمان العراقي وافق بالإجماع على قانون المساءلة والعدالة ويقضي بإعادة الآلاف من أنصار حزب البعث المنحل إلى وظائفهم في الحكومة. ولم يشمل القانون كبار رموز الحزب المنحل والمتورطين في جرائم والذين سوف يتم عرضهم للمحاكمة‏.‏

وقالت الأهرام إنه في تطور آخر،‏ أعرب هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقية عن رغبة بلاده في الانتهاء من عقد اتفاق مع الولايات المتحدة يحدد أسس علاقة إستراتيجية طويلة الأمد بين الجانبين،‏ وذلك بحلول شهر تموز المقبل‏.‏ وأكد زيباري أن هذا الاتفاق سيحدد مدة بقاء القوات الأميركية في العراق‏،‏ وشدد على أن بغداد لن تسمح للولايات المتحدة بإقامة قواعد عسكرية دائمة على الأراضي العراقية‏.‏ وأشار إلى أن المفاوضات بصدد هذا الاتفاق ستبدأ الشهر الحالي‏.‏ وفي المقابل قالت الجمهورية إن الرئيس الأميركي جورج بوش في ثاني إشارة إلى تعهده بوجود أميركي عسكري طويل الأجل في العراق قال إن تحقيق نجاح طويل الأجل في العراق أمر حيوي لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط. وقال إن خطة سحب القوات الإضافية من العراق بحلول تموز / يوليو القادم تسير في مسارها لكنه أكد عدم التزامه بسحب المزيد من قواته. وقال أمام الجنود الأميركيين في معسكر عريقجان بالكويت إنه لم يتخذ أي قرار بسحب المزيد من القوات وأنه إذا أبلغه الجنرال ديفيد بترايوس القائد العام بالعراق بعدم رغبته في سحب المزيد من الجنود فإن ذلك يناسبه تماما.

وفي عناوينها الرئيسية اهتمت المصري اليوم بما وصفته بانشقاق في التحالف السني الكردي. ونقلت الصحيفة المصرية عن خلف العليان، رئيس مجلس الحوار الوطني وهو إحدى القوى المنضوية تحت جبهة التوافق العراقية، أن عددا من الكتل السياسية السنية والشيعية ستعلن تشكيل تحالف سياسي جديد فيما بينها لدعم الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي، وهو ما اعتبرته الصحيفة المصرية انعكاسا لحالة من الانشقاق تواجه تحالف الحزب الإسلامي العراقي، أحد مكونات جبهة التوافق مع الحزبين الكرديين الرئيسيين في البلاد.

أخيراً تهتم المساء بدعوة وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إلى البدء ببرنامج بحث نووي متطور يستخدم للأغراض السلمية. وشدد الوزير على ضرورة وجود برنامج متطور في العراق للبحث النووي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وعلى ضرورة أن يبدأ العراق في هذا البرنامج كنهضة علمية شاملة مثل تطوير الجامعات ومراكز البحوث. وأشار الشهرستاني إلى امتلاك العراق مصادر الطاقة الرخيصة لاستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية، مستبعدا حاجته لبناء مفاعل نووي يؤدي هذا الغرض.

على صلة

XS
SM
MD
LG