روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 12 كانون الثاني


محمد قادر – بغداد

حالة الطقس كانت حاضرة في العناوين الرئيسة لاغلب الصحف العراقية ليوم السبت. فالثلوج تتساقط على بغداد للمرة الاولى منذ قرن .. قالتها عناوين البعض منها
اما الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان فجاء في مانشيتها ان العاصمة تتشح بالبياض والثلوج تغطي كركوك والسليمانية وخانقين، مشيرة الصحيفة ايضاً الى ما اعلنته هيئة الأنواء الجوية من ان موجة البرد مستمرة.
وعلى صعيد آخر نقرأ في الزمان ان بغداد تغرق في الظلام منذ 5 أيام.

وانتقالاً الى المشهد السياسي لتخبرنا صحيفة المدى المستقلة ان الاوساط السياسية تشهد حراكاً على مستوى القيادات من اجل تقريب وجهات النظر بين الفرقاء. وجاء في عنوانها ..
-
طالباني يدعو الى تجاوز الخلافات السياسية .. والمالكي يستقبل وفداً من التوافق والعراقية
-
فيما يتم تأجيل التصويت على قانون المساءلة والعدالة في البرلمان للمرة الثانية على التوالي

وتنشر المدى ايضاً ما قاله مسؤولون امريكيون وعراقيون من ان المسؤولية الامنية في محافظة الانبار - التي كانت تعتبر في السابق اخطر المحافظات - قد تسلم الى القوات العراقية في غضون اشهر قليلة.

جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي من جهتها عرضت ما اعلنته وزارة المالية من أن قانون التقاعد الجديد أصبح نافذ المفعول وسيتم تطبيقه باثر رجعي اعتباراً من الشهر العاشر من العام الماضي. لتخبرنا ايضاً ان البرلمان يصوت الأسبوع الجاري على زيادة مخصصات الخدمة الجامعية 200%.

وفي مقالة له في جريدة الصباح يرى المحامي عبد الوهاب الخزرجي في مشكلة العلم صورة لصراع الارادات في العراق الجديد. قائلاً إن ..
مشكلة العلم هي ليست الاولى وسوف لن تكون الاخيرة. ثم ان صراع الارادات هذا متأت من هشاشة الوضع السياسي في العراق، وغياب الاستقرار على ارض الواقع سواء على مستوى السلطة التنفيذية او التشريعية، او حتى على مستوى القوى السياسية الناشطة في طول البلاد وعرضها.
وعلى حد تعبير الكاتب

لنتحول منها اخيراً الى عناوين صحيفة المشرق المستقلة لنطالع منها ..
-
الحكومة العراقية تدفع بالنساء للعمل في الاجهزة الامنية والتكتيك الجديد للقاعدة استخدمهن في عملياته.
-
الأردن يمدد العمل بالجواز العراقي فئة (S)
-
فيما هناك قلق من بروز حركات شيعية في ذكرى عاشوراء تنادي بمعتقدات تشبه شعارات جماعة جند السماء.

على صلة

XS
SM
MD
LG