روابط للدخول

الهاشمي: نسعى إلى حلول توافق مع الكويت على الديون وتعويضات الحرب


رواء حيدر


الهاشمي: نسعى إلى حلول توافق مع الكويت على الديون وتعويضات الحرب :::: الميجور جنرال هيرتلنغ: ارتفاع عدد الهجمات الضخمة في العراق :::: الولايات المتحدة تنوي فرض عقوبات على نازحين عراقيين في سوريا وإيران لدورهم في العنف :::: الشرطة تحتفل بعيدها والبولاني يشيد بمجالس الصحوة.


الهاشمي: نسعى إلى حلول توافق مع الكويت على الديون وتعويضات الحرب
قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم إن العراق سعى إلى التوصل إلى حلول توافقية مع الكويت بشأن الديون وتعويضات الحرب التي تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات.
الهاشمي أوضح في ختام زيارة دامت ثلاثة أيام إلى الكويت، أن أي حلول يتم التوصل إليها ستمثل نتيجة طيبة كما قال إنه دعا أمير الكويت إلى مراجعة هذا الشأن وإن رد الأمير كان إيجابيا غير أن الأمر يتطلب إجراءات قانونية عبر القنوات البرلمانية حسب قوله. الهاشمي قال أيضا إنه طلب من قادة الكويت تخفيض نسبة الخمسة بالمائة التي تستقطع من عوائد النفط وتخصص لتعويضات الحرب وأوضح أنها عالية نظرا لارتفاع أسعار النفط ولكون العراق ينجز مشاريع اعمار مهمة كما قال إن الميزانية الحالية لا تكفي.

الميجور جنرال هيرتلنغ: ارتفاع عدد الهجمات الضخمة في العراق

لاحظ الميجور جنرال مارك هيرتلنغ قائد قوات التحالف في شمال العراق ارتفاع عدد الهجمات الضخمة التي يشنها تنظيم القاعدة في العراق رغم انخفاض عدد هذه الهجمات الإجمالي كما أعلن مقتل واعتقال حوالى عشرين من عناصر التنظيم البارزين.
لم يطرح هيرتلنغ أنموذجا لما عناه بالهجمات الضخمة غير انه تحدث عن تفجيرات انتحارية وبسيارات مفخخة وقال إنها تهدف إلى نشر الرعب بين المواطنين.
جاء حديث هيرتلنغ بعد يوم واحد من بدء قوات أميركية وعراقية مشتركة عملية عسكرية جديدة ضد تنظيم القاعدة تحمل تسمية شبح العنقاء وقال الجنرال إنها تُنفذ في أربع محافظات في وسط العراق وشماله وأضاف أن ما بين عشرين إلى ثلاثين من قادة تنظيم القاعدة قتلوا في محافظة ديالى في عملية حصاد الحديد التي تشكل جزءا من عملية شبح العنقاء.

الولايات المتحدة تنوي فرض عقوبات على نازحين عراقيين في سوريا وإيران لدورهم في العنف

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين أميركيين لم تكشف عن أسمائهم قولهم إن الولايات المتحدة تنوي فرض عقوبات على عضو في قوات القدس الإيرانية لتأجيجه العنف في العراق وكذلك على عدد من النازحين العراقيين في سوريا وإيران لدعمهم التمرد بطرق مختلفة، حسب المصادر التي أضافت أن من المحتمل الإعلان عن هذه العقوبات في غضون هذا الاسبوع وأنها تأتي بناءا على قرار وقعه الرئيس الأميركي جورج بوش العام الماضي يقضي باستهداف أشخاص ومنظمات ترعى أو تؤجج العنف في العراق.
يذكر أن هذه الإجراءات تأتي وسط أجواء من التوتر بين واشنطن وطهران بعد تحرش قوارب إيرانية بسفن أميركية في مضيق هرمز يوم الأحد الماضي وهو ما وصفه الرئيس الأميركي بكونه عملا استفزازيا.

الشرطة تحتفل بعيدها والبولاني يشيد بمجالس الصحوة

أثنى وزير الداخلية جواد البولاني على مجالس الصحوة في كلمة القاها بمناسبة عيد الشرطة اليوم لمساهمة هذه المجالس في تحسين الوضع الامني في المناطق التي انشئت فيها. البولاني اضاف ان هذه المجالس تمثل الوطنية الحقة من خلال رفضها ايديولوجية تنظيم القاعدة ومن خلال وقوفها في وجه الطائفية.
هذا وقد احتفلت الشرطة العراقية بيومها الوطني اليوم وهبط العشرات من رجالها إلى شوارع بغداد وهم يغنون ويرقصون ويزينون سياراتهم. رافقت هذه الاحتفالات اجراءات أمنية مشددة لمنع وقوع هجمات على المحتفلين.


أخبار أمنية:

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة جنديين آخرين في عمليات قتالية في محافظة صلاح الدين يوم الثلاثاء.
- انفجرت سيارتان مفخختان خارج اثنتين من الكنائس في كركوك اليوم مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص، حسب قول الشرطة.
- عُثر على جثتي اثنين من رجال الشرطة داخل سيارتهما في العزيزية جنوب شرق بغداد.
- تم انتشال أربع جثث من نهر دجلة في الصويرة جنوب بغداد.
- أعلن الجيش الأميركي هوية أحد المسلحين الذين قتلوا في عملية عسكرية في الخامس والعشرين من الشهر الماضي على انه قائد في تنظيم القاعدة في الموصل واسمه حيدر العفري، وكان قد قتل مع سبعة وعشرين مسلحا آخر.

الرئيس بوش يبدأ جولته في الشرق الوسط ويصل أولا إلى إسرائيل

بدأ الرئيس الأميركي جورج بوش اجتماعاته بقادة إسرائيل بعد وصوله إليها اليوم في بداية جولة في منطقة الشرق الأوسط تهدف إلى تحقيق تقدم على صعيد محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
بوش بدأ اجتماعا مع رئيس إسرائيل شيمون بيريز ومن شأنه أن يجتمع برئيس الوزراء ايهود اولمرت أيضا. وقال بوش عند وصوله تل أبيب إنه يرى فرصة جديدة لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

" نرى فرصة جديدة للسلام في هذه الأرض المقدسة وللحرية في عموم المنطقة. انتظر لقاءاتي بالرئيس بيريز ورئيس الوزراء اولمرت وسنناقش رغبتنا العميقة في الأمن والحرية والسلام في عموم الشرق الأوسط ".
رئيس إسرائيل شيمون بيريز قال إن العام الجديد سيكون عام حقيقة بالنسبة للسلام في الشرق الأوسط واضاف أن وقف ما دعاه بجنون إيران ومنظمتي حزب الله وحماس هي أحد الأمور الأساسية لتحريك عملية السلام.
هذا وسيعقد بوش لقاءا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الضفة الغربية يوم غد الخميس ليتوجه بعدها إلى الكويت والبحرين والامارات العربية والمملكة السعودية ومصر.
يذكر أن هذه هي أول زيارة يجريها بوش إلى إسرائيل والاراضي الفلسطينية كرئيس للولايات المتحدة.
هذا وقد نظم الموالون لحركة حماس في قطاع غزة مظاهرات احتجاجية على زيارة الرئيس الأميركي إلى المنطقة.

واشنطن تحذر إيران من التحرش مرة أخرى بسفنها

قال مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفن هادلي إن على إيران تحمل العواقب في حال وقوع أي مواجهة جديدة بين سفن أميركية وايرانية وجاء تحذير هادلي إثر عرض وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون شريطا مصورا أظهر توجيه قوارب إيرانية تهديدا إلى سفن حربية أميركية في مضيق هرمز يوم الأحد الماضي. هذا ونقلت وسائل اعلام إيرانية اليوم عن مصدر لم تسمه في حرس الثورة الإيراني اتهامه الولايات المتحدة بتلفيق الشريط.

اولمرت يقول إن الإسرائيليين والفلسطينيين جادون في سعيهم إلى السلام والرئيس الأميركي يعرب عن أمله في التوصل إلى حل

قال رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم إن الإسرائيليين والفلسطيين جادون جدا في محاولتهم لتحقيق تقدم وتطبيق حل يقوم على مبدأ إنشاء دولتين.
تحدث اولمرت في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأميركي الزائر جورج بوش وقال إن إسرائيل جادة في تطبيق خطة خارطة الطريق التي تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جوار إسرائيل. غير أن اولمرت حذر أيضا من انه لن يكون هناك سلام حتى يتوقف الإرهاب.
الرئيس الأميركي عبر عن أمله في أن يتوصل الاسرائيليون والفلسطينيون إلى اتفاق للسلام وقال إن اللحظة تاريخية وإنها تمثل فرصة تاريخية لتحقيق السلام. بوش أضاف إن السلام يعني تنازل الطرفين ثم دعا الدول العربية إلى دعم الفلسطينيين خلال اتخاذهم قرارات صعبة.
بوش كرر القول بإن إيران تشكل خطرا على السلام العالمي وحث المجموعة الدولية على العمل بشكل مشترك لمنع طهران من الحصول على أسلحة نووية.
يذكر أن بوش بدأ اليوم جولة في الشرق الأوسط قادته أولا إلى إسرائيل وسيلتقي غدا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الضفة الغربية ليتوجه بعدها إلى الكويت والبحرين والامارات العربية والمملكة السعودية ومصر.

عمرو موسى: تسوية الأزمة في لبنان في غضون يومين
عبر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن أمله في التوصل إلى تسوية سياسية في لبنان وقال إن من المحتمل التوصل إلى حل في غضون يومين. وجاء تعليق موسى بعد لقائه برئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في بيروت.
هذا وتأمل الجامعة العربية في الحصول على موافقة مختلف الأطراف على خطة طرحتها تقوم على ثلاث نقاط كان وزراء خارجية الدول العربية قد اتفقوا عليها في اجتماع في القاهرة يوم السبت الماضي. المراحل الثلاثة هي انتخاب العماد ميشيل سليمان رئيسا للبلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية ثم اعتماد قانون انتخابي جديد.

كلنتون تتقدم على منافسها باراك في نيو هامشير
حققت المتنافسة على الترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون فوزا على منافسها باراك اوباما في ولاية نيو هامشير بينما فاز السناتور جون ماكين من الحزب الجمهوري.
كلنتون قالت بعد إعلان الفوز:
" جئت الليلة بقلب مفعم .... وأود أن أوجه شكري بشكل خاص إلى نيو هامشير. أصغيت إليكم على مدى الأسبوع الأخير ووجدت نفسي في إطار هذه العملية ".

ساكاشفيللي رئيسا لجورجيا للمرة الثانية
أعلن رئيس مفوضية الانتخابات في جورجيا وبعد انتهاء الفرز الاولي للاصوات أعلن فوز الرئيس ميخائيل ساكاشفيللي في الانتخابات الرئاسية وحصولَه على نسبة 52.21 بالمائة من الأصوات مما يؤهله لولاية رئاسية ثانية بينما حصل منافسه من المعارضة على حوالى ستة وعشرين بالمائة من الأصوات. هذا وقد شككت المعارضة في هذه النتائج ووعدت بتنظيم مظاهرات احتجاج.

باكستان تقول إنها مسؤولة عن سلامة أسلحتها النووية
رفضت باكستان انتقادا ورد على لسان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي حول إجراءات السلامة المحيطة بالأسلحة النووية الباكستانية. وكان البرادعي قد عبر عن قلقه من احتمال سقوط أسلحة باكستان النووية بين أيدي جماعات متطرفة في باكستان أو في أفغانستان. هذا وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية اليوم إن بلاده مسؤولة عن وضع أسلحتها النووية. يذكر أن هناك نوعا من القلق عالميا في ما يتعلق بأسلحة باكستان النووية التي يقدر عددها بخمسين رأس نووي.

سبعة قتلى في انفجار بسبب تسرب غاز في موسكو
أدى تسرب للغاز اعقبه انفجار وقع في أحد المباني في كازان عاصمة تاتارستان، أدى إلى مقتل سبعة أشخاص. وما يزال عمال الانقاذ يبحثون عن أحياء من المعتقد انهم حشروا تحت أنقاض المبنى.

على صلة

XS
SM
MD
LG