روابط للدخول

مدير برنامج آسيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية يعتقد إن الانتخابات الباكستانية المقبلة لن تكون حرة ونزيهة


طارق سلمان

خلال هذا التقرير الخاص لننتقل إلى الشؤون الدولية وتحديدا إلى باكستان إذ قال روبرت تيمبلر، مدير برنامج آسيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية، قال إن على الرئيس الباكستاني برويز مشرف أن يستقيل على الفور. وأضاف تيمبلر، في مقابلة أجراها مراسلنا أبو بكر صديق، أن استقالة مشرف هي الطريق الوحيد لضمان الاستقرار والتقدم الديمقراطي في بلاده. تيمبلر أعرب عن اعتقاده بان الانتخابات الباكستانية المقررة في شباط المقبل لن تكون حرة ونزيهة. طارق سلمان أعد مقتطفات وافية من هذه المقابلة.

* روبرت تيمبلر بعد اغتيال رئيسة الوزراء السابقة في باكستان بينظير بوتو اصدرت مجموعة الازمات الدولية تقريرا طالبت فيه الرئيس برويز مشرف بالتنحي عن السلطة فورا، لماذا؟
جواب:

(صوت روبرت تيمبلر مدير برنامج آسيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية)

- "نعتقد ان الرئيس مشرف اصبح العقبة الرئيسية امام استقرار باكستان وذلك بتقويضه استقلالية القضاء، والتعديلات التي اجراها على الدستور، وفشله في مواجهة العديد من المشاكل من التطرف الاسلامي الى القضايا الامنية ومن بينها قضية المتمردين في اقليم بلوشستان.

* السيد تيمبلر هل هناك بديل لمشرف الذي يعتبره الغرب الشريك الوحيد في الحرب على الارهاب؟
جواب:

(صوت روبرت تيمبلر مدير برنامج آسيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية)

_ "في رأيي هذا الاعتقاد خاطئ، فقد رأينا خلال ثماني سنوات من الحكم العسكري ترديا واضحا في باكستان، فهناك مناطق اصبحت مناطق صراع بين القوات الحكومية والمتشددين الاسلاميين بعد ان كانت تتمتع بسلام نسبي. اعتقد ان من الخطأ التركيز على شخص محدد، التركيز ينبغي ان يكون على المؤسسات. ما يحتاجه بلد كباكستان هو تعزيز المؤسسات الديمقراطية ولا اظن ان هذا يحدث طالما بقي مشرف في السلطة".

* ماذا عن الانتخابات الباكستانية المقررة في الثامن عشر من الشهر المقبل، هل تعتقد انها ستكون حرة ونزيهة؟
جواب:
(صوت روبرت تيمبلر مدير برنامج آسيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية)

"لا اعتقد ان الانتخابات ستكون حرة ونزيهة لأن الحكومة سوف تتلاعب بنتائجها لمصلحة حزب مشرف. اظن ان الحكومة سوف تقوم بنفس الاجراءات التي قامت بها اثناء الانتخابات السابقة ومنها منع المواطنين من تسجيل اسمائهم، استخدام مراكز انتخابات وهمية، وممارسة العديد من انواع التلاعب بنتائج التصويت".

* روبرت تيمبلر ماذا تقترح لاحتواء التهديد المتزايد للميليشيات الاسلامية في باكستان؟
جواب

(صوت روبرت تيمبلر مدير برنامج آسيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية)

- "ان يترافق العمل العسكري مع العمل السياسي. فالجيش يعمد الى شن هجمات عسكرية كثيرة حتى ضد مناطق المدنيين ثم ينسحب منها تاركا المجال للميليشيات المسلحة للسيطرة عليها خاصة المناطق القبائلية الرئيسية. فالمطلوب باعتقادي القيام باجراءات لتحسين مستوى حياة المواطنين في تلك المناطق بعد الهجوم عليها خاصة اذا عرفنا انها من افقر مناطق البلاد. وهذا لن يحدث اذا لم تكن هناك ستراتيجية سياسية فعالة. الامر الذي يعني السماح للاحزاب السياسية بالمنافسة في تلك المناطق اثناء الانتخابات، يعني اعادة المناطق العشائرية الى سلطة الدولة".

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG