روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 10 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اكد خلال لقائه رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي امس التزام حكومة بلاده بالاتفاق الموقع بين البلدين لتصدير النفط العراقي الى الاردن مبينا ان الخلل في عملية التصدير يعود الى آلية النقل.
وبين زيباري ان الاوضاع الامنية في العراق في تحسن مستمر وان العراق يستعيد عافيته تدريجيا وان العملية السياسية وبالرغم من بعض العراقيل الا انها تسير بشكل مستمر وبناء.
من جانبه اكد الذهبي دعم الاردن للعملية السياسية في العراق وتحقيق المصالحة الوطنية التي ستكفل عودة الامن والاستقرار مؤكدا العدم لجهود الجامعة العربية لتحقيق المصالحة

وتقول الدستور ان اللجنة الوطنية للأوبئة أوصت بالتوقف عن اعطاء العلاج الوقائي لمرض الكوليرا وتعبئة النماذج الخاصة بالقادمين من العراق مع الاستمرار في حظر دخول المواد الغذائية غير المعلبة من العراق للاردن على ضوء الانخفاض الملحوظ بأعداد حالات الكوليرا المبلغ عنها رسميا من السلطات الصحية العراقية.

وتقول ايضا ان ارتفاع معدلات الانتحار بين النساء وتفشي ظاهرة العنف ضدهن غسلا للعار او لاسباب اجتماعية اخرى دفع حكومة اقليم كردستان العراق الى استحداث اول مركز يعنى بمعالجة قضايا العنف ضد المراة.ويضم المركز محققين عدليين ومكاتب تلجآ اليها النساء لمناقشة التهديدات ومشاكل العنف التي يتعرضن لها سواء من قبل الاهل او الازواج بحيث يستمع المعنيون الى مشاكلهن.

وتنقل الراي عن مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي ان قوات الامن العراقية اعتقلت مئات السعوديين من انصار القاعدة في العراق وان حكومة بغداد على استعداد لتسليمهم للرياض. وان اضعاف هؤلاء قتلوا في عمليات ارهابية ومواجهات امنية في العراق

وتقول الغد إن مجموعة من موظفي الكونغرس الأميركي تزور المنطقة لمراجعة وضع اللاجئين العراقيين في سورية والأردن. وستلتقي مسؤولين حكوميين ممثلين من الوكالات الدولية. وسوف تقوم برفع تقريرها عن الزيارة إلى أعضاء الكونغرس لدى عودتها إلى واشنطن.

على صلة

XS
SM
MD
LG