روابط للدخول

قراءة في الصحف العراقية الصادرة باللغة العربية ليوم الأحد 13 كانون الثاني


محمد قادر

جريدة الصباح وفي عددها ليوم الأحد أشارت إلى أن بغداد تشهد مباحثات هي الأكثف منذ تشكيل الحكومة .. مضيفة أن التوافق والعراقية تلمحان إلى العودة للتشكيلة الوزارية.

وعرضت الصحيفة أيضاً خبر إقرار قانون المساءلة والعدالة، مبينة أنه على الرغم من التصويت عليه بالأغلبية في البرلمان، إلا أن عدداً من الكتل النيابية رفضته.
ونقرأ في الصباح أيضاً أنه تم استبدال لون كلمة (الله أكبر) في العلم العراقي إلى الأصفر وتغيير دلالات النجوم.

صحيفة المدى المستقلة نقلت من جهتها ما قاله نقيب الأطباء الدكتور ناظم عبد الحميد للصحيفة من أن نحو عشرة آلاف من الأطباء الاستشاريين المتخصصين في المجالات الطبية المختلفة غادروا البلاد منذ نيسان 2003.

وعلى صعيد آخر نشرت المدى اتفاق وزراء الموارد المائية في العراق وتركيا وسوريا بشأن مياه دجلة والفرات.

وانتقالاً إلى صحيفة المشرق المستقلة:
** ضمن إطار الاستعدادات لإحياء ذكرى عاشوراء .. خطة أمنية في النجف ينفذها 24 ألف شرطي .. ومحافظ كربلاء يصدر أمراً بمنع حمل السلاح من قبل الزوار

ونطالع في المشرق أيضاً:
** برغم استقرار أسعار صرف الدولار .. المواطنون يخشون تلاعب التجار بأسعار السلع

هذا ويبدو أن معاناة العراقي لا تنتهي فحتى هطول الأمطار سبب له المشاكل بسبب توقف المشاريع الخدمية .. فأشار عنوان آخر للصحيفة إلى تحوّل شوارع بغداد إلى برك وأخرى تعج بالمطبات والحفر.

ومنها إلى التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني فنطالع فيها أن النائب خالد شواني عن التحالف الكوردستاني يعتبر إحالة المادة 140 من الدستور إلى المحكمة الاتحادية العليا عرقلة أخرى يتم وضعها أمام تنفيذها، في حين يرى النائب عبد الخالق زنكنة أن عقود إقليم كوردستان النفطية أخذت بعداً سياسياً وليس قانونياً.

** *** **

ومن مقالات الرأي نطالع لعلي خليف في صحيفة العدالة اليومية قراءته للمشهد السياسي وإمكانية حل مشاكله اعتماداً على النظر للمشكلة من زاويتها الأسهل.
فيقول الكاتب: "الحلول موجودة لأن جوهر العمل يعتمد على الممكن، والممكنات موجودة، وتبقى مسألة كيفية التعامل مع الممكنات بطريقة تراعي مصالح الجميع ومحاولة رفع الكوابح والمعرقلات وتقليم الخلافات وتحجيمها إلى أكبر قدر ممكن"،
وعلى حد رأي علي خليف في صحيفة العدالة.

على صلة

XS
SM
MD
LG