روابط للدخول

الأمم المتحدة تطلب 261 مليون دولار لمساعدة المهجرين وواشنطن تدعو انقرة الى التعاون مع بغداد لحل مشكلة حزب العمال الكردستاني


فارس عمر


الأمم المتحدة تطلب 261 مليون دولار لمساعدة المهجرين :::: واشنطن تدعو انقرة الى التعاون مع بغداد لحل مشكلة حزب العمال الكردستاني :::: المالكي يؤكد حرص حكومته على أمن المواطنين المسيحيين :::: عباس واولمرت يتفقان على تفعيل مفاوضات الحل النهائي عشية زيارة بوش :::: نجل بوتو يطالب بتحقيق دولي في مقتل والدته


طلبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء مئتين وواحد وستين مليون دولار هذا العام لمساعدة المهجرين في العراق. وقال المتحدث باسم المفوضية رون ردموند ان هذا المبلغ مطلوب لتوفير العلاج الصحي وتقديم معونات مالية وغيرها من المساعدات الى المعوزين من المهجرين. وأوضح المسؤول الدولي ان ايصال المعونة الى الكثير من هؤلاء المهجرين في غاية الصعوبة بسبب انعدام الأمن في كثير من مناطق العراق.
وتقدر المفوضية عدد العراقيين المهجرين داخل وطنهم بمليوني ومئتي الف شخص.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش عقب لقائه الرئيس التركي عبد الله غُل في واشنطن اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة تدعم جهود تركيا ضد حزب العمال الكردستاني الذي وصفه بعدو تركيا والعراق.
وكان البيت الأبيض اعلن قبل اللقاء ان بوش سيحث الرئيس التركي على العمل مع العراق من اجل التوصل الى حل طويل الأمد لمشكلة حزب العمال الكردستاني الذي ينشط مقاتلوه في منطقة الحدود العراقية التركية. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الوقت قد حان لحل هذه المشكلة المستمرة منذ زمن طويل. ونوهت برينو بضرورة العمل مع المسؤولين في المنطقة الكردية ومع الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي للتوصل الى حل سياسي مديد.
واكدت المسؤولة الاميركية ان واشنطن تشجع الحوار الجاري بين انقرة وبغداد منذ شهرين.

اتفق الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال لقائهما في القدس الغربية اليوم الثلاثاء على دفع عملية المفاوضات بين الجانبين عشية زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش للمنطقة. ويقضي الاتفاق بأن تكون المفاوضات على ثلاثة مستويات ، يركز الاول منها على القضايا الجوهرية.
وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف ان اولمرت وعباس خوَّلا فريقي المفاوضات الاسرائيلي والفلسطيني باجراء محادثات حول جميع القضايا الجوهرية.
ولم يحدد المسؤول الاسرائيلي موعد بدء المفاوضات ولكنه قال انها ستنطلق قريبا جدا ، بحسب تعبيره.
ومن المقرر ان يصل الرئيس الاميركي الى تل ابيب يوم غد الاربعاء في زيارة تستمر ثلاثة ايام لاسرائيل والاراضي الفلسطينية.

رفضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء موقف ايران من المواجهة التي حدثت مؤخرا بين زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني وبوارج اميركية في مضيق هرمُز. وكانت طهران قللت من اهمية ما جرى قائلة ان حوادث كهذه تعتبر اعتيادية. ولكن واشنطن حذرت طهران من مغبة تكرارها. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان ما حدث لم يكن اعتياديا بل كان عملا متهورا.
وكان قائد الاسطول الخامس الاميركي الادميرال كيفن كوسغرف اوضح ان الزوارق الايرانية اقتربت من القطع البحرية الاميركية بطريقة استفزازية وانها وجهت تهديدات الى البوارج الاميركية..

(صوت قائد الاسطول الخامس الاميركي الادميرال كيفن كوسغرف)

"حدث خلال هذه المواجهة ان تلقينا اتصالا لاسلكيا كان تهديديا بطبيعته مؤداه انهم يقتربون من سفننا وان السفن الاميركية يمكن ان تُفجَّر".
قائد الاسطول الاميركي الخامس قال ان البوارج الاميركية بدأت تستعد لاطلاق النار عندما انسحبت زوارق الحرس الثوري عائدة الى المياه الايرانية.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان جهودا حثيثة يجب ان تُبذل لتنفيذ اتفاق 2005 الذي انهى الحرب في جنوب السودان. واعلن بوش بمناسبة الذكرى الثالثة لتوقيع الاتفاق الذي انهى نزاعا استمر واحدا وعشرين عاما ان من الضروري تنظيم احصاء سكاني على الفور ليتسنى اجراء الانتخابات في موعدها العام المقبل.
بوش دعا ايضا الى تفعيل لجنة الحدود لابعاد القوات المسلحة عن المناطق المتنازع عليها.

أكد نجل زعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو التي أُغتيلت الشهر الماضي مجددا الدعوة الى فتح تحقيق بإشراف الامم المتحدة في مقتل والدته.
وقال بلوال بوتو زرداري ابن التسعة عشر عاما الذي تولى رئاسة حزب الشعب الباكستاني بعد اغتيال والدته ، ان أي تحقيق تُجريه الحكومة الباكستانية لن يكون موضع ثقة

(صوت بلوال بوتو زرداري)

"اعبر عن تقديري لعمل الخبراء من شرطة اسكتلنديارد للمساعدة في التحقيق. ولكن ما تطلبه العائلة وما يطلبه الحزب هو تحقيق بإشراف الامم المتحدة لأننا لا نعتقد ان تحقيقا يُجرى تحت سلطة الحكومة الباكستانية يتمتع بالشفافية اللازمة".
وكانت بوتو قُتلت في هجوم انتحاري اثناء اجتماع حاشد لانصار حزبها في مدينة راولبندي. وارسلت شرطة اسكوتلنديار البريطانية خبراء للمساعدة في التحقيق.

تقدم عشرة نواب في البرلمان الكويتي اليوم الثلاثاء بطلب طرح الثقة بالوزيرة الوحيدة في الحكومة الكويتية. ويتهم النواب العشرة وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح بارتكاب مخالفات قانونية وادارية وتقاعسها عن ضمان الفصل بين الجنسين في الجامعات الكويتية.
الوزيرة الصبيح رفضت الاتهامات في جلسة لاستجوابها استمرت تسع ساعات. وسيجري في غضون اسبوعين التصويت على طلب طرح الثقة بالوزيرة الذي قدمه نواب اسلاميون وقبليون.

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء حرص حكومته على أمن المواطنين المسيحيين وسلامتهم.
وشدد المالكي خلال اجتماع عقده في مكتبه اليوم مع سفير دولة الفاتيكان المطران فرنسيس اسيسي تشوليكات على متانة العلاقات بين المسلمين والمسيحيين في العراق ورغبتهم في التعايش السلمي.
واضاف المالكي ان الحكومة تعمل على توفير جميع المتطلبات التي تمكن المسيحيين من العيش بأمان ورفاهية مع مكونات الشعب العراقي الاخرى.
ويأتي لقاء المالكي وسفير الفاتيكان في بغداد بعد يوم على استنكار البابا بنديكت السادس عشر للاعتداءات التي استهدفت كنائس واحد الأديرة في العراق.
المالكي اشار الى ان اعمال الارهاب لم تقتصر على المسيحيين بل استهدفت المسلمين والأزيديين والصابئة وجميع العراقيين.
في سياق متصل قال بطريرك المسيحيين الكاثوليك العراقيين الكارديناك عمانوئيل دللي ان التفجيرات التي استهدفت كنائس في بغداد والموصل مؤخرا كانت تهدف الى تأكيد انعدام الأمن في العراق. وأوضح الكاردينال دللي في حديث لوكالة رويترز ان هذه الاعمال لم تستدف المسيحيين تحديدا بل كان الهدف منها اقناع العالم بأن لا سلام ولا أمن في العراق حتى الآن.

اعلنت وزارة النفط استئناف الانتاج في مصفى بيجي اليوم الثلاثاء وذلك بعدما تسبب خلل فني في اندلاع حريق في وحدة انتاجية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله ان مصفى بيجي استأنف الانتاج بطاقة تبلغ نحو مئتي الف برميل يوميا.
وأوضح جهاد ان الحريق الذي اندلع بعد ظهر امس الاثنين في وحدة لانتاج الغاز السائل ، اسفر عن مقتل مهندس واصابة عشرة اشخاص بحروق. ولكن حالة المصابين ليست خطيرة.
وتبلغ طاقة مصفى بيجي الانتاجبية ثلاثمئة الف برميل يوميا ولكن المصفى يعمل بنحو ثلثي طاقته بسبب اعمال التخريب.

قال مصدر أمني ان مسلحين خطفوا ثمانية من اعضاء مجلس الصحوة في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد وقتلوا قياديا في المجلس. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان مسلحين في خمس سيارات وصلوا الى حي الشعب ليل امس الاثنين وخطفوا ثمانية من اعضاء مجلس الصحوة كانوا على حاجز تفتيش.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي ان القوات العراقية والاميركية بدأت هجوما جديدا اليوم الثلاثاء ضد عناصر تنظيم "القاعدة". وقال القائد الميداني للقوات الاميركية اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو في بيان اليوم ان القوات العراقية وقوات التحالف ستنفذ سلسلة من العمليات لملاحقة وتعطيل فلول عناصر "القاعدة". ولم يحدد القائد العسكري الاميركي منطقة العمليات الجديدة.

قال مسؤولون في الشرطة والجيش الاسرائيليين ان صاروخين أُطلقا اليوم الثلاثاء على شمالي اسرائيل. واضاف المسؤولون ان الصاروخين اللذين أُطلقا على بلدة شلومي تسببا في الحاق اضرار مادية دون وقوع اصابات. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن اطلاق الصاروخين. وهذا هو ثاني هجوم صاروخي على شمال اسرائيل منذ حرب 2006 مع حزب الله اللبناني.

اكد متحدث باسم قوات حفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) ان اثنين من جنودها أُصيبا بجروح طفيفة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما في جنوب لبنان اليوم الثلاثاء. واعلن وزير الدفاع الايرلندي ويلي اوديا ان الجنديين المصابين هما من افراد الوحدة الايرلندية.
وقال المتحدث باسم القوات الدولية ميلوش ستروغر ان من السابق لأوانه تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم الذي وقع في بلدة رملية قرب مدينة صيدا. واشار الى ان قوات اليونيفيل سبق ان تلقت تهديدات من جماعات تنتمي الى تنظيم "القاعدة".


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان الحادث الذي وقع بين زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني وبوارج اميركية في مضيف هرمز مبعث قلق بالغ. ودعا غيتس حكومة طهران الى التعهد بعدم تكرار مثل هذه الحوادث.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من جهتها طالبت ايران بوقف مثل هذه الاستفزازات على حد وصفها. وقالت رايس في مقابلة نشرتها صحيفة "جيروساليم بوست" اليوم ان الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحها وعن حلفائها.

لقي وزير في حكومة سري لانكا مصرعه في انفجار لغم ارضي مضاد للأفراد صباح اليوم الثلاثاء خارج العاصمة كولومبو. واتهمت السلطات متمردي نمور التاميل بالمسؤولية عن الهجوم.
وقالت الشرطة ان وزير بناء الأمة ديام داسانا ياكا كان متوجها بسيارته الى البرلمان عندما انفجر اللغم في منطقة تبعد نحو عشرين كيلومترا شمالي العاصمة. وتوفي الوزير بعدنقله الى المستشفى متأثرا بجراحه فيما أُصيب في الانفجار احد عشر شخصا آخر خمسة منهم في حالة خطيرة.

طالبت المعارضة الجورجية اليوم الثلاثاء باعادة الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت الماضي.
واظهرت النتائج الأولية التي نشرتها المفوضية الانتخابية اليوم ان الرئيس الحالي ميخائيل ساكاشفيلي حصل على أكثر من اثنين وخمسين في المئة من اصوات الناخبين فيما حصل مرشح المعارضة ليفان غاجه جي لادزة على اقل من خمسة وعشرين في المئة.
وهدد غاجة جي لادزة بالاعتصام امام مبينى التلفزيون الجورجي مطالبا بإيصال صوته الى انصاره عن طريق وسائل الاعلام
((NC010829))
"سنجتمع هنا في الساعة الثانية من بعد ظهر كل يوم الى ان يُحدَّد لنا وقت على الهواء لمخاطبة ناخبينا. لدينا أكثر من مليون ناخب لكننا لا نستطيع التحدث اليهم. فنحن في وضع يُمارَس فيه ارهاب اعلامي".

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان علاقته بعارضة الازياء الايطالية السابقة كارلا بروني علاقة جدية. وكانت صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية اشارت في تقرير لها الى ان ساركوزي يعتزم الزواج من صديقته الايطالية الشهر المقبل. ولكن الرئيس الفرنسي قال في تصريح للصحفيين ان الصحيفة ليست هي التي ستحدد موعد الزواج.
وكان ساركوزي الذي اعلن طلاقه في تشرين الاول الماضي ، تعرض الى انتقادات من وسائل الاعلام الفرنسية والمعارضة متهمة اياه بتجاهل مشاكل فرنسا والانشغال بعلاقته الغرامية مع صديقته الايطالية بروني.

على صلة

XS
SM
MD
LG