روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يو الثلاثاء 8 كانون الثاني


محمد قادر

العناوين الرئيسة لمعظم صحف بغداد اشتركت بالحديث عن حادث استشهاد قائد صحوة الاعظمية العقيد رياض السامرائي، بعد ان فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في مقر ديوان الوقف السني في الاعظمية صباح الاثنين.

وعلى صعيد آخر .. نقلت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي عن مصادر سياسية مطلعة، بان بغداد ادرجت ضمن عواصم المنطقة التي سيزورها الرئيس الاميركي جورج بوش خلال الايام القليلة المقبلة. ورغم سرية مثل هذه الزيارات وماتحمله من اجندات، (كما تقول الصحيفة) الا ان المصادر اكدت انها ستبحث جملة من القضايا، في مقدمتها تحديد شكل العلاقة بين بغداد وواشنطن، واستعراض الانجازات المتحققة في الجانبين الامني والسياسي.

ومنها الى صحيفة المشرق المستقلة لنقرأ فيها ..
- زيادة رواتب المعلمين ومنحهم علاوات وترفيعات ومخصصات نقل
- 25 ألف لاجئ عراقي يعودون الى بلادهم شهرياً بحسب مصادر سورية

وتحت عنوان "أصول عراقية ومصير عراقي أيضاً" ..
تشير المشرق الى ان موضوع زعيمة حزب الشعب ورئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بيناظير بوتو قد تفاعل في وسائل الاعلام بشكل كبيرة بعد مقتلها، ولو حصلت على هذه التغطية الاخبارية قبل وفاتها لما كانت بحاجة الى تنظيم حملات انتخابية لها.
وتضيف الصحيفة بان آخر ما يقال في هذا الصدد، هو ان بيناظير بوتو من اصل عراقي، لا لأنها قتلت في تفجير انتحاري اسوة بالعراقيين، بل حسب ما اعلنته بوتو نفسها خلال عام2001. قائلة (ان جدتي الكردية كانت تسكن مدينة كرمانشاه)، كما انها ذهبت الى النجف وتزوجت هناك، ومن ثم عادت الى باكستان. وطبعاً كل ذلك بحسب ما كشف عنه السفير العراقي في السويد احمد بامرني.
وكما ورد في صحيفة المشرق

وانتقالاً الى التآخي الصحيفة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني .. لنطالع فيها
- الكورد يرحبون بمبادرة وزير النفط العراقي لمناقشة عقود الاقليم النفطية مع شركات أجنبية
- لقاءات سرية لمعارضي حكومة نوري المالكي في بريطانيا تمهيدا لمؤتمر حول العراق بالقاهرة
- وأوساط نيابية عراقية تدعو طهران إلى الكف عن التدخل في الشأن العراقي

اما بخصوص الاراضي والعقارات في مدينة النجف فتنشر الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان ان هناك زيادة شهرية في اسعارها بنسبة 15 بالمائة.

على صلة

XS
SM
MD
LG