روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 11 كانون الثاني


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة العرب اليوم إن السفير العراقي في عمان سعد الحياني أكد أن وفدا ماليا عراقيا كبيرا وصل إلى عمان ويجري حاليا مباحثات مع مسؤولين أردنيين من وزارة المالية والبنك المركزي حول ملف الديون الأردنية، مشيرا إلى أن وزير المالية سيحضر إلى عمان في حال الانتهاء من المباحثات من أجل إغلاق الملف نهائيا. وأوضح الحياني في تصريح للصحيفة أن "وزير المالية بيان جبر صولاغ سيوقع الاتفاق النهائي لإغلاق الملف بعد الاتفاق على المبلغ النهائي لحجم الديون الأردنية على العراق"، مشيرا إلى أن كل طرف لديه رقم مختلف لحجمها. وبين الحياني أن الجانبين تبادلا الوثائق والملفات والجداول حول حجم الديون الأردنية والشركات التي لم تفِ بالتزاماتها تجاه العراق، مشيرا إلى الديون العراقية على الشركات الأردنية بموجب البروتكول الموقع مع النظام السابق حيث لم تورِّد الشركات البضائع المتفق عليها بالرغم من حصولها على الأموال اللازمة، مبينا أن الجانبين تبادلا الوثائق المتعلقة بذلك خلال زيارة وزير المالية إلى الاردن في وقت سابق.

من جانبها قالت صحيفة الغد إن الاستثمارات العراقية تصدرت قائمة الشركات المسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية للعام الماضي، حيث بلغت استثمارتها 71 مليون دينار توزعت على 728 مستثمرا. وتركزت الاستثمارت العراقية بحسب التقرير السنوي الصادر عن الدائرة، في قطاع الصناعة والتجارة والزراعة وقطاع الخدمات .

وعلى صعيد آخر أوضحت صحيفة الرأي أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) أعلنت البدء بعملية ترميم قلعة أربيل التي يعتبرها بعض المؤرخين بأنها بين أقدم المناطق المأهولة في العالم، بالإضافة إلى الاهتمام بالمواقع الأثرية الموجودة في كردستان العراق. ونقلت الصحيفة عن ممثل المنظمة في العراق محمد جليد قولة إن اليونيسكو ستعمل على حماية الآثار الموجودة في إقليم كردستان من خلال إقرار مجموعة من المشاريع وإعداد الكوادر وتأسيس قناة تلفزيونية تربوية. وأضاف جليد أن اليونيسكو قررت افتتاح مكتب في الإقليم ومشروعها الأول هو قلعة أربيل وعودة المياه إلى قناتها وتدريب الكوادر على حماية الصناعات المهنية وتقديم المساعدة إلى المتاحف. وأوضح: "لقد قمنا قبل فترة بإرسال فريق هندسي مختص في مجال الآثار إلى إسطنبول حيث تلقى تدريبات حول كيفية حماية الآثار."

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة الدستور أن إدارة نادي الرمثا الأردني أنهت عقد محترف فريق كرة القدم العراقي جاسم سوادي، وأشارت إلی أن سبب إنهاء العقد يعود إلى تعرض اللاعب لإصابة ستحجبه عن الملاعب ما يقارب 45 يوماً، ما دفع الإدارة إلى الاستغناء عن خدماته، إضافة إلى كثرة تعرضه لإصابات حرمت الفريق الاستفادة من قدراته.

على صلة

XS
SM
MD
LG