روابط للدخول

الشأن العراق في الصحف المصرية الصادرة يوم السبت 12 كانون الثاني


احمد رجب – القاهرة

تهتم صحف القاهرة بإعلان وزير الدفاع العراقي عبد القادر المفرجي أن قوات بلاده الأمنية ستحل محل القوات الأمريكية اعتبارا من العام القادم 2009 وقالت الأخبار إن المفرجي اعترف في تصريحات أدلى بها خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة بوجود نقاط ضعف، لاسيما في المجال الإداري لكنه قال 'قواتنا تحقق تقدما سريعا'، ونقلت الأخبار عن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس إن القوات العراقية مائة ألف رجل تتولى المسئولية الأمنية في 9 محافظات من أصل 18 محافظة عراقية.. مضيفا بأنه سيتم خفض القوات الأمريكية هناك إلى 130 ألف جندي الصيف القادم مقابل 160 ألفا حاليا.. وأضاف 'نحن على الطريق الصحيح لتحقيق خفض القوات' وفقا لما أعلناه في سبتمبر الماضي، وأكد جيتس أن العام الماضي شهد تكثيفا للقوات العراقية من حيث العدد والتدريب. وقال إن العراقيين يتولون حاليا مسؤولية الأمن في نصف عدد المحافظات العراقية. وفي الإطار ذاته تقول المصري اليوم إن هذا يأتي بينما أعلن الميجور جنرال والتر جاسكين، قائد القوات الأمريكية في محافظة الأنبار غربي العراق، أنه سيتم تسليم الملف الأمني للمحافظة إلى القوات العراقية بحلول شهر مارس المقبل، مؤكدا أن ذلك يرجع إلى «انخفاض معدلات العنف بصورة ملموسة وتطور القوات العراقية». وتشير الجمهورية إلى إعلان الشيخ مصطاف الجبوري قائد الصحوة في جنوب بغداد أمس أن قائدا بارزا في تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد لقي مصرعه مع عشرين من المسلحين خلال القصف الجوي الأمريكي الذي استهدف منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة.

ومن جهتها اهتمت الأهرام بإشادة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتجربة مجالس الصحوة في العراق‏,‏ ونجاحها في الحد من خطر تنظيم القاعدة‏.‏ ونقلت عن رئيس الوزراء العراقي تأكيداته أن تهديد تنظيم القاعدة لا يزال قائما‏,‏ محذرا من محاولات ينوي التنظيم القيام بها لإعادة البلاد إلى الفوضى‏.‏

أخيرا تهتم المساء بتساقط الثلوج على بغداد للمرة الأولى منذ قرن كامل، وقالت إن الثلوج تساقطت بفعل التقاء كتلتين هوائيتين الأولى باردة وجافة والثانية دافئة ورطبة نسبيا. ونقلت عن هيئة الأرصاد العراقية الى التقاء كتلتين فوق العراق إحداهما «باردة وجافة، مرافقة للمرتفع الجوي السيبيري والثانية دافئة نسبيا ورطبة مرافقة لمنخفض جوي قادم من البحر» ما أدي إلى تساقط الثلوج، ونقلت الصحيفة المصرية عن المدير العام لهيئة الأرصاد، داوود شاكر إن هذه الظاهرة «نادرة الحدوث حيث لم يسجل تساقط ثلوج في بغداد منذ حوالى قرن من الزمن، وفقا لشهادات كبار المعمرين».

على صلة

XS
SM
MD
LG