روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الثلاثاء 8 كانون الثاني


احمد رجب - القاهرة

- فيما وصفته بأنه تصعيد جديد للعنف في العراق قالت صحيفة الأهرام المصرية شبه الرسمية إن مالا يقل عن‏14‏ شخصا لقوا مصرعهم بينهم قائد ثوار الأعظمية العقيد رياض السامرائي إثر تفجير انتحاري داخل مبني الوقف السني وسيارة مفخخة يقودها انتحاري بالقرب منه في منطقة الأعظمية بشمال بغداد‏.‏ وأضافت أن تفجيرا آخر استهدف عناصر الصحوة خلال نقل الجرحى على مسافة قريبة من الوقف السني أدى إلى مقتل سبعة وإصابة آخرين‏.‏ وكان العقيد السامرائي‏(57‏ عاما‏)‏ الذي يعتبر مؤسس صحوة الأعظمية يشغل منصب مسئول قوات حماية المنشآت في والوقف السني ونقلت الصحيفة المصرية عن ضابط في حماية المنشآت في الوقف السني إن الانتحاري دخل إلى قاعة في مبني الوقف السني واقترب من السامرائي لضمه مرحبا به‏,‏ لكنه فجر نفسه لدي وصوله إليه‏.‏

- وعلى صعيد المواجهات مع الجماعات الإرهابية نقلت صحيفة الجمهورية عن مصادر عسكرية عراقية رفيعة المستوي بأن القوات الأمريكية والعراقية تستعد لبدء عملية عسكرية كبيرة في مدينة الموصل ومحافظة نينوى بهدف "طرد الجماعات المسلحة منها" وفي مقدمتها تنظيم القاعدة. وقالت هذه المصادر إن غرفة عمليات مشتركة لمحافظة نينوى ستباشر العمل ابتداء من منتصف يناير.. وأكدت أن الأمن ساند في ست أقضية من أقضية محافظة نينوى التسعة.. وأن الحدود مع سوريا وطولها 350 كيلو مترا سائبة ولا تحظي في الوقت الراهن بعناية أمنية كافية. وتنقل صحيفة المصري اليوم عن عبد السلام العاني رئيس مجلس محافظة الأنبار -الواقعة غرب العراق- إن ضعف التجهيزات الممنوحة للقوات العراقية في المحافظة هو العائق الوحيد الذي يهدد نجاح مشروع استلام الملف الأمني من القوات الأمريكية في وقت قريب.

- ويبدو أن الشرق الأوسط ينتظر تطورات قد تفضي إلى المزيد من التوتر في الإقليم كما تقول صحفا مصرية، وقالت صحيفة المساء في صدر صفحتها الأولى إن حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية اشتعلت عشية زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش لمنطقة الشرق الأوسط. بعد حادث استفزاز الزوارق الإيرانية للسفن الحربية الأمريكية بمضيق هرمز الاستراتيجي. وصف البنتاجون الحادث بأنه تصرف "طائش وخطير" ولا يجب أن يتكرر مرة أخري. ونقلت الوفد عن المتحدث باسم البنتاجون برايان ويتمان إن السفن الحربية الأمريكية قامت بتحركات مناورة على الفور بعد أن أحاطت الزوارق الإيرانية الخمسة بها أثناء عبورها مضيق هرمز متجهة إلى الخليج.
أضاف ويتمان إن الاستفزاز الإيراني أمر خطير خاصة وأن الزوارق الإيرانية السريعة اقتربت لمسافة وبسرعة تنم عن نوايا عدوانية طائشة وخطيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG