روابط للدخول

الشأن العراقي كما تناولته الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 12 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمان

أبرزت الصحف الأردنية كافة خبر هطول كميات من الثلوج على بغداد في سابقة لم تشهد لها العاصمة العراقية مثيلا منذ عشرات السنين. وتقول هذه الصحف إن العديد من سكان العاصمة العراقية أعربوا عن شعورهم بالبهجة إزاء هذا المنظر الذي لم يحدث منذ سنوات رغم تزامنه مع انقطاع في التيار الكهربائي في أغلب أحياء بغداد. وتوقع المسئولون استمرار هذا الطقس أسبوعا كاملا وأن يشمل المناطق الغربية من العراق.

وتنقل صحيفة الرأي عن مصدر أمني مصري أن السلطات المصرية اعتقلت مؤخرا طالبا سوريا يدرس في مصر وعشرة طلاب مصريين تشتبه في أنهم ينتمون إلى تنظيم جهادي يتبنى محاربة القوات الأجنبية في العراق وفي أفغانستان، وأن الطالب السوري ''حلقة وصل بين الطلاب المعتقلين ومجموعات مسلحة في العراق وأفغانستان وأنه كان يعتزم تسفير الطلبة الذين ينجح في تجنيدهم إلى هذين البلدين''.

وتنقل الدستور عن الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة سيكون لها وجود طويل الأجل في العراق قد يستمر بسهولة لمدة عقد لكن ذلك سيكون بناءً على طلب الحكومة العراقية.

كما تنقل الدستور عن مسؤول بارز بوزارة الصناعة العراقية ان العراق منح صفقات مشاركة في الإنتاج لتحديث أكبر ثلاث شركات إسمنت مملوكة للدولة في أول صفقات مشروعات مشتركة من نوعها مع مستثمرين أجانب ومن القطاع الخاص.

وتقول الغد إن جامعة الدول العربية أطلقت حملة تبرعات لمساعدة المهجرين العراقيين في الدول العربية المضيفة تحت عنوان (يد العرب بيد العراقيين) وذلك لمدة ثلاثة أشهر. وتهدف الحملة إلى جمع 123 مليون دولار بهدف سد جزء من احتياجات العراقيين. وسيساهم الفنانون العرب من كافة الدول العربية في حملة التبرعات التي ستوجه أموالها إلى مجالي الصحة والتعليم نظرا لاحتياجات اللاجئين العراقيين الملحة في هذين المجالين.

وتنقل العرب اليوم عن قائد (مجلس الصحوة) في جنوب بغداد أن وليد خضير الملقب بـ (وليد الجحش) وهو (أمير) تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد قتل مع عشرين إرهابيا خلال القصف الجوي الأمريكي الذي استهدف بعض الأماكن في عرب جبور الواقعة جنوب العاصمة الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG