روابط للدخول

عودة اللاجئين والمهجرين ولكن بأعداد صغيرة


فارس عمر

عودة اللاجئين والمهجرين ولكن بأعداد صغيرة :::: بوش يدعو الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي :::: عمرو موسى متفائل بحل الأزمة اللبنانية :::: مقتل 22 شرطيا في هجوم انتحاري في باكستان


قالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير اليوم الخميس ان اللاجئين العراقيين بدأوا يعودون الى وطنهم من الخارج والمهجرين الى مناطقهم داخل العراق ولكنهم لا يشكلون إلا نسبة ضئيلة من اكثر من ثلاثة ملايين عراقي هربوا بسبب اعمال العنف. واضاف التقرير ان عمليات التهجير داخل العراق انحسرت في العام الماضي نتيجة لتحسن الوضع الأمني ولكن ايضا لأن احياء كانت مختلطة في السابق اصبحت الآن ذات لون طائفي واحد.
واعلنت المنظمة الدولية للهجرة في تقريرها عن العراق لعام 2007 ان ما يربو قليلا على نصف المهجرين في الداخل يعتزمون العودة الى بيوتهم ولكن من المرجح ان ينخفض هذا الرقم إذا طالت فترة تهجيرهم. وقال التقرير ان هذا يمكن ان يؤدي الى الفصل الدائم بين مكونات الشعب العراقي.

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية. وقال بوش في تصرح للصحفيين في القدس عقب محادثاته مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين ان الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 ينبغي ان ينتهي

(صوت الرئيس الاميركي جورج بوش)

"ينبغي ان تكون هناك نهاية للاحتلال الذي بدأ في عام 1967. ولا بد ان ينص الاتفاق على اقامة فلسطين وطنا للشعب الفلسطيني مثلما ان اسرائيل وطن للشعب اليهودي. وعلى المفاوضات ان تضمن لاسرائيل حدودا آمنة ومعترفا بها ، ويمكن الدفاع عنها ، وعليها ان تضمن بأن تكون دولة فلسطين دولة قابلة للبقاء ، متواصلة جغرافيا ، ذات سيادة ومستقلة".
وكان بوش التقى الرئيس عباس في اول زيارة لمدينة رام الله في الضفة الغربية. واعلن انه على اقتناع بامكانية التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية ولايته بعد عام من اليوم.
عباس من جهته وصف زيارة بوش بأنها تُعطي الفلسطينيين املا كبيرا.
وطالب الرئيسي الفلسطيني حركة "حماس" بالاعتراف الشرعية الدولية واصفا سيطرة الحركة على قطاع غزة منذ حزيران الماضي بالانقلاب

(صوت محمود عباس الرئيسي السلطة الفلسطينية)

وكان بوش غادر رام الله الى مدينة بيت لحم حيث أدى الصلاة في كنيسة المهد.

قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس انه متفائل بامكانية التوصل الى اتفاق بين القادة اللبنانيين لانهاء الأزمة السياسية التي أبقت لبنان بلا رئيس منذ تشرين الثاني الماضي.
واكد موسى في مؤتمر صحفي انه ليس يائسا بل يرى فرصة. وان لقاءاته ستؤدي بالضرورة الى نتيجة.
وكان موسى عقد سلسلة من اللقاءات مع قادة الاكثرية وقادة المعارضة منذ وصوله الى بيروت يوم امس الاربعاء. ويسعى امين عام الجامعة العربية الى اقناع الفرقاء اللبنانيين بالاتفاق على رئيس توافقي قبل جلسة البرلمان المقرر عقدها بعد غد السبت.

قُتل اثنان وعشرون على الأقل من عناصر الشرطة واربعة مدنيين اليوم الخميس في هجوم انتحاري وقع قرب مبنى المحكمة العليا في مدينة لاهور شرقي باكستان. وافادت مصادر ان انتحاريا فجر عبوة كان يحملها عندما اوقفه افراد الشرطة خارج مبنى المحكمة. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة لاهور مالك اقبال ان اثنين وعشرين شرطيا قُتلوا في الهجوم وان ستة آخرين في حال حرجة. وأُصيب نحوُ سبعين شخصا. ولاحظ المحلل السياسي رسول ريس ان هجوم اليوم يختلف عن الهجمات السابقة

(صوت المحلل السياسي رسول ريس)

"لم يكن الهجوم مفاجئا ولكنه يشكل خروجا عن النمط الذي ألفناه ، بتركيز الهجمات في العاصمة اسلام اباد أو مدينة راولبندي أو المناطق المحيطة أو في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي. فهو هجوم يختلف وما يثير القلق انه حتى مدينة لاهور ليست آمنة الآن".
وكانت قوات الشرطة انتشرت خارج مبنى المحكمة تحسبا لتظاهرة احتجاجية كان محامون يخططون لتنظيمها.

اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الخميس ان متمردي منظمة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا "فارك" افرجوا عن رهينتين كانوا يحتجزانهما منذ نحو ستة سنوات. وهما الكولومبيتان كلارا روخاس وكونسويلو غونزاليس. وقال تشافيز في تصريح للصحفيين في كراكاس انهما استعادتا حريتهما وستصلان الى فنزويلا في غضون ثلاث ساعات قبل ان تعودا الى كولومبيا مع عائلتيهما. واضاف انه تحدث هاتفيا معهما. واكد الصليب الاحمر الدولي ان متمردي "فارك" أفرجوا عن السيدتين. تشافيز اعرب عن الامل بأن يفتح نجاح وساطته الطريق للافراج عن مزيد من الرهائن.

قدمت مجموعة تاتا الهندية اليوم الخميس ما قالت انها ارخص سيارة في العالم. وقال رئيس المجموعة راتان تاتا ان السيارة الجديدة "تاتا نانو" تشكل علامة متميزة في تاريخ النقل مؤكدا ان السيارة الجديدة لن تساهم في زيادة الازدحام والتلوث.
والسيارة الجديدة ذات اربع ابواب وخمسة مقاعد ومن المقرر ان تُطرح في السوق في وقت لاحق من العام على ان يكون سعر البيع الفين وخمسمئة دولار قبل الضريبة.

اجتمع وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد في دمشق اليوم الخميس مع وزير الري السوري نادر البني ووزير البيئة التركي فيصل ايروغلو. وهذا اول اجتماع يُعقد بين البلدان الثلاثة منذ توقف تعاونها حول قضايا الماء قبل نحو عشرين عاما.
ومن المتوقع ان تستمر اجتماعات الوزراء الثلاثة يومين.

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير جديد ان نحو مئة وخمسين الف عراقي قُتلوا نتيجة اعمال العنف في السنوات الثلاث التي اعقبت غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003. واوضح التقرير ان هذه الارقام تستند الى عملية احصائية اجرتها منظمة الصحة العالمية والحكومة العراقية خلال الفترة الواقعة بين آذار 2003 وحزيران 2006. واضاف التقرير ان العنف اصبح سببا اساسيا لموت البالغين العراقيين والسبب الرئيسي للموت في الفئة العمرية ما بين خمسة عشر عاما وتسعة وخمسين عاما. وكان نصيب بغداد أكثر من نصف الوفيات. ونشر التقرير على الموقع الالكتروني لمجلة "نيو انغلاند جورنال اوف ميديسن" الاميركية المعروفة.

قالت مصادر امنية ان جنديين وأحد عناصر الشرطة قُتلوا في انفجارين وقعا صباح اليوم الخميس في شارع السعدون وسط بغداد. وأصيب في الانفجارين احد عشر شخصا جميعهم من الجنود والشرطة.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي ان طائراته قصفت اليوم الخميس اكثر من اربعين هدفا لعناصر تنظيم "القاعدة" في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد.
وجاء هذا الهجوم بعد مقتل ستة جنود اميركيين يوم امس الاربعاء في انفجار منزل مفخخ في محافظة ديالى.

قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الخميس ان تنظيم "القاعدة" هُزم في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار ولكن توفير الكهرباء للمدينة هو الآن مفتاح الحفاظ على الهدوء فيها. واكد النقيب دان غاسكيل الذي تتمركز وحدته المدينة ان سكان الرمادي لا تصلهم الكهرباء إلا ساعتين في اليوم. واوضح المسؤول العسكري الاميركي ان الكهرباء تصل الى مدينة الرمادي من سد حديثة ولكن بغداد والفلوجة تأخذان الكهرباء قبل ان تصل الى المدينة وبالتالي يكون التيار في الرمادي اضعف فأضعف.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه على اقتناع بامكانية التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية ولايته بعد عام من اليوم

(صوت الرئيس الاميركي جورج بوش)

"اعتقد ان من الممكن ـ ليس ممكنا فحسب بل سيحدث أن تُوقَّع معاهدة سلام بحلول نهاية ولايتي. هذا ما اعتقده. والسبب في اعتقادي هو اني اسمع النبرة الملحة في صوت رئيس الوزراء الاسرائيلي ورئيس السلطة الفلسطينية".
وكان بوش التقى الرئيس عباس في اول زيارة لمدينة رام الله في الضفة الغربية. وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان القادة الاسرائيليين والفلسطينيين يُدركون اهمية ان تعيش الدول الديمقراطية جنبا الى جنب بسلام وانهم سيُقدمون على خيارات صعبة. وقال ان اتفاق الجانبين على القضايا الجوهرية ممكن

(صوت الرئيس الاميركي جورج بوش)

"هل يمكن للاسرائيليين والفلسطينيين ان يحلِّوا خلافاتهم حول القضايا الجوهرية ليتسنى انبثاق رؤية؟ جوابي ، نعم يمكن ذلك. وهو ليس ممكنا فحسب بل ضروري".
كما دعا الرئيس الاميركي اسرائيل الى الامتناع عن كل ما من شأنه اضعاف قوى الأمن الفلسطينية الموالية للرئيس الفلسطيني.
عباس من جهته وصف زيارة بوش بأنها تُعطي الفلسطينيين املا كبيرا.

بث التلفزيون الايراني اليوم الخميس ما قال انه تسجيل مصور للحادث الذي وقع يوم الأحد الماضي بين زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني وسفن اميركية في مضيق هرمُز. وكانت وزارة الدفاع الاميركية بثت يوم الثلاثاء شريط فيديو قالت انه يؤكد ان الزوارق الايرانية اقتربت من السفن الاميركية بطريقة استفزازية وهددت بتفجيرها.
ايران رفضت هذه الاتهامات بوصفها مفبركة واظهر الشريط الذي بثته طهران اليوم زورقا ايرانيا يطلب من بحار اميركي عن طريق اللاسلكي ان يحدد هوية السفن الاميركية ومهمتها.

قال مسؤول عسكري ان قوى الأمن اللبنانية القت القبض اليوم الخميس على قيادي في تنظيم "فتح الاسلام" الذي خاض مواجهات مع الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد شمالي لبنان استمرت خمسة عشر اسبوعا العام الماضي. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان قوى الأمن دهمت منزلا في مدينة طرابلس والقت القبض على نبيل رحيم ، احد المسؤولين القياديين في تنظيم "فتح الاسلام" في طرابلس. واضاف ان زوجة رحيم ايضا اعتُقلت في عملية الدهم التي نُفذت فجر اليوم.

قال شهود ان المواجهات تجددت ليل الاربعاء على الخميس بين متمردين من اتباع الحوثي والقوات الحكومية في محافظة صعدة شمالي اليمن وذلك بعد مقتل نحو عشرين جنديا في كمائن.
واضاف الشهود ان القوات الحكومية استخدمت المدفعية الثقيلة لقصف مواقع المتمردين المتحصنين في منطقة مران الجبلية الوعرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قريب من قائد المتمردين عبد الله الحوثي ان اشتباكات متفرقة وقعت في الأيام الأخيرة في مناطق مختلفة من محافظة صعدة واسفرت عن مقتل عدد غير محدَّد من الجنود.

واصل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الخميس اتصالاته مع القادة اللبنانيين في اطار المساعي التي تبذلها الجامعة العربية لحل الازمة السياسية المستمرة منذ اشهر في لبنان. وعقد موسى سلسلة من اللقاءات مع القيادات السياسية والروحية لبحث مشروع الجامعة العربية لحل الازمة اللبنانية الذي اقره وزراء الخارجية العرب في القاهرة مؤخرا. واعلن موسى في اعقاب هذه اللقاءات ان الحل لا يحتاج الى معجزة في اشارة الى نفاد صبره إزاء فشل الفرقاء اللبنانيين في الاتفاق على رئيس توافقي حتى الآن.

رحبت افغانستان اليوم الخميس بتوجه الولايات المتحدة الى ارسال ثلاثة آلاف جندي اضافي لمحاربة مقاتلي طالباني. كما رحب بالخطة الاميركية الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر مشيرا الى ان دولا اوروبية ايضا زادت عديد قواتها في افغانستان مؤخرا.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت يوم امس الاربعاء ان وزير الدفاع روبرت غيتس يدرس امكانية ارسال تعزيزات بواقع ثلاثة آلاف من جنود مشاة البحرية الى افغانستان ليرتفع عدد القوات الاميركية هناك الى نحو ثلاثين الف جندي.

هبطت طائرة نقل ليبية ضخمة في مملكة ليسوثو اليوم الخميس وعلى متنها اربعة جمال هدية من الزعيم الليبي معمر القذافي الى رئيس وزراء ليسوثو.
وكان وزير خارجية ليسوثو ومعه جمع من كبار المسؤولين في هذه المملكة الجبلية ينتظرون في المطار لاستقبال الجمال الاربعة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين في وزارة خارجية ليسوثو ان الجمال الاربعة هدية من القذافي الى رئيس الوزراء باكاليثا موسيسيلي الذي زار ليبيا قبل عامين لاقامة علاقات دبلوماسية مع طرابلس الغرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG